تحالف دولي جديد لضرب العراق
آخر تحديث: 2002/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/21 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/17 هـ

تحالف دولي جديد لضرب العراق

أبرزت معظم الصحف العربية اليوم الجهود التي تبذلها أميركا لحشد تحالف دولي جديد استعدادا لضرب العراق, وتناولت قضية المعارض العراقي الذي أوقفته الدانمارك بتهمة ارتكاب جرائم حرب, وأشارت إلى أن الاجتماع التحضيري للقمة الخليجية المقبلة والذي عقد في الدوحة ألغى التوصية بمقاطعة قناة الجزيرة إعلاميا وإعلانيا.

طلب أميركي

فشل عقد مؤتمر المعارضة العراقية في لندن بعد بروكسل يعد تراجعا مهما للجهود الأميركية لتشكيل هيئة قيادية جديدة للحكم في العراق

القدس العربي

يقول العنوان الرئيس على صفحة القدس العربي الأولى التي تصدر في لندن "أميركا تطلب من بريطانيا وخمسين دولة المشاركة بقوات ومعدات عسكرية لضرب العراق"
.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أنهم بعثوا برسائل إلى سفارات واشنطن طالبين منها البدء في مباحثات مع الحكومات المعنية بشأن الأفكار والمساهمات التي يمكن أن تشارك فيها في حال تنفيذ عملية محتملة على العراق.

من جهة ثانية قالت الصحيفة: إن مشروع عقد مؤتمر موسع للمعارضة العراقية في العاصمة البريطانية واجه انتكاسة جديدة, عندما رفض مسؤول في الخارجية البريطانية إعطاء ضمانات باستصدار تأشيرات سريعة لنحو 200 مدعو حتى يتمكنوا من الحضور إلى بريطانيا في الموعد المقرر, وهو الحادي عشر من ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وعلقت الصحيفة على فشل عقد المؤتمر في لندن بعد بروكسل قائلة إنه يعد تراجعا مهما للجهود الأميركية لتشكيل هيئة قيادية جديدة يمكن تقديمها على أنها البديل المحتمل للحكم في العراق.

صدام مسؤول
أما صحيفة الحياة التي تصدر في لندن أيضا, فقد كتبت نقلا عن المعارض العراقي الفريق نزار الخزرجي قوله إن الرئيس العراقي هو الذي يقرر استخدام الأسلحة الكيميائية بوصفه القائد العام للقوات المسلحة.

ونقلت الصحيفة عن الخزرجي نفيه أي صلة له بقصف بلدة حلبجة الكردية بالأسلحة الكيميائية أو بما رافق حملة الأنفال في كردستان العراق, حيث حمل ذلك للرئيس صدام حسين وقريبه علي حسن المجيد.

وعقب الأنباء التي تحدثت عن اعتقال السلطات الدانماركية للخزرجي بتهم ارتكاب جرائم حرب, قالت الحياة إن الخزرجي أكد أنه ليس قيد الإقامة الجبرية. وأوضح أن القاضي في محكمة سوغو قرر تجميد إعطائه وثيقة للسفر, بعد احتجاج المدعية العامة على موافقة الجهات المعنية على طلبه بهذا الخصوص. وأضاف أن الجهة التي تقوم بالتحريات بشأن قضية حلبجة اعترضت على منحه الوثيقة, بحجة أنها لم تستكمل تحرياتها حتى الآن.

إلغاء التوصية
وعن الاجتماع التحضيري للقمة الخليجية المقبلة الذي عقده وزراء خارجية دول التعاون في الدوحة مؤخرا, ذكرت صحيفة الشرق القطرية أن مصادر خليجية


اجتماع الدوحة حقق خطوة إيجابية على طريق تكريس حرية الرأي والرأي الآخر عندما ألغى توصية بمقاطعة قناة الجزيرة إعلاميا وإعلانيا

الشرق

أكدت لها أنه سوف يستكمل باجتماع آخر يعقد في العشرين من الشهر المقبل

وترى الصحيفة أن اجتماع الدوحة حقق خطوة إيجابية على طريق تكريس حرية الرأي والرأي الآخر, عندما ألغى توصية بمقاطعة قناة الجزيرة إعلاميا وإعلانيا والتهديد بعدم تزويدها بأي معلومات وأخبار. وكان وزراء الإعلام في دول المجلس قد رفعوا هذه التوصية إلى الاجتماع.

لكن الصحيفة القطرية علمت أن التوصية ألغيت بعد تصويت تم بأغلبية أربعة أصوات مقابل صوتين.

المصدر : الصحافة العربية