ركزت بعض الصحف الأجنبية اليوم على اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بقيام العراق بإخفاء أسلحة بيولوجية وكيميائية في سوريا، والتهديد الذي أطلقته كوريا الشمالية لواشنطن بأنها ستواجه كارثة كبيرة إذا لم تتفاوض مباشرة معها بشأن برنامجها النووي.


الأميركيون يحققون في معلومات إسرائيلية بخصوص قيام العراق بإخفاء أسلحة بيولوجية وكيميائية في سوريا

هآرتس

اتهامات إسرائيلية للعراق
ذكرت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن الأميركيين بصدد التحقق من معلومات أعلن عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون, بخصوص قيام العراق بإخفاء أسلحة بيولوجية وكيميائية في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الجنرال أهارون زئيفي قال أمام لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست إن الهجوم الأميركي على العراق من المتوقع أن يقع قبل شهر فبراير القادم.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون قد ذكر في مقابلة مع القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي أن العراق والسلطة الوطنية الفلسطينية يقومان بتنسيق مواقفهما, قبل وقوع الضربة الأميركية على العراق. وأضاف شارون أن عضوا كبيرا في منظمة فتح الفلسطينية قام مؤخرا بزيارة بغداد للتشاور مع القيادة العراقية بهذا الخصوص.


كوريا الشمالية تهدد واشنطن بكارثة كبيرة إذا لم تتفاوض معها مباشرة بشأن برنامجها النووي

نيويورك تايمز

تهديد بكارثة نووية
أبرزت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية خبر التهديد الذي أطلقته كوريا الشمالية بأن واشنطن ستواجه كارثة كبيرة لا يمكن السيطرة عليها, إذا لم تتفاوض مباشرة مع بيونغ يانغ بشأن برنامجها النووي.

واعتبرت الصحيفة هذا البيان المتصلب خطوة استباقية ضد الرئيس الجديد بكوريا الجنوبية, وتحذيرا له وللدول الأخرى بأن جهودهم للوساطة بين بيونغ يانغ وواشنطن ستكون عقيمة.

وأنه لا داعي لوجود طرف ثالث للتوسط بشأن الموضوع النووي، فالمسألة يجب أن تحصر بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة وأن واشنطن تحاول تدويلها بهدف التهرب من مسؤولياتها.

وعن الرد الأميركي تشير الصحيفة إلى أن وزارة الخارجية أكدت أنها لن تخضع للابتزاز, وأنه لا مفاوضات مع كوريا الشمالية قبل إيقافها لبرامجها العسكرية النووية.

أطفال فلسطين
أما صحيفة (ABC) الإسبانية فقد تطرقت إلى الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وتحديدا أوضاع الأطفال الفلسطينيين. حيث تشير الصحيفة في مقال لها إلى الظروف الصعبة التي يرزح تحتها أطفال فلسطين, لا سيما الأطفال في مدينة بيت لحم في يوم عيد الميلاد المجيد.

المصدر :