استهجان وصف مسؤول إسرائيلي للعرب بالأفاعي
آخر تحديث: 2002/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/7/27 هـ

استهجان وصف مسؤول إسرائيلي للعرب بالأفاعي

اهتمت الصحف العربية الصادرة اليوم في معظمها بإبراز تفاصيل التحركات الدبلوماسية التي تجرى في أماكن عدة من العالم بشأن الضربة الأميركية المتوقعة للعراق, وانتقاد وزير الخارجية المصري لتصريحات وزير إسرائيلي وصف العرب بأنهم أفاع، إضافة إلى تطورات عدد من القضايا العربية الأخرى.


قرار اللجنة الأميركية للحريات الدينية وضع مصر والسعودية في القائمة السوداء دعاوى مضللة, ونحن نحترم حرية الأديان وحق الإنسان في التعبيرِ عن رأيه

وزير الخارجية المصري - الوفد

انتقادات مصرية
فقد أوردت صحيفة الوفد المصرية المعارضة أن وزير الخارجية المصري أحمد ماهر استهجن تصريحات وزير الصحة الإسرائيلي الذي وصف العرب بالأفاعي, واعتبره بأنه إنسان غير مسؤول وأن كلامه لا يخدم أي قضية, داعيا إلى التوقف عن مثل هذه المهاترات.

وأضاف ماهر أنه من الواضح أن الوزير الإسرائيلي يعيش في عالم آخر والمهم ألا نعطي كلامه أهمية, حسب تعبير الوزير المصري.

كما أبرزت الوفد انتقاد ماهر للإصرارِ الأميركي على إصدار قرار جديد لمجلس الأمن حول العراق, وأشار إلى أنه ليس من المنطقي وضع العوائق أمام ممارسة المفتشين الدوليين لأعمالهم.

وفي موضوع آخر, وصف ماهر قرار اللجنة الأميركية للحريات الدينية وضع مصر والسعودية في القائمة السوداء بأنه دعاوى مضللة, مؤكدا أن مصر تحترم حرية الأديان وحق الإنسان في التعبيرِ عن رأيه.

وحذر الوزير من مغبة ما أشيع عن إمكانية السماح لليهود بالصلاة في باحة المسجد الأقصى, مشيرا إلى أن الإقدام على مثل هذه الخطوة سيؤدي إلى تفجير الأوضاع.

اعتدال أنان
وفي الكويت أبرزت صحيفة الرأي العام تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان التي قال فيها إن مشروعا واحدا سيطرح على مجلس الأمن بشأن العراق, وإن المناقشات سوف تفضي إلى قرار واحد واضح ومقبول, متمنيا على أعضاء مجلس الأمن الخروج باتفاق قريب.


الضربة العسكرية الأميركية واقعة لا محالة, والكويت طلبت مزيدا من منصات صواريخ باتريوت في إطار استعداداتها لمواجهة أي تهديد محتمل

وزير الخارجية الكويتي - الشرق الأوسط

وحول اتفاق كبير المفتشين الدوليين هانز بليكس مع المسؤولين العراقيين في فيينا وما إذا كان الاتفاق سيتغير مع صدور قرار جديد لمجلس الأمن, أجاب أنان إن بليكس ملتزم بقرارات الأمم المتحدة السابقة إلا إذا قرر مجلس الأمن اعتماد ضوابط عمل جديدة للمفتشين تختلف عن الضوابط السابقة.

وفي نفس الموضوع, قالت صحيفة الشرق الأوسط إن الرئيس الأميركي ضمن دعم الكونغرس للحرب ضد العراق, كما بدأت الإدارة الأميركية في التخطيط بهدوء لإقامة نظام حكم جديد في بغداد يتمحور حول قيادة تبرز من داخل العراق.

ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية الكويتي قوله "إن الضربة العسكرية الأميركية واقعة لا محالة", كاشفا أن الكويت طلبت مزيدا من منصات صواريخ باتريوت في إطار استعداداتها لمواجهة أي تهديد محتمل.

وتنقل الصحيفة عن القائد العام لكتائب شهداء الأقصى (الجناح العسكري لحركة فتح) ناصر عويس في اتصال هاتفي هو الأول من نوعه, أن محققي سلطات الاحتلال كانوا يركزون خلال عملية استجوابه على أسئلة ترمي إلى الزج باسم الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في العمليات العسكرية التي كانت تنفذها الكتائب, وأخرى عن علاقته بأمين سر حركة فتح مروان البرغوثي الذي تعتقلهُ إسرائيل.

الانتخابات اليمنية
وفي موضوع آخر, قالت صحيفة القدس العربي إن السلطات اليمنية والمعارضة تتبادلان الاتهامات مع بدء عمليات تسجيل الناخبين للانتخابات اليمنية المقبلة.

وقالت الصحيفة إن الاتهامات تصاعدت في الوقت الذي لا زالت فيه أحزاب المعارضة وحزب السلطة تواصل مباحثاتها حول اتفاق للمبادئ بشأن تسيير العملية الانتخابية بنزاهة وأمان وسلامة الناخبين, وذلك في محاولة للتقليل سلفا من حجم الخسائر البشرية.

المصدر : الصحافة العربية