عرفات يكشف تورط الموساد في عمليات إرهابية
آخر تحديث: 2001/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/18 هـ

عرفات يكشف تورط الموساد في عمليات إرهابية


أبوظبي - الجزيرة نت
إلى جانب متابعتها لأحداث الانتفاضة الفلسطينية والمواجهات اليومية بين أبناء الشعب الفلسطيني وقوات الاحتلال الإسرائيلي أبرزت صحف الإمارات الصادرة اليوم اتهام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للموساد الإسرائيلي بارتكاب عمليات إرهابية، إلى جانب العديد من الأخبار المحلية عن تضاعف أعداد الراغبين في زيارة العاصمة البريطانية لندن هذا العام، وخفض أسعار 13 نوعا من الأدوية المنتجة خليجيا، وارتفاع أعداد متصفحي موقع دولة الإمارات على الإنترنت.

نقلت صحيفة الاتحاد عن النيويورك تايمز الأميركية مقتطفات من حوار مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات كشف خلاله تورط الاستخبارات الإسرائيلية في التفجير الذي وقع أمام النادي الليلي في تل أبيب أول يونيو/ حزيران الماضي

وقال إن سائق السيارة المفخخة عميل للموساد منذ فترة، وقد منحته الجنسية الإسرائيلية ويسكن داخل إسرائيل وهو الذي قاد السيارة إلى الموقع.

وأضاف عرفات أن مذكرة رسمية من الاستخبارات الفلسطينية بهذا الشأن تم تسليمها إلى سلطات الأمن الإسرائيلية.

وأشار عرفات إلى سوابق لتورط عملاء الموساد في تفجيرات دموية نسبت دائماً إلى "الفلسطينيين الإرهابيين" حسب وصف السلطات الإسرائيلية، موضحا أنه بسبب هذه الظروف يصعب على السلطة البحث عن المشتبه فيهم من الجانب الفلسطيني فقط.


عرفات:
الاجتماعات الأمنية برئاسة ممثل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية لم
تحقق شيئا

وقال عرفات إن الاجتماعات الأمنية التي يرأسها ممثل وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية لم تحقق شيئا، لأن ما يجري بحثه هو الاتفاقات والنقاط التي سبق أن تم الاتفاق حولها من قبل، وأنه لم يعد سراً أن إسرائيل تخطط لعملية عسكرية ضد السلطة الفلسطينية فيما تواصل حالياً سياسة الاغتيالات ضد نشطاء الانتفاضة الفلسطينية.

وفي حديث خاص بالاتحاد نفى الناطق الرسمي باسم حركة حماس عبد العزيز الرنتيسي صحة ما تردد حول نية حركته تشكيل مكتب سياسي جديد وقال إنه لن يتم إعادة صياغة المكتب وإنه غير قابل للتغيير في هذه المرحلة باعتباره قد شكل حديثا.


الرنتيسي: لا نية لتشكيل مكتب سياسي جديد لحماس
وأشار إلى أن المكتب ليس له موقع محدد ومشكل من قادة حماس المنتشرين في بلدان العالم وليس محصورا في بقعة أو بلد معين، ولا يمكن القول إنه في دمشق أو قطر أو الأردن أو فلسطين.

وردا على القول بأن مكتب حماس سيشكل من أعضاء لا يحملون جوازات سفر أردنية ذكر الرنتيسي أنه لن يكون مكتبا جديدا بالأساس.

وحول عودة اثنين من المبعدين الأربعة إلى الأردن هما عزت الرشق وسامي خاطر أوضح أن الحركة هي التي تقرر من يعود والطريقة التي يعود بها وفقا للمصلحة العامة.

وانتقد الرنيتسي المبادرة الفلسطينية الأخيرة قائلا إنها تمثل تراجعا كبيرا وخطيرا لأنها تجعل من ورقة ميتشل المرفوضة سقفا لها، ولو قدر لرئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون صياغة ورقة بدلا من ميتشل فلن يستطيع أن يصيغ أسوأ منها، فهي تتهم الفلسطينيين بالإرهاب وتضفي الشرعية على عدونا وتكبل أيدينا في المقاومة وتطلق يد إسرائيل في قتلنا كيفما تشاء.

حماس تتعهد بتنفيذ عشر عمليات استشهادية
وعلى الصعيد نفسه أبرزت الاتحاد
تعهد حماس بتنفيذ 10 عمليات استشهادية، ففي إطار رصدها لعمليات القصف الإسرائيلي للمدن والقرى الفلسطينية وتصدي المقاومين الفلسطينيين لقوات الاحتلال الإسرائيلي في رفح بجنوب قطاع غزة طوال الليلة قبل الماضية وحتى صباح أمس ومناطق أخرى في القطاع والضفة الغربية أوردت الصحيفة أن كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس أعلنت عن وجود عشرة استشهاديين يستعدون لتنفيذ عمليات فدائية قريبا ضد الكيان الصهيوني انتقاما للشهداء، وذلك أثناء تشييع جثمان الطفل خليل المغربي في مخيم رفح.

وأبرزت الاتحاد تصريح سلطان بن زايد نائب رئيس مجلس الوزراء الإماراتي عن أن التعنت الإسرائيلي يهدد بانفجار في المنطقة، وتأكيده أن الدور الأميركي مطلوب حضوره وبقوة أكبر من أي وقت مضى، لأنه هو وحده القادر على إحداث التوازن المفقود في علاقات جميع الأطراف المعنية بالعملية السلمية في منطقة الشرق الأوسط.

وأضاف الشيخ سلطان أن التعنت الإسرائيلي والتشبث بالمواقف الخاطئة والإصرار على التجاوزات في حق شعوب ودول المنطقة من شأنه أن يؤدي إلى انفجار الوضع في المنطقة بكاملها، وهو ما يشكل مهمة محورية في الدور الأميركي ومسؤولية جماعية للمجتمع الدولي.


