أبرزت معظم الصحف العربية الصادرة اليوم تطورات الملف العراقي والاستعدادات لعودة فرق التفتيش الدولية لبغداد, وردود الفعل على التسجيل الصوتي الأخير لأسامة بن لادن, إضافة إلى تطورات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي واقتحام مدينة نابلس وقصف غزة.

تفتيش العراق


علينا كموظفين دوليين أولا أن نلتزم الحياد التام, وطالما وجد الحياد فإنه لن يكون هناك من استفزاز, لن نذهب إلى العراق سعيا لانتقاص سيادته بل بهدف إثبات أنه لا يملك أسلحة دمار شامل

الرأي العام الكويتية - محمد البرادعي

أجرت صحيفة الرأي العام الكويتية مقابلة مع المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي أوضح فيها أن فرق التفتيش الدولية سوف تضم خبراء عربا, لكنه شدد على أن المعيار يجب أن يكون الكفاءة والحياد والموضوعية.

واستشهد البرادعي بنفسه مشيرا إلى أنه لا ينظر إلى كونه عربيا أم لا, وأن ضميره هو المرجع دائما. كما أكد أن فرق التفتيش لا تعارض الحصول على معلومات استخبارية(للاستفادة منها في عمليات التفتيش) إنما كمكافأة ومن دون مقايضتها بمعلومات بديلة.

وعما يمكن أن يقدمه المفتشون لضمان عدم استفزاز العراق قال البرادعي: علينا كموظفين دوليين أولا أن نلتزم الحياد التام, وطالما وجد الحياد فإنه لن يكون هناك من استفزاز. وأضاف: لن نذهب إلى العراق سعيا لانتقاص سيادته بل بهدف إثبات أنه لا يملك أسلحة دمار شامل.

جريدة القدس العربي أبرزت اجتياح قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة نابلس ومخيماتها وقصف غزة واجتماعات القاهرة بين حركتي فتح وحماس.

وقالت الصحيفة: إن الحركتين قررتا في نهاية الاجتماعات استمرار العمليات الاستشهادية وتعزيز وتكريس الوحدة الوطنية الفلسطينية ورفض قيادة بديلة للشعب الفلسطيني، كما أعلنتا ضرورة استمرار الحوار بينهما.

وعن اضطرابات مدينة معان الأردنية أشارت الصحيفة إلى أن الاضطرابات امتدت إلى مدينة الكرك المجاورة, فيما بدأت السلطات تستعد لتظاهرات احتجاجية بعد صلاة يوم غد الجمعة في عدة مواقع في الجنوب.

وتنقل الصحيفة عن شهود عيان أن أبناء عشيرة النوايسة في بلدة المزار في الكرك -الذين قتل اثنان من أبنائهم في الأحداث وأحدهم شرطي- حطموا محتويات مراكز الشرطة والبلدية والأشغالِ العامة بعد أن حملوا الحكومة مسؤولية قتل ابنهم الشرطي.

انتصار بن لادن


الشريط المسجل الذي بثته قناة الجزيرة لأسامة بن لادن رسالة تؤكد أمرين على درجة كبيرة من الأهمية, الأول أن بن لادن لا يزال على قيد الحياة, والثاني أن الحرب الأميركية على الإرهاب لم تحقق النجاح المأمول

القدس العربي

وفي افتتاحيتها اعتبرت القدس العربي الشريط المسجل الذي بثته قناة الجزيرة لأسامة بن لادن رسالة تؤكد أمرين على درجة كبيرة من الأهمية, الأول أن بن لادن لا يزال على قيد الحياة, والثاني أن الحرب الأميركية على الإرهاب لم تحقق النجاح المأمول في القضاء على تنظيم القاعدة وإحضار قادته إلى منصة العدالة كما تعهد الرئيس الأميركي.

وفي موضوع نزع أسلحة الدمار الشامل, نشرت صحيفة الاتحاد الإماراتية خبرا يفيد بأن خمس دول في آسيا الوسطى اتفقت على صيغة معاهدة توقع اليوم في كزاخستان تجعل أراضيها منطقة منزوعة من الأسلحة النووية. وتحظر هذه الدول على الدولِ النووية الكبرى إجراء أي أنشطة نووية على أراضيها, وذلك في تحرك يهدف إلى الحد من انتشار الأسلحة والابتعاد عن روسيا النووية. ووقع على مشروع المعاهدة كل من أوزبكستان وكزاخستان وطاجيكستان وقرغيزستان وتركمانستان.

وفي موضوع آخر كتبت صحيفة الفاتح الليبية عن الأطماع الصهيونية التي تتجاوز فلسطين لتشمل الوطن العربي من المحيط إلى الخليج, واعتبرت أن زمن وعد بلفور الذي أعطى بطريقة سرية اليهود حقا في فلسطين قد انتهى وحلت محله وعود قيد الطبع.

ودعت صحيفة الزحف الأخضر الليبية إلى مراجعة العلاقات العربية الأميركية، فالموقف الأميركي من تقسيم السودان واتهام الوهابية بالهتلرية والتلويح بتقسيم السعودية وتدمير العراق وإعلان حرب اقتصادية على مصر وإطلاق يد تركيا على حدود سوريا والعراق, كل هذا يجعل مراجعة تلك العلاقات أكثر من ضرورية.

وفي موضوع عن السعوديين الثلاثة المعتقلين في المغرب نقلت صحيفة عكاظ السعودية عن محاميهم القول بوجود ضغوط أميركية لإدانتهم بإنشاء خلية تابعة لتنظيم القاعدة. وعلمت الصحيفة أن سفير السعودية لدى المغرب عبد العزيز خوجة سيدلي بإفادته أمام المحكمة في جلسة تعقد في التاسع من شهر ديسمبر المقبل, بعد أن تم تقديم موعد المحاكمة التي كان من المقرر أن تعقد أساسا في الخامس والعشرين من الشهر نفسه بطلب من المدعي العام المغربي.

المصدر : الصحافة العربية