ألمانيا قلقة على محتجزيها لدى طالبان
آخر تحديث: 2001/8/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/8/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/19 هـ

ألمانيا قلقة على محتجزيها لدى طالبان


برلين - اعتدال سلامه:
ركزت جميع الصحف الألمانية اليوم الأربعاء على موضوعين مهمين: المحتجزون الغربيون لدى قوات طالبان من بينهم ثلاثة ألمان, وتقرير مكتب العمل الاتحادي الذي أشار إلى تزايد نسبة العاطلين عن العمل في البلاد.

الخوف على معتقلي طالبان
في تقرير لها من مراسلها في إسلام آباد أشارت صحيفة دي فيلت إلى تصريحات وزير الدولة في وزارة تشجيع الفضيلة ومنع الرذيلة في كابل محمد سالم حقاني بأن الذين اعتقلتهم قوات طالبان وعددهم أربعة وعشرون من بينهم ثلاثة ألمان وأستراليان وأميركيان ألحقوا الإساءة الشديدة بالدين الإسلامي والتقاليد الأفغانية لقيامهم بمهمات تبشيرية مسيحية وسيعاقبون حسب القانون والشريعة الإسلامية, والانتقادات الغربية مرفوضة وليست في محلها.

ونقلت الصحيفة أيضا خشية دبلوماسيين باكستانيين من تنفيذ قوات طالبان حقا الحكم بالسجن على المعتقلين الغربيين وقتل الأفغان الذين يعملون لدى هذه المنظمة، فاستنادا إلى مرسوم أصدره قائد قوات طالبان الملا محمد عمر في شهر أبريل الماضي، فإن كل أفغاني يتخلى عن الدين الإسلامي يعاقب بالموت لذا من غير المستبعد إعدام العاملين في منظمة العون shelter now, لكن بالنسبة للغربيين فإما سيسجنون أو يطردون إلى بلادهم.

فريق تنسيق غربي
ولقد شكلت وزارة الخارجية في برلين فريق عمل طارئ ينسق الآن مع الولايات المتحدة وأستراليا من أجل إقامة اتصال مع المحتجزين في كابل.. وتحاول الدول الثلاث معرفة أوضاع رعاياها عبر الأمم المتحدة ومنظمة الصليب الأحمر الدولية، لكن آخر الأخبار التي صدرت عن كابل تقول بأن الجميع في وضع جيد.. وتم تسفير زوجة مدير المشروع الذي تقوم به هذه المنظمة وهو ألماني مع ولديها إلى باكستان.. وأشارت الصحيفة إلى أن المرسوم الجديد يسمح بمعاقبة الأجانب بالطرد أو السجن عند سلوكهم مغريات تشجع على الكفر.

غينشر يدعو لتوسيع الثماني


هذه المرحلة لا تحتاج إلى آلية جديدة كما يردد البعض بعد فشل قمة الدول الصناعية الثماني في جنوا صناعيا وسياسيا، بل إلى أسلوب جديد في التفكير.. وخلال هذه القمة كانت هناك حاجة ملحة إلى إقرار الإصلاحات لتوسيع الدائرة, فوزن الصين أو الهند على سبيل المثال كبر لدرجة أن التطورات فيهما عامل حاسم بالنسبة للغرب، ومناطق مثل أميركا اللاتينية أو أفريقيا عليها أن تمثل بعد الآن في القمم الصناعية

غينشر/ دير شبيغل

حديث مهم أجرته مجلة دير شبيغل مع وزير الخارجية الألمانية السابق هانس ديتريش غينشر ومازال مرجعا مهما في السياسة الخارجية الألمانية.. فهو من وزراء الخارجية القلائل في العالم الذين ظلوا في مركزهم مدة طويلة (1974-1993) وعايش انهيار المعسكر الشرقي.

تناول في المقابلة تطورات العالم وما يتعلق بالعولمة فقال إن هذه المرحلة لا تحتاج إلى آلية جديدة كما يردد البعض بعد فشل قمة الدول الصناعية الثماني في جنوا صناعيا وسياسيا، بل إلى أسلوب جديد في التفكير.. وخلال هذه القمة كانت هناك حاجة ملحة إلى إقرار الإصلاحات لتوسيع الدائرة, فوزن الصين أو الهند على سبيل المثال كبر لدرجة أن التطورات فيهما عامل حاسم بالنسبة للغرب.. ومناطق مثل أميركا اللاتينية أو أفريقيا عليها أن تتمثل بعد الآن في القمم الصناعية.

