المعارضة العراقية تسعى لدفن خلافاتها بلندن
آخر تحديث: 2002/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/12/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/10/9 هـ

المعارضة العراقية تسعى لدفن خلافاتها بلندن

ركزت بعض الصحف الأجنبية اليوم على مؤتمر المعارضة العراقية الذي سيعقد في لندن لمناقشة مستقبل العراق بعد الرئيس صدام حسين، والدور الذي تنوي إريتريا القيام به لخدمة الولايات المتحدة في حربها ضد العراق، ومعلومات تؤكد أن إيران تقوم حاليا ببناء منشآت نووية سرية.


لندن تستضيف 300 مندوب عن فصائل المعارضة المختلفة بهدف الاتفاق على صيغة سياسية مشتركة لمستقبل العراق ما بعد صدام حسين

الغارديان البريطانية

المعارضة العراقية
وتحدثت صحيفة الغارديان البريطانية عن مؤتمر المعارضة العراقية الذي سيلتئم اليوم في لندن لمدة ثلاثة أيام بمشاركة نحو ثلاثمائة مندوب عن فصائل المعارضة المختلفة، بهدف الاتفاق على صيغة سياسية مشتركة لمستقبل العراق ما بعد صدام حسين.

وتلاحظ الصحيفة أن جميع العرقيات ممثلة في هذا المؤتمر من شيعة وأكراد وسنة وتركمان والمسيحيين الآشوريين في محاولة جادة لدفن خلافاتهم, وتأمل كل من واشنطن ولندن وهما الداعمان الرئيسيان للمؤتمر أن يشكل هذا المؤتمر ضغطا حادا على الرئيس العراقي.

وتتوقع الغارديان أن يحضر المؤتمر مندوبين عن الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، والدول المجاورة للعراق إضافة للاتحاد الأوروبي.

وتكشف الصحيفة عن اجتماع عقد أمس في مقر الخارجية الأميركية ضم عددا من الضباط العراقيين السابقين تم التباحث فيه في مسألة تشكيل جيش عراقي بعد الإطاحة بصدام, كما ناشد هؤلاء الضباط واشنطن عدم استهداف الجزء الأعظم من الجيش العراقي وإعطاء الفرصة لعمليات التمرد.


إريتريا تعمل ليل نهار لتكون جزءا من المخططات الأميركية في تحضيرات الحرب ضد العراق بعد عرض الرئيس أفورقي وضع الأراضي الإريترية في خدمة القوات الأميركية

واشنطن تايمز

الدور الإريتري
ألقت صحيفة واشنطن تايمز الضوء على الدور الذي تنوي إريتريا القيام به لخدمة الولايات المتحدة في حربها ضد العراق، وذكرت أن هذا البلد الصحراوي يعمل ليل نهار ليكون جزءا من المخططات الأميركية لتحضيرات الحرب ضد العراق بعد أن عرض الرئيس أسياس أفورقي وضع الأراضي الإرترية في خدمة القوات الأميركية.

وتشير الصحيفة إلى أن إريتريا قامت بتوظيف مؤسسة ضغط أميركية، مهمتها تسويق إريتريا كبلد قادر على تقديم الكثير لسياسات الولايات المتحدة ويقول غرينبيرغ تروريغ الذي يرأس مؤسسة الضغط هذه إن إريتريا قادرة على تأمين خدمات إستراتيجية في أجواء ليست موجودة في أي بلد آخر، وتقول الصحيفة إن غرينبرغ يتلقى مبلغ خمسين ألف دولار شهريا لقاء خدماته.

وذكرت الصحيفة الأميركية بتصريحات الرئيس الإريتري أفورقي الذي عرض على وزير الدفاع دونالد رمسفيلد حين زار البلاد قبل أيام، استخدام القواعد الإريترية من قبل القوات الأميركية في حال قررت الولايات المتحدة وحلفاؤها استخدام القوة ضد العراق، وأن استخدام القوات الأميركية للقواعد الإريترية هو أقل شيء يمكن أن تقدمه أسمرا لواشنطن، إلا أن وزير الدفاع الأميركي لم يعط رده على هذا العرض.


معهد العلم والأمن الدولي بواشنطن يؤكد حصوله على أدلة تبرهن أن إيران تقوم حاليا ببناء منشآت نووية سرية، وإيران تنفي

الفايننشال تايمز

النووي الإيراني
نقلت صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية عن معهد العلم والأمن الدولي في واشنطن تأكيده أنه حصل على أدلة تبرهن على أن إيران تقوم حاليا ببناء منشآت نووية سرية.

وأشارت الصحيفة إلى بيان للمعهد قال فيه إن صورا التقطتها الأقمار الاصطناعية بينت أن العمل جار في موقعين يتم فيهما بناء منشآت نووية سرية يبدو أنها ذات صلة بإنتاج اليورانيوم المخصب والماء الثقيل, وهما مادتان يمكن استخدامهما في البرامج النووية المدنية وإنتاج الأسلحة النووية.

وأضافت الصحيفة أن إيران التي نفت هذه الأنباء هي من الدول الموقعة على معاهدة منع انتشار الأسلحة النووية, وقد التزمت بنبذ فكرة امتلاك أسلحة نووية وسمحت بقيام الوكالة بإجراء عمليات تفتيش على أنشطتها النووية.

المصدر :