تعاون قطري بحريني في توطين العمالة
آخر تحديث: 2001/7/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/17 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسلة الجزيرة: عشرات الفلسطينيين أصيبوا باختناق في مواجهات مع الاحتلال قرب بيت لحم
آخر تحديث: 2001/7/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/17 هـ

تعاون قطري بحريني في توطين العمالة


الدوحة - الجزيرة نت
أبرزت الصحف القطرية الثلاث موضوع العلاقات بين المنامة والدوحة في ضوء زيارة وزير العمل والشؤون الاجتماعية البحريني عبد النبي الشعلة للدوحة واستقبال الشيخ حمد بن خلفة آل ثاني له واستعداد قطر لتوطين العمالة الوطنية وتشجيع انتقالها بين البلدين، كما تناولت العديد من القضايا العربية والدولية الأخرى.


الشعلة: تشجيع انتقال العمالة الوطنية ومعاملة مواطني البلدين في سوق العمل كمعاملة كل دولة

ونقلت الراية والشرق والوطن عن الوزير البحريني ارتياحه لنتائج زيارته للدوحة مشيرا إلى أنها ستعمل على تعزيز التعاون المشترك بين كل من البحرين وقطر.

كما نقلت عنه أن المسؤولين القطريين أبدوا كل تعاون وأنه تم الاتفاق على دمج العمالة الوطنية في سوق العمل وخلق فرص عمل بين البلدين وتشجيع انتقال العمالة الوطنية بينهما ومعاملة مواطني البلدين في سوق العمل كمعاملة كل دولة.

الأسد: لن نتهرب من الحرب
عربيا أبرزت الراية دعوة مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأوسط وليام بيرنز سوريا إلى التحلي بأقصى درجات ضبط النفس عند الحدود اللبنانية الإسرائيلية لدفع عملية السلام, وطمأن سوريا إلى التزام واشنطن بالعمل من أجل تحقيق سلام شامل في المنطقة.

ولفتت الصحيفة إلى تزامن تصريحات بيرنز مع اتهام الرئيس السوري بشار الأسد الحكومة الإسرائيلية ورئيسها أرييل شارون بالسعي إلى تفجير حرب في الشرق الأوسط. ونقلت عن الأسد قوله إن بلاده متمسكة بإستراتيجية السلام "لكنه حذر قائلا إننا لن نتهرب إن فرضت الحرب علينا".

العراق كافأ روسيا بعشرة مليارات دولار
كما أبرزت الراية على صفحتها الأولى أن العراق كافأ روسيا بعقود تجارية تصل قيمتها إلى نحو عشرة مليارات دولار لموقفها في "إحباط العقوبات الذكية". ونقلت الصحيفة عن مصادر عراقية أن بغداد أبرمت مع موسكو عقودا تتضمن مشتريات مختلفة في مجالات الري والنقل والمواصلات والنفط والمواد الغذائية والمستلزمات الطبية في إطار برنامج النفط مقابل الغذاء.


الرئيس الإيراني اقترح على الرئيسين السوري واللبناني إرسال قوات إيرانية إلى سوريا ولبنان لمواجهة اعتداءات إسرائيلية وشيكة.

الوطن

الزيتون الإسباني.. ممنوع
الراية
والشرق نشرتا على الصفحة الأولى خبر سحب الزيتون الإسباني من أسواق الدوحة لاحتمال وجود مادة مسرطنة فيه.

وأبرزت الشرق من جانبها تصريحات الأمير المغربي مولاي هشام التي طالب فيها بإدخال تعديل على الدستور المغربي لإعطاء المزيد من الصلاحيات للحكومة وقوله "إن النظام القائم بناء على الدستور الحالي لا يمكن أن يكون إطارا سياسيا مناسبا لمواجهة الأوضاع "الاجتماعية والاقتصادية الخطيرة التي نعرفها".

قوات إيرانية إلى سوريا
ونقلت الوطن عن مصادر إيرانية "موثوقة" أن الرئيس الإيراني محمد خاتمي "اقترح على الرئيسين السوري بشار الأسد، واللبناني إميل لحود إرسال قوات إيرانية إلى سوريا ولبنان لمواجهة اعتداءات إسرائيلية وشيكة". وأكدت المصادر أن اقتراح خاتمي جاء بعد أن تلقت طهران ودمشق تقارير استخباراتية عاجلة ودقيقة للغاية تكشف عن خطة إسرائيلية لضرب مواقع في سوريا وإيران بسبب مساندتهما للمقاومة اللبنانية.

مناورات موريتانية إسرائيلية
وفي سياق آخر نقلت الوطن عن مسؤول في المعارضة الموريتانية قوله إن موريتانيا أجرت مؤخرا مناورات عسكرية مشتركة مع إسرائيل غير بعيد عن الحدود الجزائرية.

ونقلت الوطن عن أعلي بوها ولد اعوينني الأمين العام لحزب العمل والوحدة الوطنية الموريتاني والأمين العام للجبهة الديمقراطية للإنقاذ ومقاومة التطبيع التي تتكون من حزب العمل والوحدة والحزب الوحدوي الديمقراطي الاشتراكي في موريتانيا، قوله إن هذه المناورات العسكرية الموريتانية الإسرائيلية جرت مؤخرا في محافظة إدرار الواقعة على بعد 420 كلم شرق نواكشوط، أي غير بعيد عن الحدود مع الجزائر.

المصدر : الصحافة القطرية