ونفى غينشر أن يؤدي هذا التوسع إلى تعطيل عمل قمة الثماني إذا ما أدت عملها كما هو مخطط له والتحدث بدون تعقيد عن القضايا المهمة بقيادة الدول المسؤولة والابتعاد عن إصدار إعلانات ختامية غير تلك التقليدية.. وحول الدور الذي بإمكان أوروبا لعبه ضمن ما يسمى بالنظام الدولي الجديد قال غينشر بأن هذا النظام يجب أن يتبع نفس الفلسفة التي وفرت إمكانية توحيد أوروبا, وكبر حجم البلد أو صغره يجب أن لا يكون له تأثير بل يجب التعامل على أساس التساوي وكما الند للند وعدم بناء مناطق نفوذ.. والنظام الدولي يعني بالدرجة الأولى وجوب بناء تعاون جماعي مضاد للنموذج التنافسي.

وحول ما يقال بأن الشروط المهمة مازالت غير متوفرة من أجل بناء الاتحاد الأوروبي سياسة خارجية دولية مشتركة, رد السياسي الألماني: "كانت متوفرة في بعض قضايا في السبعينات والثمانينات, وأتذكر هنا ما لعبته في منظمة الأمن والتعاون الأوروبي وفي سياسة الشرق الأوسط وفي أفريقيا.. بالطبع سيظل هناك لهجات مختلفة بين البلدان الأوروبية لكن هذه ميزة اتحاد كهذا, رغم ذلك فنحن نعيش حاليا في كل أوروبا مرحلة إعادة النظر في أشياء كثيرة لم يتحقق منها إلا القليل حتى الآن".

اتساع بطالة الألمان
وصل عدد العاطلين عن العمل في ألمانيا خلال شهر يوليو الماضي حسب لوائح مكتب العمل الاتحادي إلى ثلاثة ملايين وثمانمائة ألف أي بزيادة قدرها مائة وأربعة آلاف مقارنة مع الشهر المنصرم.. وحسب معلومات صحيفة برلينر تسايتونغ فإن النسبة المئوية قفزت من 8,7 - 9,2 % .. ونسبة الذين بدون عمل في الأقاليم الغربية 7,3 % في حين تصل في الأقاليم الشرقية إلى 17,3 %.. ولا يتوقع رئيس مكتب العمل الاتحادي ياغودا تراجع عدد العاطلين عن العمل إلى ثلاثة ملايين وسبعمائة ألف حتى نهاية هذا العام كما تتصور الحكومة.

ونقلت الصحيفة الانتقادات الموجهة من النقابات العمالية والمعارضة السياسية والقطاع الاقتصادي إلى التآلف الحاكم للاشتراكيين والخضر لعجزه عن تحقيق ما وعد به من تخفيض لنسبة البطالة العمالية.. فالاتحاد الوطني المعارض المشكل من الحزبين المسيحي الديمقراطي والمسيحي البافاري والحزب الليبرالي المعارض طالب المستشار شرودر بإلغاء ضريبة البيئة التي رفعت أسعار الوقود ومشتقاته من أجل تنشيط الاقتصاد، وانتقد الاتحاد شرودر لأنه رفض كل نصيحة من خبراء الاقتصاد لمنع زيادة البطالة وبدلا من ذلك سلك سياسة عدم القيام بشيء، وترى النقابات العمالية ترى ضرورة شطب ساعات العمل الإضافية من أجل معالجة الوضع.

كاسترو يدعو لقمة في الفضاء


في مجموعة الثماني هناك سبعة سمان وغبي واحد هو الرئيس الروسي

كاسترو/
تاغس شبيغل

نقلت صحيفة تاغس شبيغل اقتراحا للرئيس الكوبي فيدل كاسترو إثر المصادمات التي حدثت في جنوا خلال قمة الدول الصناعية الثماني أن يعقد رؤساء دول وحكومات هذه الدول الغنية قمتهم القادمة على متن مركبة فضائية.. واعتبر الفضاء أقدم مضيف لزملائه في الدول الثماني وبعيدا عن مشاغبات مناهضي العولمة..
وبرأي كاسترو فإن العالم أصبح أقل استقرارا والقمة التي عقدت تخدم أناسا أقل في العالم وتفقد المزيد من هيبتها.. وفي مجموعة الثماني هناك سبع سمان وغبي واحد وقصد به الرئيس الروسي.

المصدر : الصحافة الألمانية