تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية اليوم، فقد تناول بعضها خطة الاستخبارات الأميركية لتصفية قادة تنظيم القاعدة, واتهام عرفات لبن لادن باستغلال القضية الفلسطينية, ومشاركة بريطانية في الحرب على العراق وتغير الموقف الألماني من هذه الحرب إرضاء لأميركا, ونفي حماس للسعي من أجل الحلول محل السلطة الفلسطينية في حال انهيارها.

أهداف قيمة


الرئيس بوش أمر الـ(سي آي إيه) بتعقب من وردت أسماؤهم في "قائمة الأهداف العالية القيمة" وقتلهم دون طلب موافقة أخرى

نيويورك تايمز

فقد كشفت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية أن إدارة الرئيس بوش أعدت لائحة بأسماء عشرات ممن أسمتهم بالقادة الإرهابيين وخولت وكالة الاستخبارات الأميركية بقتلهم إذا تعذر أسرهم أو كان سيؤدي إلى إصابات بين المدنيين.

ونقلت الصحيفة كذلك عن مسؤولين رفيعي المستوى في الجيش والاستخبارات أن الـ(سي آي إيه) كانت لديها قائمة سرية تضم زعيم القاعدة أسامة بن لادن ونائبه أيمن الظواهري وعددا آخر من القاعدة والجماعات المنتسبة إليها، غير أن القائمة الجديدة تضم حوالي 24 شخصا قالوا إنهم أسوأ الأسوأ بين هذه الجماعات.

وقالت إن الرئيس بوش زود الـ(سي آي إيه) بأمر مكتوب لتعقب هؤلاء وقتلهم دون طلب موافقة أخرى ونقلت عن مسؤولين أميركيين أن القائمة يطلق عليها "قائمة الأهداف العالية القيمة".

اتهام بالاستغلال
وفي الصحف البريطانية نشرت صنداي تايمز البريطانية مقابلة مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات اتهم فيها أسامة بن لادن بالعمل ضد المصالح الفلسطينية. و
قال عرفات إن بن لادن يعمل على استغلال نضال الفلسطينيين من أجل دولة مستقلة لكسب تأييد العالم الإسلامي, ودعاه إلى الكف عن استغلال القضية لتحقيق مصالحه الخاصة.

وقال: لماذا يتحدث بن لادن عن فلسطين؟ إنه لم يساعدنا أبدا, لقد كان يعمل في منطقة غير منطقتنا.. وأقول له مباشرة إنك تتستر وراء القضية الفلسطينية.

مشاركة بريطانية
أما صحيفة أوبزرفر فقد نقلت عن مصادر في وزارة الدفاع قولها إن الحكومة البريطانية بصدد تحريك نحو ألفين من صفوة قوات المارينز البريطانية كطليعة مساهمة في العمل العسكري المزمع ضد العراق.

وتوقعت الصحيفة أن تدلي الحكومة البريطانية بمعلومات جديدة عن خططها لانتشار قواتها في بداية العام القادم إذ ستعلن في الوقت نفسه أن من الصعوبة بمكان حشد أعداد هائلة من قواتها المسلحة في فترة زمنية قصيرة.

وفي موضوع آخر أشارت الصحيفة إلى أن واشنطن أقحمت العشرات من جنودها إضافة إلى متخصصين من الاستخبارات المركزية في داخل العراق بحوزتهم ملايين الدولارات في محاولة لخطب ود قادة القبائل العراقية وإبعادهم عن صدام حسين وهي الإستراتيجية نفسها التي اتبعتها الإدارة الأميركية في أفغانستان.

تكنولوجيا حربية


التقنية الجديدة المستخدمة في الأسلحة والمعدات الحربية يمكن أن تنهي الحرب على العراق في غضون أسبوع

إندبندنت

وتحدثت صحيفة إندبندنت عن الدور الكبير الذي ستلعبه التكنولوجيا الحربية في أي هجوم قد تشنه الولايات المتحدة على العراق. وتؤكد الصحيفة أن التقنية الجديدة المستخدمة في الأسلحة والمعدات الحربية يمكن أن تنهي الحرب في غضون أسبوع. وأن معظمها لم يستخدم في الحرب على أفغانستان قبل عام.

وضمن الترسانة الجديدة هناك الأقمار الاصطناعية التي يمكنها أن تميز الدبابة من الحافلة حتى من ظل الغيوم الكثيفة، وهناك أيضا القنابل الدقيقة التي تستطيع أن تدمر أجهزة الكمبيوتر وأنظمة الكهرباء دون إلحاق أي أذى بالمدنيين.

وتنقل الصحيفة عن محلل عسكري أن حرب الخليج عام 1991 كانت تشبه الحرب العالمية الثانية من حيث نوعية الخطط العسكرية، أما هذه الحرب فستكون أسرع وأدق.

الخلاص من الاحتلال
ومن الصحف الإسرائيلية ذكرت يومية هآرتس أن مؤسس حركة حماس الشيخ أحمد ياسين فند ما جاء في بعض التقارير الإسرائيلية من أن حركة حماس تعد العدة كي تحل محل السلطة الفلسطينية في حال انهيارها.


حركة حماس أعلنت مرات عديدة أنها لا تطمح إلى السلطة لأن مبتغاها الرئيسي هو الخلاص من الاحتلال وليس السلطة

أحمد ياسين/هآرتس

ونقلت الصحيفة عن ياسين قوله إن حركة حماس أعلنت مرات عديدة أنها لا تطمح إلى السلطة لأن مبتغاها الرئيسي هو الخلاص من الاحتلال وليس السلطة.

وأضاف زعيم حماس: في أجواء الاحتلال والعدوان هذه فإن الفلسطينيين في غنى عن أي سلطة, فعندما يزول الاحتلال فإن من حق الشعب الفلسطيني عندئذ أن يختار السلطة التي يريدها.

مخالفات انتخابية
وأشارت صحيفة يديعوت أحرونوت إلى إن المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية الياكيم روبنشتاين أمر بفتح ملف تحقيق جنائي في الانتخابات الداخلية لحزب الليكود، ونقلت الصحيفة عنه قوله إن هناك مشاعر بأن هناك تراجعا وسوءا في الديمقراطية الإسرائيلية, وأن هناك مخالفات تم ارتكابها في انتخابات الحزب.

وكشفت الصحيفة نقلا عن مصدر رفيع في الشرطة الإسرائيلية قوله إنه ليس هناك مفر من فتح تحقيق, وقد طلبت الشرطة تسليمها المواد المتعلقة بالقضية عقب الشكاوى التي تحدثت عن تلقي مرشحين في الليكود عروضا مالية للانسحاب والتوجه إلى مرشحين آخرين بتقديم منافع ذاتية مقابل دعمهم في الانتخابات.

تغير ألماني
الصحف الألمانية تناولت في تغطياتها الحرب المتوقعة على العراق والسلام في الشرق الأوسط, فقد أشارت مجلة دير شبيغل الأسبوعية في عددها الذي يصدر غداً إلى تغير الموقف الألماني إزاء الهجوم الأميركي المحتمل على العراق من الرفض جملة وتفصيلا إلى البحث عن حلول وسط ترضي الولايات المتحدة ولا تورط ألمانيا.

في حين أجرت صحيفة فيلت إم زونتاغ مقابلة مع وزير الخارجية الإسرائيلي السابق شمعون بيريز تناولت فيها أوضاع الشرق الأوسط من العراق إلى الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر :