تواصل الصحف العربية اليوم تركيزها على الحرب التي تعتزم واشنطن شنها على بغداد، وتناولت مبادرة واشنطن التي تدعي بأنها تهدف إلى تعزيز الديمقراطية في العالم العربي، وتصريحات ناشط حقوق الإنسان سعد الدين إبراهيم التي يستبعد فيها وجود أي تدخل سياسي وراء قرار الإفراج عنه.


بوش يخصص مبلغ 92 مليون دولار لعشر مجموعات من المعارضة العراقية للتجهيز العسكري والتدريب

القدس العربي

فقد ذكرت صحيفة القدس العربي أن الرئيس الأميركي جورج بوش طلب من الكونغرس تخصيص مبلغ 92 مليون دولار لمساعدة مجموعات المعارضة العراقية في التجهيز العسكري والتدريب.

وذكرت الصحيفة أن مذكرة منفصلة وجهت إلى وزير الخارجية كولن باول حدد فيها الرئيس بوش عشر منظمات تثبت أنها معارضة عراقية ما يسمح بمنحها مساعدة أميركية.

جزرة بوش
وفي موضوع آخر وجدت الصحيفة في افتتاحيتها أنه ليس من قبيل الصدفة أن يعلن الرئيس الأميركي عن وقوف حكومته بقوة إلى جانب أنقرة في تطلعها إلى الانضمام إلى الاتحاد الأوربي، وذلك أثناء استقباله لزعيم حزب العدالة رجب أردوغان يوم أمس.

وتضيف الصحيفة أن الإدارة الأميركية تسعى لتكوين تحالف قوي يضم عدة دول عربية وإسلامية حتى لا تظهر بمظهر المعادي للعرب والمسلمين إذا ما بدأت العدوان على العراق، كما أنها بحاجة ماسة إلى القواعد العسكرية التركية كنقطة انطلاق للطائرات المغيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس الأميركي لا يستطيع أن يضمن انضمام تركيا للاتحاد الأوربي فعليا، واعتبر الدعم الأميركي بأنه ربما يكون مؤقتا بانتهاء تحقيق الهدف الأساسي منه وهو احتلال العراق.

حرب


مبادرة شراكة أميركية للشرق الأوسط تهدف حسب واشنطن إلى تعزيز الديمقراطية في العالم العربي ومساعدة العرب على التكيف مع العالم المعاصر

السفير اللبنانية

ديمقراطية أميركية
كشفت صحيفة السفير نقلا عن مراسلها في واشنطن أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول سيعلن يوم غد عن مبادرة شراكة في الشرق الأوسط أرجأ إعلانها منذ حوالي شهر, وتهدف المبادرة حسب واشنطن إلى تعزيز الديمقراطية في العالم العربي ومساعدة العرب على التكيف مع العالم المعاصر.

وبحسب مصادر أميركية نقلت للصحيفة فإنه من المفترض أن تؤدي المبادرة إلى إعادة هيكلة وتحويل برامج المساعدات الأميركية الاقتصادية للدول العربية مثل مصر والأردن والمغرب واليمن من المجالات التقليدية إلى مجالات الفرص الاقتصادية والتعليمية والسياسية وغيرها من النشاطات الهادفة إلى تشجيع مؤسسات المجتمع المدني.

وتضيف الصحيفة أن مساعد وزير الخارجية ريتشارد أرميتاج سوف يتولى مهمة التنسيق لهذه المبادرة التي تشرف عليها عمليا المحامية إليزابيث تشيني ابنة نائب الرئيس الأميركي المسؤولة في قسم الشرق الأوسط في وزارة الخارجية. وتأمل واشنطن من هذه المبادرة أيضا تحسين صورتها السلبية في المجتمعات العربية.


سعد الدين إبراهيم: بوش تدخل في قضيتي بعد ثلاث سنوات من السجن بسبب ضغوط حقوق منظمات الإنسان وليس من أجل زوجتي أو جنسيتي الأميركية

الشرق الأوسط

بكاء إبراهيم
نقلت صحيفة الشرق الأوسط عن أستاذ علم الاجتماع والناشط في مجال حقوق الإنسان سعد الدين إبراهيم أنه يستبعد وجود أي تدخل سياسي وراء قرار محكمة النقض المصرية بالإفراج عنه.

غير أنه كشف أن الرئيس الأميركي جورج بوش تدخل في قضيته بعد ثلاث سنوات من سجنه بسبب ضغوط حقوق منظمات الإنسان وليس من أجل زوجته أو الجنسية الأميركية التي يحملها.

وقال إبراهيم إنه بكى في السجن عندما قررت الولايات المتحدة أن تعلق طلب المعونات الإضافية لمصر بسبب قضيته، وإنه أحس بألم شديد لأن علاقة مصر ساءت بعدد من الدول بسبب القضية. وعن الوضع الذي كان فيه في السجن ذكر أن عنبر السجن الذي كان محتجزا فيه ضم وزيرين سابقين ومحافظ الجيزة السابق الذين أدينوا في قضايا فساد, وعددا من نواب البرلمان السابقين.

المصدر : الصحافة العربية