الحصار ورحيل الأميرة
آخر تحديث: 2002/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/11/27 هـ

الحصار ورحيل الأميرة


الجزيرة نت - الدوحة
عدد من الصحف اللبنانية اهتمت داخليا بالوضع المعيشي الصعب والسياسة الضريبية التي تعتمدها الحكومة والممارسات الإسرائيلية في فلسطين من قتل وحصار, وبرحيل الأميرة مارغريت شقيقة الملكة البريطانية إليزابيث عن عمر ناهز71 عاماً بعد حياة ممزقة بين الولاء للتقاليد والتمرد.

الشعب يذبح بالضرائب
صحيفة الأنوار تناولت الوضع المعيشي الصعب والسياسة الضريبية التي تعتمدها الحكومة، والذي كان محور تعليقات لكل من الرئيس عمر كرامي والنائب نسيب لحود والنائب السابق تمام سلام، وقد انتقدوا جميعهم الأوضاع القائمة وتحدثوا عن فقدان مصداقية الحكومة والثقة بالنظام.


"إن الشعب اللبناني يذبح بالضرائب وبزيادة حجم الدين العام.. و"رفعنا الصوت تحت قبة البرلمان لنقول للحاكمين كفى أوقفوا الهدر"

عمر كرامي - الأنوار

وقال كرامي "إن الشعب اللبناني يذبح بالضرائب وبزيادة حجم الدين العام"، وأضاف "رفعنا الصوت تحت قبة البرلمان لنقول للحاكمين كفى أوقفوا الهدر"، وبعد ذلك إذا لم تكف هذه المبالغ فالشعب اللبناني شعب معطاء، شعب صبور سيتحمل ما تحملونه من الضرائب، ولكن أن تحرم كل عائلة أولادها الكثير من المتطلبات من أجل أن تذهب الأموال المجباة من الضرائب إلى أفراد معدودين، فهذا لا يمكن أن نقبل به ولا يمكن أن يستمر.

الحصار ورحيل الأميرة
الأنوار قالت إن إمرأة إسرائيلية قتلت في كمين، وشن جنود إسرائيليون حملة تفتيش من منزل إلى منزل في قرية طمون الفلسطينية بالضفة الغربية بحثا عن فلسطينيين على صلة بقتل اثنين من المستوطنين وجندي إسرائيلي في الأسبوع الماضي.

وقال الجيش الإسرائيلي إن إمرأة إسرائيلية لقيت حتفها بعد وقت قصير من إطلاق مسلحين فلسطينيين النار على رأسها في طريق بالضفة الغربية إلى الجنوب من نابلس، وأصيب إسرائيلي آخر بجروح طفيفة.

وفتشت ناقلات الجنود المدرعة والدبابات الإسرائيلية بلدة طمون بحثا عن النشطاء الذين ساعدوا مسلحا فلسطينيا على التسلل إلى مستوطنة مجاورة حيث قتل ثلاثة أشخاص يوم الأربعاء الماضي.

واندلعت اشتباكات متقطعة مع راشقي الحجارة الفلسطينيين في القرية، وقال شهود عيان إن القوات الإسرائيلية أطلقت النار فأصابت شقيقين في سن المراهقة نقلا إلى المستشفى في مدينة نابلس، وقالت مصادر عسكرية إنه جرى استجواب 15 فلسطينيا ثم أطلق سراحهم أمس وهو اليوم الثاني لأعمال التفتيش في طمون.

كذلك نشرت الأنوار نبأ وفاة الأميرة مارغريت شقيقة الملكة البريطانية إليزابيث التي رحلت أمس عن 71 عاماً بعد حياة ممزقة بين الولاء للتقاليد والتمرد. وتوفيت مارغريت في نفس الأسبوع الذي احتفلت فيه شقيقتها بمرور 50 عاماً على توليها عرش بريطانيا بعد أن أصيبت بالمرض مرات عديدة فتحولت من امرأة عاشقة للحياة إلى قعيدة كرسي متحرك.

وستقام جنازة الأميرة يوم الجمعة المقبل، وستكون مقتصرة على أفراد الأسرة. وقد نقل جثمانها أمس من مستشفى الملك إدوارد السابع إلى قصر كينسنغتون.

أوروبا والتفرد الأميركي


إضفاء بعد سياسي على عملية السلام في الشرق الأوسط بدل الاقتصار على الصعيد الأمني مثلما تفعل الولايات المتحدة

وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

صحيفة المستقبل أوردت عدة موضوعات في صفحتها الأولى أبرزها: الاتحاد الأوروبي يتبنى المقاربة الفرنسية ويواصل الحملة ضد التفرد الأميركي، وقالت إن وزراء خارجية الاتحاد تبنوا الاقتراح الفرنسي الذي يطالب بانتخابات فلسطينية والاعتراف بدولة فلسطين, ودعوا إلى "إضفاء بعد سياسي على عملية السلام في الشرق الأوسط بدل الاقتصار على الصعيد الأمني مثلما تفعل الولايات المتحدة".

فيما تواصلت الانتقادات الأوروبية لسياسة واشنطن, وكان جديدها للمفوض الأوروبي للعلاقات الخارجية الذي وصف الدبلوماسية الأوروبية بأنها "عبثية ومبسطة". وزير الخارجية الأسباني قال "من الضروري جعل السياسة في صلب الاهتمامات في الشرق الأوسط، ومن المهم إضفاء بعد سياسي على المساعي الحالية في وقت يسيطر فيه اليأس والتعب على الوضع إزاء استحالة الخروج من دوامة العنف".

وفي الشأن الفلسطيني نفسه أشارت الصحيفة إلى الاتصال الهاتفي الذي تم بين ولي العهد السعودي الأمير عبد الله بن عبد العزيز ونائب الرئيس الأميركي ديك تشيني ,وبحثا خلاله الأوضاع في المنطقة والجهود التي تقوم بها الولايات المتحدة لوقف نزف الدماء في الأراضي الفلسطينية المحتلة ومحاولة عودة الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي إلى طاولة المفاوضات.

المصدر : الصحافة اللبنانية