أجهزة تجسس إسرائيلية في لبنان
آخر تحديث: 2002/10/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2002/10/26 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1423/8/20 هـ

أجهزة تجسس إسرائيلية في لبنان

ركزت عدة صحف عربية اليوم على الاستعدادات الأميركية لضرب العراق والانتخابات البرلمانية في البحرين, واقتحام القوات الإسرائيلية لمدينة جنين. وذلك في ظل مساع أميركية لعرض خطة ورؤية للشرق الأوسط, تقوم على تشجيع تبني خطوات ديمقراطية، والعثور على أجهزة تجسس إسرائيلية في أحد التلال اللبنانية المهجورة.


الأردن رابع متلق للمعونات الأميركية بعد تعهد واشنطن بتعويضه عن أي خسائر تنجم عن ضربة عسكرية للعراق

القدس العربي

فقد ذكرت صحيفة القدس العربي أن غواصة وسفن إنزال أميركية عبرت قناة السويس في طريقها إلى منطقة الخليج. كما أشارت إلى تعهد الإدارة الأميركية للأردن بتعويضه عن أي خسائر اقتصادية ستنجم عن الضربة العسكرية المحتملة للعراق.

دعم أميركي
وتفيد الصحيفة أن واشنطن وعدت بتقديم معونة, علاوة على المساعدات الحالية التي تبلغ أكثر من 450 مليون دولار سنويا, وهي ما يجعل الأردن رابع أكبر متلق للمعونات الأميركية.

وفي شأن الانتخابات البحرينية, أشارت الصحيفة إلى أن مقاطعةَ قوى المعارضة التقليدية الرئيسية للانتخابات التشريعية أفسحت المجال أمام التيار الإسلامي, وخصوصا السلفي للدخول بقوة إلى البرلمان.

وفي موضوع آخر, أشارت القدس العربي إلى احتمال أن تتخذ إدارة بوش موقفا متشددا تجاه عريضة التريليون التي قدمتها أسر ضحايا هجمات سبتمبر/ أيلول ضد شخصيات سعودية, لخوفها من خروج الأموال السعودية عن سيطرتها.

ونقلت صحيفة الأيام الفلسطينية عن الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وصفه اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لمدينة جنين ومخيمها بأنه استمرار لجرائم الجيش الإسرائيلي والمستوطنين اليهود ضد الشعب الفلسطيني. وأضاف أن هذه العملية تهدف إلى تقويض الجهود الأميركية والدولية المبذولة حاليا.


مصادر إسرائيلية: الإدارة الأميركية ستعرض خطة ورؤية للشرق الأوسط تقوم على تشجيع تبني خطوات ديمقراطية في دول عربية

الأيام الفلسطينية

رؤية أميركية لدمقرطة العرب
كما نسبت الصحيفة إلى مصادر إسرائيلية أن الإدارة الأميركية ستعرض خطة ورؤية للشرق الأوسط, تقوم على تشجيع تبني خطوات ديمقراطية وانفتاح اقتصادي في دول عربية. وأشارت إلى أن وزير الخارجية كولن باول سوف يعرض الخطة بكلمة في السادس من شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل. لكنه -أي باول- سيتوخى الحذر ولن يوجه انتقادات إلى الأنظمة, وسيمتنع عن الدعوة المباشرة لانتهاج حكم ديمقراطي.

من جهة أخرى, نشرت الصحيفة نداء توجهت به حركة التحرير الوطني الفلسطيني التابعة لحركة فتح إلى الرئيس عرفات بتصحيح ما اتخذ من قرارات تتعلق بتقديم منح دراسية لطلبة الجامعة الأميركية في جنين. حيث كان هؤلاء الطلاب قد حرموا من هذه المنح المالية المقدمة من اللجنة السعودية للطلبة الفلسطينيين.

وإلى صحيفة السفير اللبنانية, حيث كشفت عن العثور على أجهزة تجسس إسرائيلية في تله كفر متى اللبنانية المهجورة منذ زمن بعيد والتي يخشى الأهالي الوصول إليها بسبب الألغام.

وتبين أن هذه الأجهزة تعمل من خلال ربطها بقمر صناعي أو طيران الاستطلاع الذي يمسح الأمكنة ويمد سلاح الطيران بالمعلومات. وهي لا تحتاج إلى من يديرها أو يحركها, ولذلك لا داعي أن تتولى عناصر بشرية متابعتها أو الإشراف عليها.

المصدر : الصحافة العربية