120 ألف سائح من الإمارات زاروا بريطانيا العام الماضي وأنفقوا مليار درهم والعدد تضاعف العام الحالي

تأشيرة عاصمة الضباب عذاب تحت الشمس
وعلى المستوى المحلي أبرزت الاتحاد
تقريرا حول صعوبة الحصول على تأشيرة للعاصمة البريطانية لندن لا يخلو من طرافة تحت عنوان "تأشيرة عاصمة الضباب عذاب تحت الشمس"، رصدت الصحيفة خلاله الزحام أمام السفارة البريطانية في دبي منذ الفجر ووقوف المراجعين على مدى ساعات طويلة تحت الشمس حتى يأتي دورهم ويصلوا إلى الشباك القنصلي لتسليم معاملاتهم، وفي الغالب يعود معظمهم لتبدأ رحلة معاناتهم في اليوم التالي، وأبدى عدد من المواطنين استياءهم من إجراءات الحصول على التأشيرة من السفارة البريطانية خصوصا من دبي لا سيما وأن بين المراجعين مرضى يحتاجون للسفر بسرعة للعلاج أو طلاب علم، ولم تنف السفارة البريطانية في أبوظبي وجود مشكلة الازدحام، وقال متحدث باسمها إن هناك زيادة في عدد المتقدمين للحصول على تأشيرة بنسبة 54% في أبوظبي فقط، وإن معظم المراجعين جاؤوا في اللحظة الأخيرة ولم يتقدموا في وقت مبكر للحصول على التأشيرة.

وفي دبي بلغت الزيادة في عدد طالبي التأشيرات إلى بريطانيا نسبة 43.2% وقالت يليز متروفالي السكرتيرة الثانية في السفارة إن العدد تضاعف وتمت زيادة عدد العاملين في القسم القنصلي لتلبية هذه الزيادة ولكن مازال العدد كبيرا.

يذكر أن 120 ألف سائح من الإمارات زاروا بريطانيا العام الماضي للسياحة وأنفقوا مليار درهم.

تخفيض أسعار 13 نوعا من الأدوية
واهتمت البيان بعدد من الأخبار ذات الطابع المحلي فأبرزت قرارين لوزارة الصحة بخفض أسعار عدد من الأدوية ورفع أسعار أدوية أخرى من إنتاج وتصنيع شركات عربية وأجنبية وعالمية.

وبلغ عدد الأدوية التي تم تخفيض أسعارها 13 نوعا من إنتاج شركة الخليج للصناعات الدوائية "جلفار" وشركة فارم الأردنية، كما بلغ عدد الأدوية التي تم تحديد أسعارها 66 نوعا لأكثر من 36 شركة دوائية عربية وأجنبية كما بلغ عدد الأدوية التي تم رفع أسعارها 11 نوعا، وكانت سوق الأدوية المرتفعة السعر أصلا في الإمارات قد شهدت مؤخرا تذبذبا حادا إثر قرار إلغاء صرف الأدوية مجانا للوافدين المقيمين في الدولة، وإلغاء نظام البطاقة الصحية لهم.

وعلى صعيد صحي أيضا أوردت البيان خبرا عن لحاق إمارة دبي بعدد من الدول الخليجية (السعودية والكويت وقطر والبحرين) في منع تداول أحد أصناف زيت الزيتون الإسباني المعروضة في أسواقها، وذلك إثر إشعار تلقته من السفارة الإسبانية عن احتواء الصنف على عنصر "البنزوبيرين" المسبب للسرطان.

وأكد رئيس قسم رقابة الأغذية بالإنابة في بلدية دبي أن قرار المنع جاء كإجراء احترازي على صنف الزيت المستخلص من مخلفات الزيتون الناتجة عن عمليات عصر سابقة والمعروف باسم "زيت لب الزيتون" بعد اكتشاف مادة البنزوبيرين التي يمكن أن تسبب السرطان على المدى البعيد.

وأضاف أن هناك اتجاها قويا لصدور قرار من قبل الجهات المختصة في الدولة لمنع استيراد زيت الزيتون الإسباني وسحب الكميات الموجودة بالأسواق المحلية.


4.5 ملايين زائر لموقع الإمارات على الإنترنت في ستة أشهر
وعن التوسع في استخدام الإنترنت في الإمارات وتطور موقعها على الشبكة أوردت البيان تقريرا اقتصاديا جاء فيه أن موقع الإمارات على شبكة الإنترنت استقطب 4.5 ملايين زائر من 130 دولة خلال النصف الأول من العام الحالي.

وسجل إبريل/ نبسان الماضي الذروة في الإقبال على تصفح الموقع الذي تشرف عليه وزارة الإعلام والثقافة، فبلغ عدد الزوار 700 ألف و133 شخصا وهو الشهر الذي يشهد حركة البحث عن المقاصد السياحية لقضاء العطلات.

وأفادت إحصائية رسمية أن زوار موقع الدولة على الشبكة العالمية ينتمون إلى 130 دولة أبرزها الولايات المتحدة الأميركية واليابان وألمانيا وبريطانيا وجميع دول الاتحاد الأوروبي ودول مجلس التعاون الخليجي وشرق أوروبا وجنوب شرق آسيا وأستراليا وغالبية دول أميركا اللاتينية ودول الشرق الأوسط وعدد من الدول الأفريقية والعربية.

وتتركز اهتمامات زوار موقع الإمارات على الشبكة الدولية على مجالات التجارة والاقتصاد والمواقع السياحية والاستثمار.

المصدر : الصحافة الإماراتية