واشنطن تضغط على الرياض للتعاون في ضرب العراق
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/2 هـ

واشنطن تضغط على الرياض للتعاون في ضرب العراق

أبرزت بعض الصحف العربية اليوم أنباء تراجع الرياض عن تصريحات برفض فتح قواعدها العسكرية للقوات الأميركية في حال شن الحرب على العراق, واعتبار مقتل زعيم القاعدة في مأرب إهانة للشعب اليمني واستقلاله وسيادته، وتجميد عمل مقدم برنامج سري للغاية يسري فودة في حلقة عن الأسرى الكويتيين في العراق بعد أن أوقف في أحد المراكز الأمنية الكويتية.


السعودية تتراجع عن رفض فتح قواعدها للطائرات الأميركية للهجوم على العراق بعد اتصالات عاجلة أجرتها الإدارة الأميركية

القدس العربي

أبرزت صحيفة القدس العربي نبأ تراجع المسؤولين في السعودية عن رفض فتح قواعدها للطائرات الأميركية للهجوم على العراق, بعد اتصالات عاجلة أجرتها الإدارة الأميركية معهم, بعد أن فاجأتها تصريحات وزير الخارجية السعودي.

ونقلت عن سعود الفيصل قوله إن السعودية لم تقرر بعد ما إذا كانت ستسمح باستخدام قواعدها ومجالها الجوي إذا شنت الحرب على العراق, محاولا تعديل تصريحاته السابقة التي أكد فيها عدم وجود علاقة بين صدور قرار دولي يجيز ضرب العراق ودخول بلاده الصراع أو استخدام منشآتها في ضربه.

وتحت عنوان "إرهاب أميركي في اليمن", أعرب رئيس تحرير الصحيفة عن استغرابه من الصمت اليمني تجاه ما أسماه جريمة قتل ستة مواطنين يمنيين بصواريخ أميركية فيما يشكل إهانة للشعب اليمني واستقلاله وسيادته.

رأى الكاتب أنه حتى لو كان الحارثي, وهو المشتبه فيه الرئيسي في حادث تدمير المدمرة كول, كان موجودا داخل السيارة, فليس من حق المخابرات الأميركية قتله بهذه الطريقة البشعة مع خمسة أبرياء آخرين.

أما صحيفة الشرق القطرية فقد نقلت عن مصدر في الجامعة العربية أن وزير الخارجية القطري قدم لأمينها العام طلبا رسميا لعقد قمة عربية طارئة لبحث قضيتي فلسطين والعراق, وأنه من المنتظر أن ينظر في الطلب القطري في الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب المقرر عقده يوم الأحد المقبل في القاهرة. وأوضح المصدر أن الطلب القطري الذي تضمنته الرسالة الخطية التي سلمها حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني لعمرو موسى, جاء بعد اتفاق الدول العربية على عقد اجتماع طارئ لمجلس الجامعة لبحث طلب مماثل بعقد قمة عربية قدمته ليبيا.


السلطات الكويتية تحتجز فريق "سري للغاية" وتمنع تصوير حلقة عن أسراها بسبب غلق مكتب الجزيرة

الرأي العام الكويتية

وأشارت صحيفة الرأي العام الكويتية إلى أن السلطات الأمنية أوقفت مساء أمس مدير مكتب قناة الجزيرة في الكويت سعد العنزي، ومقدم برنامج "سري للغاية" يسري فودة ومصورا فلبينيا، أثناء مقابلتهم عائلة أحد الأسرى الكويتيين لتسجيلها ضمن حلقة يعدها فودة عن مأساة ذوي الأسرى والمفقودين الكويتيين.

وكان أحد المواطنين قد أبلغ وزارة الداخلية أن فريقا من الجزيرة يصور في منطقة الجهراء, فحضرت دورية وطلبت من فريق الجزيرة التوجه إلى مخفر الجهراء للتحقق من إمكان السماح لهم بالتصوير بعد إغلاق مكتب القناة في الكويت.

وقال مدير المكتب سعد العنزي إن الفريق يملك تصريحا بتصوير حلقة لبرنامج سري للغاية, مشيرا إلى أن السلطات الأمنية تعاملت معهم بكل احترام. فيما أشارت الصحيفة إلى أن يسري فودة مقدم برنامج سري للغاية قرر تجميد العمل في حلقة الأسرى.

المصدر : الصحافة العربية