"أحرار معان" يهددون الحكومة
آخر تحديث: 2002/11/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/23 هـ

"أحرار معان" يهددون الحكومة

استمر الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة والملف العراقي مسيطران على اتجاهات الصحف العربية الصادرة اليوم إضافة إلى موضوعات أخري كالأحداث التي شهدتها مدينة معان الأردنية مؤخرا.

معان الحرة


مجموعة تطلق على نفسها اسم أحرار معان, أصدرت بيانا تعهدت فيه بالاحتفاظ بالأسلحة في المدينة التي كانت الحكومة قد أعلنتها منزوعة السلاح وبادرت إلى جمع الأسلحة من أيدي مواطنيها

القدس العربي

ذكرت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن أن مجموعة تطلق على نفسها أحرار معان, أصدرت بيانا تعهدت فيه بالاحتفاظ بالأسلحة في المدينة التي كانت الحكومة قد أعلنتها منزوعة السلاح وبادرت إلى جمع الأسلحة من أيدي مواطنيها.

وبرزت نبرة التحدي في البيان الذي جاء فيه أن معان لن تكون بحال من الأحوال منزوعة السلاح إلا إذا نزع منها شرفها.

وتضمن البيان الذي وزع على نطاق واسع في أوساط سكان المدينة ووصل إلى مكاتب صحفية, تهديدات مباشرة بالانتقام من المسؤولين الحكوميين الذين ساهموا في إيذاء وإهانة المواطنين, وخص بالذكر الحاكم الإداري للمدينة ومدير شرطتها ومسؤول المخابرات العامة.

وفي موضوع آخر تشير الصحيفة إلى أن مصادر فلسطينية مطلعة أكدت أن حركتي فتح وحماس ستستأنفان اجتماعاتهما في القاهرة اليوم الأربعاء لتمهيد الطريق أمام الحوار الرسمي بين الحركتين بعد عيد الفطر المبارك, من أجل التوصل إلى اتفاق قبل حلول موعد الانتخابات الإسرائيلية القادمة, وذلك بناء على ضغوط مصرية تمارس على الجانبين.

في الشأن العراقي قالت صحيفة الشرق الأوسط إن قرار تمديد برنامج النفط مقابل الغذاء تسعة أيام فقط جاء بإيعاز من وزارة الدفاع الأميركية. ونقلت عن دبلوماسيين أميركيين تأكيدهم أن البنتاغون كان وراء نشوب خلافات في المجلس حول قضية السلع ذات الاستعمال المزدوج حين أرادت واشنطن إجراء مراجعة للسلع المزدوجة الاستعمال مرة كل تسعين يوما ً بدلا من 180 وهو ما عارضته فرنسا وروسيا.

وتنقل الصحيفة عن محمد باقر الحكيم رئيس المجلس الأعلى للثورة الإسلامية المعارض في العراق، قوله إنه لا توجد فتوى شرعية تحرم التعامل مع الولايات المتحدة للإطاحة بصدام حسين. نافيا ما يقال عن فتاوى من مراجع شيعية تحرم التعاون مع الأميركيين واصفا الكلام بهذا الشأن بأنه مجرد دعاية إعلامية مضللة من قبل العراق.

مبادرات السلام


الأيام المقبلة ستشهد مبادرتين جديدتين إحداهما جرى التوصل إليها بين يوسي بيلين وياسر عبد ربه وزير الإعلام الفلسطيني، أما المبادرة الثانية فهي من إعداد سري نسيبه وعامي أيلون الرئيس السابق للمخابرات الإسرائيلية

الشرق الأوسط

وفي تطورات الملف الفلسطيني، تشير الصحيفة إلى أن الأيام المقبلة ستشهد مبادرتين جديدتين إحداهما جرى التوصل إليها بين يوسي بيلين وياسر عبد ربه وزير الإعلام الفلسطيني، أما المبادرة الثانية فهي من إعداد سري نسيبه وعامي أيلون الرئيس السابق للمخابرات الإسرائيلية.

وفي استطلاع للرأي أجرته جامعة بير زيت بينت النتائج أن 81% من الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع يعتبرون الإصلاحات قضية عاجلة، وأن هناك 63% من الفلسطينيين غير راضين على الطريقة التي تسير بها الانتفاضة.

أشارت صحيفة السفير اللبنانية إلى ازدياد حركة وصول الوفود الإسرائيلية إلى واشنطن للبحث في الوضع الاقتصادي الإسرائيلي المتدهور وللتنسيق مع الإدارة الأميركية بخصوص الحرب ضد العراق والحصول على أكبر قدر ممكن من المساعدات الاقتصادية والعسكرية. وآخر الواصلين كان رئيس أركان الجيش موشيه يعالون ومدير عام رئاسة الحكومة دوف فايسفلاس.

فزيارة مدير عام رئاسة حكومة إسرائيل تستهدف الحصول على مساعدة عاجلة بقيمة أربعة عشر مليار دولار عشرة منها على شكل ضمانات قروض وأربعة مليارات كمساعدة عسكرية. وقد اجتمع الوفد المرافق لفايسفلاس مع مستشارة الأمن القومي كدوندوليزا رايس التي وعدت بالرد على الطلب الإسرائيلي بأسرع وقت ممكن بحسب ما تنقل السفير عن هآرتس الإسرائيلية التي تشير بدورها إلى أن إسرائيل تحاول إدراج نفسها في رزمة ما بعد العراق وهي الخطة التي تعمل الإدارة الأميركية على صياغتها وتشمل تقديم مساعدات للدول المتضررة من الحرب ضد العراق بما في ذلك الأردن وتركيا.

وفي موضوع آخر نشرت صحيفة عكاظ السعودية ما صرح به مصدر مسؤول في وزارة الداخلية السعودية من رفض لأي تدخل في شؤون المملكة الداخلية, من أي جهة كانت, وذلك ردا على ما نشرته صحيفة واشنطن بوست أمس من وجود خطة أميركية تقضي بإجبار المملكة على ملاحقة مواطنيها المشتبه بتمويلهم للإرهاب خلال 90 تسعين يوما, وإلا قامت الولايات المتحدة من جانب واحد بتعقب هؤلاء وجلبهم للعدالة.

وقالت الصحيفة إنها علمت من مصادر رسمية في صنعاء أن السلطات المصرية سلمت رجل الأعمال اليمني عبد السلام علي عبد الرحمن الحيلة, العضو القيادي في حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم إلى السلطات الأميركية. وأن الحيلة نقل من القاهرة في أواخر سبتمبر/ أيلول الماضي إلى سجن أميركي في تركيا حيث بقي بضعة أيام قبل أن ينقل إلى واشنطن التي تعتبره يمتلك معلومات عن الأفغان العرب تهم السلطات الأميركية.

المصدر : الصحافة العربية