أبوظبي - الجزيرة نت
إلى جانب اهتمامها المعتاد بالشأن الفلسطيني احتلت عدة أخبار عربية ومحلية مساحة كبيرة نسبيا في الصفحات الأولى والداخلية للصحف الإماراتية الثلاث، فمن اتهامات إسرائيلية لمصر باستعداد جيشها لحرب محتملة، وارتفاع نبرة النقد المصري للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط، تناولت صحف الخليج والبيان والاتحاد مسألة التلوث في الكويت وشواطئ الفجيرة، وترويج كتب عن الماسونية والشعوذة في الإمارات وأزمة أبناء الوافدين مع العام الدراسي الجديد، والإعلان عن مقتل سعودي في مواجهة مسلحة على الحدود مع العراق ومشكلة صحفي جريدة النبأ في مصر.

حملة ضد الجيش المصري


الانشغال الإسرائيلي الواسع بالقدرات العسكرية للدول العربية يتخذ منحى بالغ الخطورة خصوصا في الأجواء الراهنة التي تحتضر فيها عملية التسوية وتنشط الدوائر السياسية والاستخباراتية في الكيان الإسرائيلي في التحريض والتأليب ضد الدول العربية

الخليج
في متابعتها للأحداث المتدهورة في فلسطين أبرزت صحيفة الخليج ما اعتبرته حملة إسرائيلية ضد الجيش المصري، واتهام مسؤولين إسرائيليين لمصر بالاستعداد لحرب محتملة، فقالت الصحيفة "إن الانشغال الإسرائيلي الواسع بالقدرات العسكرية للدول العربية يتخذ منحى بالغ الخطورة خصوصا في الأجواء الراهنة التي تحتضر فيها عملية التسوية في المنطقة، وتنشط الدوائر السياسية والاستخباراتية في الكيان الإسرائيلي في التحريض والتأليب ضد الدول العربية، ومنها مصر والأردن، متوجهة في ذلك إلى الولايات المتحدة الأميركية بنبرة بالغة الحدة، وخصوصا ضد مصر التي لا يكاد الإعلام الإسرائيلي يتوقف عن تحذيراته المتوالية من جيشها وإمكاناته التسليحية.

ونقلت الخليج في هذا السياق عن صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الأكثر صلة بالدوائر الأمنية والعسكرية في إسرائيل، قول كاتب إسرائيلي بارز إن الوسائل القتالية التي أعطتها الولايات المتحدة للجيش الإسرائيلي للحفاظ على تفوقه النوعي وجدت طريقها إلى الجيش المصري. ويورد الكاتب عددا من تقديرات باحثين أميركيين لحجم إنفاق مصر العسكري تشير إلى رقم 20 مليار دولار سنويا!.

أما وزير الحرب الإسرائيلي فلا يخفي قلقه من تعاظم قوة الجيش المصري، وأن البحث الذي جرى في لجنة فرعية إسرائيلية أميركية لمفهوم الأمن أكد دواعي ذلك القلق، حيث قيل إن مصر طورت قدرات أسطولية قادرة على العمل في المياه العميقة، والمعنى، حسب المسؤول الإسرائيلي، أن سلاح البحرية المصري المزود بصواريخ هربون وستاندارت يمكنه قريبا تهديد كل مسارات الإبحار والعمل ضد أهداف تبعد مئات الكيلومترات عن موانئه.

نفوق الأسماك


من أبرز أسباب كارثة نفوق الأسماك في الكويت والخليج النفايات النووية والكيماوية الناجمة عن التصريف المتعمد لها من قبل السفن وحاملات الطائرات التي تسير في الخليج العربي والتي تعمل بالوقود النووي

الخليج
ومن أخبارها العربية اهتمت الخليج بكارثة الأسماك النافقة في الكويت واعتبرت النفايات النووية والكيماوية سببها المباشر، فرصدت الصحيفة سيطرة قضية نفوق أطنان من الأسماك منذ 12 يوما على اهتمام الشارع والحكومة الكويتيين، وتضارب التحليلات عن أسباب الظاهرة، وإن كان أبرزها الحديث عن النفايات النووية والكيماوية الناجمة عن التصريف المتعمد لها من قبل السفن وحاملات الطائرات التي تسير في الخليج العربي والتي تعمل بالوقود النووي.

وأشارت الصحيفة إلى أن تراكم تصريف النفايات والفضلات من تلك القطع البحرية دمر البيئة البحرية وما بها من أسماك سواء على السطح أو في القاع، وحذرت الصحيفة من امتداد تأثير التلوث على البيئة البحرية إلى الإنسان في الكويت، حيث تعتمد في معظم مياه شربها على عملية تكرير مياه البحر.

ومن أخبار العام الدراسي الجديد محليا أوردت الخليج خبرا عن ضبط وزارة التربية والتعليم لكتابين يروجان للماسونية والشعوذة خلال تدقيقها مجموعة من كتب إحدى مدارس الجاليات قبل بدء العام الدراسي، والكتابان يخصان مادة اللغة الإنجليزية.

وعن تواصل تلوث شواطئ الفجيرة قالت الخليج إن بقعا من الزيت امتدت مسافة كيلومترين وبسمك يصل إلى نحو خمسة سنتيمترات ضربتها أمس، وأفاد عدد من الصيادين أن البقع ناتجة عن إلقاء غسيل السفن العابرة في المياه، جرفتها الأمواج باتجاه الشاطئ، وأكد الصيادون حدوث تلوث كبير تسبب في نفوق كميات من الأسماك، وتوقعوا زيادتها مع استمرار زحف بقع الزيت على الشاطئ.

