شارون يعترف بالدولة الفلسطينية
آخر تحديث: 2002/11/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/11/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/9/11 هـ

شارون يعترف بالدولة الفلسطينية

تباينت اهتمامات الصحف العربية الصادرة اليوم في معظمها ما بين إبراز تطورات القضية الفلسطينية والحوار الدائر بين حركتي حماس وفتح في القاهرة ومتابعة العديد من الأحداث والتطورات العربية والدولية الأخرى.

حماس وفتح
أبرزت صحيفة البيان الإماراتية تصريحات لموسى أبو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أشار فيها إلى أن حركته تعتبر منظمة التحرير الفلسطينية إنجازا وطنيا ولا اعتراض على المشاركة فيها, ولكنه أضاف أنها مسلوبة الإرادة الآن ومؤسساتها معطلة وميثاقها تم إلغاؤه وأن المطلوب هو إحياؤها على أسس جديدة لتمثل الشعب الفلسطيني.


إسرائيل ستكون مستعدة لتقديم تنازلات في إطار التسوية السلمية بين الجانبين بشرط القضاء على الإرهاب أولا وعدم التخلي عن الثوابت الأمنية الإسرائيلية

الأهرام - شارون

كما نقلت الصحيفة عن رئيس جهاز الأمن الوقائي في الضفة الغربية العميد زهير المناصرة قوله إن عسكرة الانتفاضة خدمت سياسة رئيس الوزراء الإسرائيلي شارون في تبرير مواصلة عدوانه على الشعب الفلسطيني.

وفي موضوع آخر ذكرت الصحيفة نقلا عن مصادر غربية أن أسامة بن لادن يدعم قناة الجزيرة بعشرة ملايين دولار سنويا مقابل دعم القناة له ولتنظيمه وبث أشرطته التي تحمل خطبه.

وفي موضوع متصل نقلت صحيفة الأهرام المصرية عن رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون اعترافه بأن الدولة الفلسطينية باتت حقيقة واقعة في ضوء وجود رئيس ومجلس وزراء وبرلمان فلسطيني، مشيرا إلى أن 104 دول في أنحاء العالم اعترفت بهذه الدولة قبل إعلانها, وقال شارون إن إسرائيل ستكون مستعدة لتقديم تنازلات في إطار التسوية السلمية بين الجانبين بشرط القضاء على الإرهاب أولا وعدم التخلي عن الثوابت الأمنية الإسرائيلية.

نشرت صحيفة الشرق الأوسط مقابلة مع الدكتور عبد العزيز الرنتيسي القائد السياسي البارز في حركة حماس حول وجود معلومات تؤكد أن إسرائيل تخطط بجدية لاغتياله.

وقال الرنتيسي إن إسرائيل تحاول دائما أن تضع لنفسها حدودا معينة, فأنا لست عسكريا بل مسؤول سياسي, وبالتالي عندما حاولت إسرائيل اغتيال خالد مشعل اختارت طريقة سرية لاغتياله بواسطة حقنة عبر الأذن بمادة سامة, لأنها لا تريد أن تتحمل ردة الفعل على الصعيد الدولي السياسي والمحلي حيث ستكون عمليات فدائية انتقامية.

واعتبر الرنتيسي كذلك أنه يتعرض لحملة إعلامية شرسة ترمي إلى تشويه صورته وسمعته.

وفي موضوع آخر وحول أحداث معان في الأردن ذكرت الصحيفة أن أبو مصعب الزرقاوي الأردني أحد كبار قيادات القاعدة وجه نداء طالب فيه بنصرة جماعة (أبو سياف) المحاصرين في حي الطور بالمدينة.

وقال أبو مصعب في بيان بث على شبكة الإنترنت إنه من أدنى درجات الموالاة نصرة جماعة (أبو سياف) في الأردن, ويجب أن يكون لنا أسوة في الملا محمد عمر الذي تخلى عن دولة كاملة بسبب رفضه تسليم شخص واحد لأميركا.

من جانبه قال الإسلامي المصري هاني السباعي مدير مركز المقريزي للدراسات التاريخية في لندن إن الزرقاوي يعتبر من كبار قيادات القاعدة.

استطلاع رأي


ثلث البريطانيين لا يثقون على الإطلاق بالرئيس الأميركي جورج بوش وعبروا عن خوفهم منه

القدس العربي

نشرت صحيفة القدس العربي الصادرة في لندن نتائج استطلاع للرأي أجراه روبرت لونز المسؤول البارز في الحزب الجمهوري, ولحساب القناة الرابعة في التلفزيون البريطاني. وأشار الاستطلاع إلى أن العديد من الأشخاص الذين تمت مقابلتهم قالوا إنهم منفتحون على كل الخيارات ولا يزالون ينتظرون تبريرا حقيقيا للحرب على العراق.

وأدت نتائج الاستطلاع ما سبق وتوصلت إليه دراسة دعمتها الحكومة البريطانية حول موقف البريطانيين من الحرب على العراق, حيث وجد الاستطلاع أن ثلث البريطانيين لا يثقون على الإطلاق بالرئيس الأميركي جورج بوش وعبروا عن خوفهم منه.

وفي سؤال محدد عن الشخص الأخطر على العالم أجاب 32% بأنه بوش فيما قالت نسبة 42% إنه صدام حسين.

ورأى نصف المشاركين أن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير أصبح في الحقيقة تابعا أو جروا للرئيس الأميركي, وقالت نسبة الثلثين من المشاركين في الاستطلاع إن السبب الحقيقي وراء استهداف صدام لأنه تحدى السيطرة الأميركية على الشرق الأوسط.

المصدر : الصحافة العربية