أشارت صحيفة الشرق الأوسط إلى بدء حملة لترحيل العراقيين المقيمين في الأردن بصورة غير قانونية, تحسبا لوقوع اضطرابات يمكن أن تثيرها عناصر تعمل لصالح الأجهزة السرية العراقية إذا ما نشبت حرب ضد العراق. فيما تناولت الصحف اليمنية موضوع الناقلة الفرنسية المنكوبة ومشاركة فريق أميركي بالتحقيق في أسباب انفجارها.


الأجهزة الأمنية الأردنية اعتقلت عشرات العراقيين الذي خيروا بين العودة إلى العراق أو السفر إلى بلد آخر، وقد اكتشفت الأجهزة بنادق ومسدسات لدى بعضهم الأمر الذي كان بمثابة جرس إنذار للحكومة الأردنية

الشرق الأوسط

فقد كشفت صحيفة الشرق الأوسط عن بدء حملة واسعة النطاق لترحيل العراقيين المقيمين في الأردن بصورة غير قانونية. ويأتي هذا الإجراء تحسبا لوقوع اضطرابات يمكن أن تثيرها عناصر تعمل لصالح الأجهزة السرية العراقية إذا ما نشبت حرب ضد العراق في الأشهر القليلة القادمة.

مشيرة إلى أن الأجهزة الأمنية الأردنية اعتقلت عشرات العراقيين الذين خيروا بين العودة إلى العراق أو السفر إلى بلد آخر، وقد اكتشفت الأجهزة الأمنية بنادق ومسدسات لدى بعض هؤلاء الوافدين العراقيين الأمر الذي كان بمثابة جرس إنذار للحكومة الأردنية.

الناقلة الفرنسية المنكوبة باليمن
ذكرت صحيفة الأيام اليمنية أن فرقاطة فرنسية قد وصلت قبالة الناقلة الفرنسية المنكوبة ليمبورغ وأن فريقا أميركيا سوف يصل أيضا قريبا للمشاركة في التحقيق بأسباب الانفجار.

وانفردت الصحيفة بنشر صورة للحادث -عقب ساعة واحدة من وقوعه- تبين موضع الانفجار، وقد قام بتصويرها خفر السواحل اليمني.

أما صحيفة الثورة اليمنية فجاء في افتتاحيتها حول الحادث أن بعض وسائل الإعلام العربية والأجنبية قد وقعت في خطأ عند تسرعها وانجرارها وراء بعض التكهنات التي لا تقوم على معطيات مؤكدة.

وشددت الصحيفة على أن ملابسات هذا الحادث لا يمكن معرفتها إلا من خلال ما ستتوصل إليه التحقيقات.

ولفتت الصحيفة النظر إلى جهود محاصرة التسرب النفطي من الناقلة والحيلولة دون ما قد يسببه من مخاطر بيئية. واعتبرت أن هذه القضية هي إحدى أهم الجوانب التي يجب أن تتظافر الجهود الوطنية والإقليمية والدولية من أجلها، إذ أن مهمة كهذه يستحيل على دولة بمفردها أن تقوم بها دون مساعدة من الآخرين.

أميركا تطلب إبطاء تدشين مياه الوزاني
الصحف اللبنانية منشغلة بمتابعة قضية مياه الوزاني مع اقتراب موعد تدشين محطات الضخ وتوقع قيام إسرائيل بعرقلة التدشين إذا لم تجر تسوية للموضوع. يومية السفير تحدثت عن مسعى أميركي تمثل بزيارتين قامت بهما القائمة بأعمال السفارة الأميركية في بيروت، كارول كالين إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة رفيق الحريري.

وتكشف السفير عن معلومات ترددت تفيد أن الدبلوماسية الأميركية نقلت من وزير خارجيتها كولن باول رسالة إلى الرئيس الحريري تطلب إبطاء تدشين مياه الوزاني إلى حين التوصل بالتعاون مع الأمم المتحدة إلى نوع من التسوية مع إسرائيل. إلا أن الرئيس الحريري رفض في اتصال مع الصحيفة تقديم أية إيضاحات بهذا الخصوص مشيرا إلى أن تأجيل الضخ التجريبي الذي كان مقررا أمس لا علاقة له بأي شيء سياسي إنما حصل لأسباب تقنية.


الولايات المتحدة وجهت الاتهام إلى ثلاثة من حلفائها الغربيين هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا بأنها تمارس التمييز حيال بعض الحركات الدينية ومنها الكنيسة العلماوية وشهود يهوه وهاري كريشنا

الخليج

أميركا تتهم حلفاءها بممارسة التمييز

أشارت صحيفة الخليج الإماراتية إلى أن الولايات المتحدة وجهت الاتهام إلى ثلاثة من حلفائها الغربيين هي بلجيكا وفرنسا وألمانيا بأنها تمارس التمييز حيال بعض الحركات الدينية ومنها الكنيسة العلماوية وشهود يهوه وهاري كريشنا.

وقال مسؤول أميركي مكلف بالإشراف على التقرير الذي يحضر بهذا الخصوص إن السعودية قد توضع على القائمة السوداء الخاصة بالدول التي تثير قلقلا خاصا وتشمل الصين وإيران والعراق وميانمار وكوريا الشمالية والسودان.

وهناك فئة أخرى من منتهكي الحريات الدينية بحسب التقرير وهي التي تضطهد فيها الدولة الاقليات أو الأديان ومن بين الدول المعنية إيران والعراق وباكستان والسعودية وبروناي وإسرائيل والأردن وماليزيا وروسيا وتركيا بوصفها دولا لديها تشريعات أو سياسات تمييزية.

المصدر : الصحافة العربية