ركزت بعض الصحف العربية الصادرة اليوم على محاولات المخابرات الأميركية إغراء مقربين من الرئيس العراقي صدام حسين للحصول على معلومات تتعلق ببرنامج التسلح العراقي، وقيام وزارة الدفاع الأميركية بتدريب معارضين عراقيين في إحدى القواعد الهنغارية، وتحذير رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل من قيام شارون بتوظيف العدوان الأميركي المحتمل ضد العراق من أجل تصعيد العدوان على الفلسطينيين.


المخابرات الأميركية تفشل في استدراج ثلاثة من كبار خبراء الأسلحة العراقية، بينهم مستشار الرئيس العراقي الفريق عامر السعدي, في محاولة لإقناعهم بالانشقاق عن بغداد والتعاون مع الوكالة الأميركية

الشرق الأوسط

ضغوط وإغراءات أميركية
كشفت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن النقاب عن أن وكالة المخابرات المركزية الأميركية (CIA) حاولت إغراء المستشار العسكري للرئيس العراقي صدام حسين ماليا, بغية الحصول على معلومات تدين العراق في ميدان التسلح.

ونقلت الصحيفة عن مصادر عراقية قولها إن ثلاثة من كبار خبراء الأسلحة العراقية، بينهم مستشار الرئيس العراقي الفريق عامر السعدي تعرضوا إلى ضغوط ومضايقات وإغراءات مالية من جانب عناصر الـ (CIA) أثناء وجودهم بنيويورك للتفاوض مع الأمم المتحدة, في محاولة لإقناعهم بالانشقاق عن بغداد والتعاون مع الوكالة الأميركية.

وفي موضوع آخر، ذكرت الصحيفة أن الأمم المتحدة تسلمت مؤخرا تقريرا كشف أن بعض أموال التبرعات في السعودية لا تزال تجد طريقها إلى تنظيمات مشبوهة، بالرغم من الإجراءات الصارمة المتخذة بخصوص تمويل الإرهاب.

وتنقل الصحيفة عن محقق فرنسي ألمحت إلى أنه عمل محللا لمصلحة الاستخبارات الفرنسية لسنوات أنه هو الذي أعد التقرير، وأن السعودية حاولت مرارا وضع قواعد قانونية لتنظيم الزكاة والتبرعات، لكن العمود الفقري المالي الذي استفادت منه شبكة أسامة بن لادن ما يزال قائما.

وفي خبر آخر لـ الشرق الأوسط, أشار إلى أن المسلمين في الولايات المتحدة احتجوا على رسم كاريكاتيري صور رجلا مع الإيحاء بأنه النبي محمد صلى الله عليه وسلم يرتدي ثيابا عربية ويقود شاحنة نقل محملة بصواريخ نووية، وقد كتبت صحيفة تالاهاسي ديمقراط الصادرة في ولاية فلوريدا والتي نشرت الكاريكاتير "ماذا سوف يقود محمد؟".


الكويت تخصص 333 مليون دولار لتعزيز أمنها بعد ازدياد التوتر مع احتمالات شن حرب ضد العراق

الحياة اللندنية

تدريب المعارضة
صحيفة الحياة اللندنية أشارت في صفحتها الأولى إلى أن وزارة الدفاع الأميركية البنتاغون تستعجل تدريب معارضين عراقيين في إحدى القواعد الهنغارية.

وأضافت الصحيفة تحت عنوان "333 مليون دولار لتعزيز أمن الكويت" أن الحكومة الكويتية خصصت هذه المبلغ لتعزيز الأمن في البلاد, في الوقت الذي يزداد فيه التوتر مع احتمالات شن حرب ضد العراق.

وقالت إن هذه الأموال -بحسب بيان لمجلس الوزراء الكويتي- ستستخدم في مواجهة تطورات الأوضاع في المنطقة, واتخاذ كل الإجراءات الطارئة لحماية أمن البلاد داخليا وخارجيا.


حماس تحذر من قيام شارون بتوظيف العدوان الأميركي ضد العراق بارتكاب المزيد من المجازر ومحاولة التهجير

الراية القطرية

حماس تحذر
في صحيفة الراية القطرية تحذير أطلقه رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل من إمكانية قيام شارون بتوظيف العدوان الأميركي المحتمل ضد العراق, من أجل تصعيد العدوان على الفلسطينيين وارتكاب المزيد من المجازر ومحاولة التهجير.

وانتقد مشعل في تصريحاته للصحيفة خارطة الطريق الأميركية, وقال إنها لا تعدو كونها عملية إلهاء للأطراف العربية لكسب الوقت لصالح الإسرائيليين. وشدد على استمرار خيار المقاومة بكل أشكالها, بما فيها العمليات الاستشهادية التي رأى أن قرار القيام بها مرهون بالقيادة العسكرية الميدانية.

المصدر : الصحافة العربية