كما أوردت الصحيفة خبرا آخر عن الدوام المسائي كحل وحيد لمواجهة زيادة أعداد أبناء الوافدين على طاقة استيعاب المدارس، واستطلعت الصحيفة موقف المدارس الخاصة في أبو ظبي ولاحظت عدم استعداد معظمها لتطبيق نظام الدوام المسائي لصعوبة توفير متطلبات الدوامين، خاصة أن غالبية مدارس أبو ظبي تندرج تحت ما يعرف بمدارس الفيلل (صغيرة الحجم وغير معدة بالأساس لكي تكون مدارس)، وهو ما يلقي بظلال من الشك على إمكانية حل مشكلة أبناء الوافدين منذ أصدر مجلس الوزراء قبل شهور قرارا بوقف قبولهم في المدارس الحكومية.

أعنف هجوم
وتناولت صحيفة البيان ما اعتبرته اعنف هجوم دبلوماسي مصري على الإدارة الأميركية حيث قالت إن الرئيس المصري شن أعنف هجوم له عليها منددا بانحيازها الكامل والمفضوح لإسرائيل، ورافضا اكتفاء الرئيس الأميركي جورج بوش ووزير خارجيته كولن باول بإطلاق المناشدات لوقف العنف وضبط النفس، مؤكدا أن لدى واشنطن القدرة على حسم ووقف العدوان الإسرائيلي.


الرئيس المصري قرأ ما ورد على لسان مسؤول بالموساد الإسرائيلي والذي زعم إقامة جسرين بري وجوي من مصر إلى أراضي السلطة الفلسطينية لتهريب السلاح وتساءل قائلا إلى متى ستظل إسرائيل تبحث عن شماعة تعلق عليها قصورها؟

البيان
وأوردت الصحيفة تشديد مبارك أمس على أهمية نشر مراقبين دوليين لوقف إطلاق النار ومراقبة التزام إسرائيل بتعهداتها، واتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي الإرهابي أرييل شارون بالسعي للوقيعة بين القاهرة وواشنطن، وبالجهل السياسي والفشل في تحقيق الأمن للإسرائيليين من خلال العنف والإرهاب.

وعن تعليق الرئيس المصري على ما ورد عن مسؤول بالموساد والذي زعم فيه إقامة جسرين بري وجوي من مصر إلى أراضي السلطة الفلسطينية لتهريب السلاح قالت البيان إن الرئيس حسني مبارك قرأ تصريحات مسؤول الاستخبارات الإسرائيلية في باريس، وتساءل الرئيس قائلا إلى متى ستظل إسرائيل تبحث عن شماعة تعلق عليها قصورها، وإذا كانت هناك جسور فماذا فعلتم في إسرائيل، وقال مخاطبا ذلك الرجل "ابحث عن خيبتك قبل أن تعلقها على شماعة الآخرين"، وأضاف أنه كلما يقع هناك شيء لا يستطيعون مجابهته يبحثون عمن يلقون عليه الأمر سواء مبارك أو عرفات أو آخرون وهم كل يوم يطلقون الشائعات.

ونسبت البيان إلى ممثل العراق لدى الجامعة العربية محسن خليل قوله في رسالة إلى الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى إن "مجموعة مسلحة سعودية تقدر بعشرة أشخاص تحمل أسلحة خفيفة تسللت إلى داخل الأراضي العراقية ليلة 24-25 من الشهر الحالي في منطقة مخفري صليخات وظاهر العراقيين وجرى تبادل لإطلاق النار مع وحدات من حرس الحدود العراقية". وأضاف خليل أن "المجموعة انسحبت إلى أراضيها وخلفت أحد أفرادها ويدعى سعد مطلق صليبي مصابا بطلق ناري فارق الحياة في طريق نقله إلى أحد مستشفيات مدينة السماوة جنوب العراق". ولم يصدر رد سعودي على الإعلان العراقي.

قضية صحيفة النبأ
ومن مصر تابعت البيان محاولة موظفي صحيفة "النبأ" المغلقة اقتحام نقابة الصحفيين والتي سحب القضاء الإداري ترخيص صدورها منذ شهرين، بعد نشرها صورا فاضحة لراهب مفصول من الكنيسة، في أزمة كادت تعصف بالوحدة الوطنية بين المسلمين والأقباط في مصر.

وكان موظفو "النبأ" تسللوا فرادى إلى دار نقابة الصحفيين المصرية، منذ صباح أمس "الأحد"، حتى اكتمل عددهم نحو
(50) فردا. وقادهم "حاتم ممدوح مهران"، نجل رئيس تحرير وصاحب الجريدة المغلقة، الذي فصلته النقابة هو ووالده من جداولها، في توقيت متزامن مع أزمة الراهب، لثبوت ملكيتهما لغالبية أسهم الجريدة، مما يتعارض مع قانون النقابة الذي يحظر على الأعضاء أن يكونوا مالكي صحف، أو مساهمين فيها.

وبعد فشل جميع محاولات التفاهم مع المحتجين، وجميعهم غير أعضاء بالنقابة.. عدا نجل ممدوح مهران تم إبلاغ أجهزة الأمن، التي قامت بتطويق مبنى النقابة، وأوفدت ضابطا من جهاز أمن الدولة لمفاوضة المحتجين، وإقناعهم بمغادرة النقابة في هدوء.. لكنهم رفضوا الاستجابة، فأخطرهم أن قوات الأمن المركزي ستداهم المبنى، وتلقي القبض عليهم جميعا.. خاصة بعد أن بدأ عدد من الصحفيين الموجودين الاشتباك معهم محاولين طردهم بالقوة وفور سماعهم تهديد ضابط أمن الدولة، هرولوا مسرعين خارج مبنى النقابة، وأحيلوا إلى النيابة المختصة للتحقيق معهم بتهم التجمهر ومحاولة اقتحام مبنى ذي صفة اعتبارية عامة.

المصدر : الصحافة الإماراتية