أشارت صحيفة نيويورك تايمز إلى أن رسالة جورج تينيت بشأن صدام حسين للكونغرس أثارت أسئلة عن مدى دعم الاستخبارات الأميركية لتصريحات الرئيس بوش حول وجود تهديد عراقي وشيك للولايات المتحدة، في حين أبرزت لوس أنجلوس تايمز خبر اتهام رئيس المؤسسة الخيرية العالمية, وهو أميركي من أصل سوري، بجمع الأموال لصالح تنظيم القاعدة وهي التهمة التي قد تدخله السجن لمدة تسعين عاما.


رسالة تينيت أثارت أسئلة عن مدى دعم الاستخبارات الأميركية لتصريحات الرئيس جورج بوش حول وجود تهديد عراقي وشيك للولايات المتحدة

نيويورك تايمز

تينيت يحذر من صدام
تابعت صحيفة نيويورك تايمز ما كشفت عنه أمس بشأن الرسالة التي بعث بها مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية جورج تينيت إلى الكونغرس والتي أظهر فيها أن الرئيس العراقي سوف يلجأ إلى استخدام أسلحة الدمار الشامل لديه في حال تعرضه للاستفزاز, ورأت الصحيفة أن هذا الكشف أدى إلى ظهور الانقسامات بين "السي آي إيه" والبيت الأبيض وكبار المسؤولين في البنتاغون بشأن العراق مشيرة إلى أن تلك الانقسامات كانت متأججة منذ عدة أشهر.

وقالت الصحيفة إن رسالة "تينيت" أثارت كذلك أسئلة عن مدى دعم الاستخبارات الأميركية لتصريحات الرئيس الأميركي جورج بوش حول وجود تهديد عراقي وشيك على الولايات المتحدة.

كما أشارت الصحيفة إلى أن أنصار العمل العسكري ضد العراق يرون أن ذلك العمل يجب ألا يرتبط بإيجاد علاقة بين تنظيم القاعدة والعراق, فامتلاك العراق أسلحة نووية قد يغير من ميزان القوى في الخليج الفارسي حسب تعبير مسؤول كبير في البيت الأبيض, كما أن ذلك سيجعل الرئيس العراقي صدام حسين أكثر جرأة للقيام بفعل هجومي.

تمويل أميركي للقاعدة
أبرزت صحيفة "لوس أنجلوس تايمز" الأميركية خبر توجيه الاتهام "لإنعام أرناؤوط"، وهو أميركي من أصل سوري يترأس المؤسسة الخيرية العالمية, بجمع الأموال لصالح تنظيم "القاعدة" وهي التهمة التي قد تدخله السجن لمدة تسعين عاما.

وتقول الصحيفة إن "إنعام أرناؤوط" هو رهن الاعتقال منذ أبريل/ نيسان الماضي بتهمة الكذب في موضوع علاقته بأسامة بن لادن.

ولم تنقل الصحيفة وجهة النظر الأخرى التي يحملها محامو المتهم والتي تنفي عنه التهمه, أما قرار الاتهام فينص على أنه تم استخدام تبرعات مسلمين وغير مسلمين أبرياء طيلة السنوات العشر الماضية لدعم تنظيم القاعدة التابع "لبن لادن" والثوار الشيشان الذين يقاتلون الجيش الروسي, بالإضافة إلى العنف المسلح في البوسنة.

وتنص إفادة من مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي "إف بي آي" حررت يوم القبض على أرناؤوط على أن منظمته أرسلت 685 ألف دولار إلى الثوار الشيشان, كما أنها قامت بتمويل سفر "محمود سليم" إلى البوسنة, ومحمود سليم هو الشخص الذي ينتظر المحاكمة في نيويورك بتهمة التآمر لقتل أميركيين خلال عمليتي نيروبي ودار السلام.


الشيطان سيكون في تفاصيل القرار الذي ستعرضه واشنطن على الأمم المتحدة, لكن القرار الروسي سيكون جوهريا ومؤثرا, وهو ما يتطلب النظر لمصالحنا الاقتصادية والمالية

مستشار الرئيس الروسي/ الديلي تلغراف

الشيطان في التفاصيل
في معرض اهتمام الصحف البريطانية بزيارة رئيس الوزراء "توني بلير" لموسكو اليوم وصفت صحيفة "الغارديان" محادثاته مع الرئيس الروسي بأنها ستكون حاسمة بشأن الموقف الروسي الرافض لاستخدام القوة ضد العراق ما لم تحصل واشنطن على تفويض من الأمم المتحدة, بينما نقلت صحيفة "الديلي تلغراف" عن أحد كبار المسؤولين في الكرملين أن روسيا سوف تطلب ثمنا باهظا لدعم الحملة ضد العراق.

وقال مستشار الرئيس الروسي إن الشيطان سوف يكون في تفاصيل القرار الذي ستعرضه واشنطن على الأمم المتحدة, لكن القرار الروسي سيكون جوهريا ومؤثرا, وهو ما يتطلب النظر إلى مصالحنا الاقتصادية والمالية.

الانتخابات الباكستانية
إلى الانتخابات التشريعية الثامنة في تاريخ باكستان والأولى منذ استيلاء الجيش على السلطة, حيث من المفترض أن يشارك فيها 72 مليون ناخب يقومون باختيار نواب البرلمان من بين نحو ألفين ومائة مرشح.

يومية دون الباكستانية تنقل عن محللين سياسيين توقعاتهم بأن تكون المشاركة ضعيفة بسبب الحملة الانتخابية التي وصفت بأنها الأكثر بؤسا منذ تأسيس باكستان عام 1947 من القرن الماضي, كما أن غياب "نواز شريف" و"بينظير بوتو" يسهم في تدني نسبة المشاركة المتوقعة حسب المحللين الذين يفسرون ضيق الشعب الباكستاني بالأحزاب بانتشار مزاعم عن تورطها في الفساد إضافة إلى العداوات المريرة التي أدت إلى طرد الحكومات المدنية على أيدي العسكر أو بفعل تدخلات الرئاسة الباكستانية.

وتتابع الصحيفة الباكستانية أنه على الرغم من أن استطلاعات الرأي ليست شائعة في باكستان فإن اثنين منها أجريا الشهر الماضي وأعطيا حزب الشعب الباكستاني تقدما طفيفا, لكن مع غياب "بينظير" و"نواز شريف فإن الاستطلاعين أعطيا الأمل لـ"ميان أزهر" حاكم إقليم البنجاب السابق لشغل منصب رئيس الوزراء.

المصدر :