استجواب الدكتورة جراثيم خارج العراق
آخر تحديث: 2002/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/24 هـ

استجواب الدكتورة جراثيم خارج العراق

استحوذ الملف العراقي على اهتمام معظم الصحف العربية اليوم حيث يستعد المفتشون الدوليون لأول استجواب خارج العراق لعالمة الجراثيم الدكتورة رحاب طه, في حين وضعت إسرائيل سيناريوهات مواجهة احتمالات شن الحرب على العراق. كما احتل نبأ استنساخ أول طفلة بشرية مساحة واسعة من اهتمامات هذه الصحف.

استجواب في الخارج


أعد الأميركيون في قاعدتهم العسكرية بقطر مجسما للمقر الرئاسي العراقي للتدريب على اقتحامه والوصول إلى غرفة الرئيس صدام واعتقاله أو اغتياله

الشرق الأوسط

فقد كشفت صحيفة الشرق الأوسط نقلا عن أحد المعارضين العراقيين قوله إن الدكتورة رحاب طه ستكون أول عالمة عراقية يتم استجوابها خارج العراق من قبل المفتشين الدوليين. والدكتورة رحاب المعروفة بلقب "الدكتورة جراثيم" هي زوجة وزير النفط العراقي الجنرال عامر رشيد.

وقال المعارض العراقي الذي اتصلت به الصحيفة إن الدكتورة رحاب طه مشهورة بأنها أنتجت من الأسلحة البيولوجية في العراق ما يكفي لقتل نصف سكان العالم الغربي، ووصفها بأنها أخطر امرأة في العالم.

وتنقل الشرق الأوسط في خبر آخر أن الجنود الأميركيين في القوات الخاصة بنوا داخل قاعدتهم العسكرية في قطر مجسما للمقر الرئاسي العراقي ويتدربون على اقتحامه والوصول إلى غرفة الرئيس صدام حسين واعتقاله أو اغتياله، وأنهم اعتمدوا في بناء المجسم النموذجي على الصور التي التقطت بواسطة الأقمار الصناعية للقصر الرئاسي في بغداد.

سيناريوهات المواجهة
وفي سياق متصل أفادت صحيفة القدس العربي نقلا عن مصادر إسرائيلية أن حكومة أرييل شارون وضعت سيناريوهات عديدة للمرحلة القادمة في حال ضرب العراق، من بينها طرد الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى دولة أفريقية نائية مع عدد من الوزراء والمسؤولين،
وقيام قوات إسرائيلية محمولة بنقل نحو 13 ألف معتقل فلسطيني موزعين على السجون والمعتقلات الإسرائيلية إلى إحدى الصحاري العربية، وإعادة احتلال الضفة الغربية بالكامل وفرض منع التجول عليها وشطر قطاع غزة إلى ثلاث مناطق معزولة.

أما رئيس تحرير الصحيفة فقد علق على الحوار بين حركتي فتح وحماس في القاهرة، معتبرا أن الرعاية المصرية للحوار الفلسطيني جاءت في هذا الوقت بالذات لأنه لم يبق لدى القاهرة إلا الورقة الفلسطينية التي تحاول أن تتشبث بها بعدما انحسر نفوذها في أفريقيا وضاعت منها ورقة أمن الخليج وباتت عاجزة عن فعل أي شيء لمنع العدوان على العراق.

ويخلص الكاتب إلى أن ما يطبخ من تسويات يهدف إلى تصفية القضية الفلسطينية، وربما يأتي اليوم الذي تترحم فيه السلطة وإسرائيل وأميركا والقاهرة على أيام حماس وعملياتها الاستشهادية لأن هذه العمليات ستكون نزهة بالمقارنة مع ما هو قادم.

ولادة حواء
وفي موضوع جذب اهتمام العالم أبرزت صحيفة الحياة خبر الإعلان عن ولادة أول إنسان مستنسخ في العالم وأشارت إلى أن الإعلان الذي صدر عن طائفة تسمي نفسها الرائيليين أثار جدلا واسعا وشكوكا كبيرة. وأعلنت مديرة شركة كلون آيد التي قامت بعملية الاستنساخ أن الشركة تمثل الذراع العلمية لجماعة الرائيليين التي تؤمن بأن البشر هم من صنع مخلوقات فضائية.

وقد جاءت الطفلة المستنسخة من نواة سيدة أميركية حملت بالجنين الذي استولد من مادتها الوراثية ولم يتدخل أي رجل في هذه العملية التي توصف بالتكاثر اللاجنسي، وهو يعارض تاريخ تطور البشر.


إعلان طائفة الرائيليين ولادة أول إنسان مستنسخ في العالم يثير جدلا واسعا وشكوكا كبيرة

الحياة

وتزن الطفلة المستنسخة التي ولدت يوم الخميس الماضي حوالي ثلاثة كيلوغرامات، وقد أنجبت بعملية قيصرية دون أن تكشف مديرة الشركة التي تولت الاستنساخ عن مكان ولادة الطفلة التي أطلق عليها اسم "حواء"، وأشارت إلى أن هناك أربعة مستنسخين على الطريق في غضون بضعة أسابيع: واحد في أميركا وآخر في أوروبا واثنان في آسيا، إلا أن الشكوك تحوم حول هذا الإعلان لأن مديرة كلون آيد لم تقدم أي إثبات عن تطابق المادة الوراثية في الأم والطفلة.

التزام أطلسي
من ناحية أخرى قال المستشار الألماني غيرهارد شرودر لصحيفة عكاظ السعودية إن برلين سوف تشارك في الحرب المحتملة على العراق في حدود التزاماتها الأطلسية. وأوضح شرودر أن هذه المشاركة تعني فتح القواعد والأجواء الألمانية وتقديم التسهيلات اللوجستية اللازمة للقوات الأميركية.

واعتبر الخبير العسكري الألماني الجنرال هاينرش شوماخر أن الحرب سوف تبدأ بقصف سريع تتولاه قاذفات "بي 52" الضخمة المرابطة في قاعدة دييغو غارسيا, في حين ستكون المرحلة الثانية إنزالا لقوات المظليين في مناطق آبار النفط العراقية تشكل بعده حكومة انتقالية في انتظار سقوط بغداد وتغيير النظام.

المصدر : الصحافة العربية