ديربان.. صراع حاد على قضايا متقاطعة
آخر تحديث: 2001/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/9/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/6/18 هـ

ديربان.. صراع حاد على قضايا متقاطعة

بروكسل - لبيب فهمي
مازالت قمة الأمم المتحدة لمناهضة العنصرية في ديربان الموضوع الرئيسي في الصحف البلجيكية الصادرة اليوم, بالإضافة إلى تغطيتها لأنباء الخلافات بين بورغ وإليعازر على رئاسة حزب العمل الإسرائيلي.

صراع حاد


مع قرب موعد انتهاء أعمال المؤتمر تتجذر المواقف لتصبح في بعض الحالات غير متسامحة

لوسوار

صحيفة لوسوار خصصت تحليلا للموضوع بعنوان "الأوروبيون والعرب والأفارقة يتمزقون" قالت فيه إن قمة ديربان تعيش صراعا دوليا حادا أكثر من أي قمة أخرى للأمم المتحدة حول قضايا متقاطعة.

وتتابع الصحيفة قائلة رغم الاختلافات الداخلية الحادة فقد برزت ثلاث مجموعات تريد التأثير في الصيغة النهائية للبيان الختامي أولا الأوروبيون وشركاؤهم -أي حوالي 28 دولة- الذين يحاولون الحديث بصوت واحد, ثانيا مجموعة الدول العربية المؤيدة للقضية الفلسطينية والتي لن تقبل ببيان لا يشير إلى إسرائيل, وأخيرا الدول الأفريقية التي تشدد على ضرورة اعتبار تجارة الرقيق جريمة ضد الإنسانية وإمكانية طلب تعويضات مالية.

وتضيف الصحيفة أن ممثلي الاتحاد الأوروبي لن يوقعوا على بيان يندد بالسياسة الإسرائيلية أو يوازي بين الصهيونية والعنصرية، وتختم بقولها: الغريب أنه مع قرب موعد انتهاء أعمال المؤتمر تتجذر المواقف لتصبح في بعض الحالات غير متسامحة.

صحيفة لاليبر بلجيك تحدثت في مقالها "صراع حاد في دربان" عن التهديد الفرنسي بالانسحاب من القمة وأنه خلال أربع وعشرين ساعة سيقرر الاتحاد الأوروبي وعلى ضوء التطورات ما إذا كان سينسحب من القمة هو الآخر أم لا.


مؤتمر ديربان دخل مرحلة حرجة من أجل صياغة بيان ختامي يرضي جميع المشاركين

لاديرنيير اور

البيان الحرج
صحيفة لاديرنيير أور خصصت مقالا صغيرا بعنوان "ديربان تدخل المرحلة الحرجة" وهي مرحلة تحرير بيان ختامي يرضي جميع المشاركين خاصة العرب الذين تقول عنهم الصحيفة نقلا عن متحدث باسم الاتحاد الأوروبي إنهم يعقدون الأمور ويريدون إضافات في البيان الختامي.

خلافات إسرائيلية
كما تطرقت الصحف البلجيكية أيضا إلى المشاكل الداخلية لحزب العمل الإسرائيلي والصراع على القيادة بين بنيامين بن إليعازر وإبراهام بورغ. فقد عنونت صحيفة لوسوار "أعضاء حزب العمل يظهرون للملأ أنهم منقسمون" وتعمد إلى مقارنة بين الرجلين قائلة إن كل شيء يفرقهما, فبورغ مثقف بينما إليعازر عسكري، وبورغ من أصل بورجوازي ألماني بينما إليعازر من أصل عراقي فقير، وخاصة نظرتهما للوضع في الشرق الأوسط حيث رفض بورغ مشاركة حزب العمل في حكومة أرييل شارون.

صحيفة لاليبر بلجيك وتحت عنوان "اختلافات داخل حزب العمل" تقول: تسلح الرجلان بمستشارين حقوقيين ويهددون بالتصعيد ومهما كانت النتائج فإن الخاسر الوحيد هو الحزب.

مسلسل بينوشيه
وعن مسلسل مصائب بينوشيه الذي لم ينته بعد نشرت صحيفة لوسوار خبرا عن القضية المرفوعة ضده في بلجيكا والتي كان وزير الخارجية البلجيكي لويس ميشيل قد أعلن أنها طويت بعد قرار محكمة تشيلية بعدم متابعة بينوشيه.


فرنسا مسؤولة عن حماية مدخل القنال وعدم السماح للمهاجرين وجلهم من طالبي اللجوء السياسي بدخول القنال

لوسوار

وتقول الصحيفة نقلا عن رافعي الدعوة إنهم تلقوا رسالة من القاضي البلجيكي فابيان فاندرميش المكلف بالملف مؤكدا لهم أن بينوشيه مازال متابعا في بلجيكا.

الجنة الموعودة
ونشرت الصحيفة تحقيقا مطولا عن المهاجرين الذين يعبرون القنال الفاصل بين فرنسا وإنجلترا بحثا عن الجنة الموعودة, كما عنونت لوسوار تهكما.

وتشير الصحيفة إلى الخلاف بين وزيري الداخلية الفرنسي والإنجليزي على هذه القضية التي انتقلت إلى الصحف مشددة على مسؤولية فرنسا في حماية مدخل القنال وعدم السماح لهؤلاء المهاجرين وجلهم من طالبي اللجوء السياسي بدخول القنال.

المصدر : الصحافة البلجيكية
كلمات مفتاحية: