رمسفيلد: أوروبا قطعة عقارية غير متجانسة!
آخر تحديث: 2001/7/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/5/2 هـ

رمسفيلد: أوروبا قطعة عقارية غير متجانسة!


الدوحة - الجزيرة نت
حفلت جريدتاالحياة والعرباللندنيتان اليوم بالكثير من التقارير والمواضيع العربية والدولية، وتناولتا تقارير بشأن الصراع العربي الإسرائيلي وقمة جنوا وتصريحات وزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد الفظة ضد الأوروبيين وغير ذلك من المواضيع العربية والدولية.


في فقرة وصلت تسعة أسطر دعا زعماء الثماني الفلسطينيين والإسرائيليين إلى تنفيذ توصيات لجنة ميتشل، مشددين على أن رقابة طرف ثالث تحظى بموافقة الطرفين تخدم مصالحهما لتنفيذ
تلك التوصيات

الحياة

الشرق الأوسط في تسعة أسطر
وفي تناولها لقمة جنوا ذكرت الحياة أن المخاوف من احتمال انفجار الوضع في الشرق الأوسط طغت على قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية التي أصدرت أمس بيانا حذر من تصاعد العنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين لأنه يمثل خطرا كبيرا.

وفي فقرة وصلت تسعة أسطر دعا الزعماء الكبار الطرفين إلى تنفيذ توصيات لجنة ميتشل، مشددين على أن رقابة طرف ثالث تحظى بموافقة الطرفين تخدم مصالحهما لتنفيذ تلك التوصيات.

ونقلت الحياة عن البيان "أن أرواحا كثيرة قد أزهقت ولا يمكن أن نقف مكتوفي الأيدي بينما الوضع يتدهور". وأكد الزعماء الثمانية ضرورة أن تبدأ فترة هدوء في أسرع وقت ممكن معتبرين تنفيذ توصيات ميتشل "حلا وحيدا".

ونقلت الحياة عن الرئيس الفرنسي جاك شيراك -الذي دعا إلى تحرك سريع- تأييده نشر قوة رقابة غير منحازة.

جريدة العرب تناولت الموضوع تحت عناوين بارزة "الدبابات الإسرائيلية تقصف غزة وأبو مازن يشير إلى سيناريوهات للاجتياح" و "مجموعة الثماني تحذر من كارثة وتؤيد إرسال مراقبين" و "وثيقة فلسطينية تدعو إلى تجهيز مئات العمليات الاستشهادية للرد في حالة الاجتياح".

وفي المتن أشارت الجريدة إلى تصدر الموضوع جدول أعمال وزراء خارجية المجموعة، ونقلت فقرات من بيانهم الصادر بشأن الموضوع ولفتت إلى تأييد البيان إرسال مراقبين دوليين للأراضي الفلسطينية للإشراف على الهدنة.


أوروبا تواجه مشاكل.. ليست أوروبا واحدة.. لا يوجد كيان أوروبي، إنها قطعة من مساحة عقارية

رمسفيلد/ الحياة

رمسفيلد يهاجم أوروبا
وفي سياق آخر نقلت الحياة الهجوم الفظ لوزير الدفاع الأميركي دونالد رمسفيلد الذي رد فيه بفظاظة على الانتقادات الأوروبية في قمة جنوا لبلاده.

ووصف رمسفيلد أوروبا بأنها قطعة عقارية وليست كيانا موحدا، وأشار إلى التنافس بين ألمانيا وبريطانيا وفرنسا على الأدوار والمواقع في أوروبا التي تعاني صعوبات.

وقال رمسفيلد في كلام وصفته الجريدة بأنه غير دبلوماسي "إن أوروبا تواجه مشاكل.. ليست أوروبا واحدة.. لا يوجد كيان أوروبي، إنها قطعة من مساحة عقارية، فيها مجموعة من الدول الصغيرة والمتوسطة الحجم، تحاول منذ عقود من دون جدوى أن تصبح كيانا هو دولة".

صاروخ عراقي في الكويت
كما اهتمت الحياة خليجيا بقصة الصاروخ العراقي الذي ضل هدفه واخترق الأجواء الكويتية، فنقلت عن مسؤول في البنتاغون أن العراق أطلق صاروخ أرض جو باتجاه طائرة عسكرية أميركية واخترق المجال الجوي الكويتي، لكن الجريدة نقلت عن مصدر في وزارة الدفاع الكويتية قوله إن بلاده لم تتعرض لأي اعتداء بل سمع دوي انفجار فوق المنطقة المنزوعة السلاح على الحدود مع العراق.

الحريري يدافع عن المصارف
الحياة
نشرت في صفحة كاملة نص مقابلة مع رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري خفف فيها من القراءة السلبية لنص المذكرة الصادرة عن بعثة صندوق النقد الدولي التي زارت لبنان قبل أسابيع والتي تشير إلى أن المصارف اللبنانية قد لا تكون قادرة على تمويل حاجات الحكومة اللبنانية بالاقتراض، واعتبر الحريري ذلك الافتراض غير واقعي ودافع عن نظامه المصرفي مؤكدا أن ودائع المصارف المحلية تزيد بكثير عن حاجات الدولة وأن عزوف الصندوق هنا في غير محله.

وكانت العلاقة مع حزب الله محورا بارزا من المقابلة أكد فيه أن "المساكنة مع حزب الله ليست إجبارية"، وأشار إلى أن من يعرقل عمل الحكومة يعمل ضد لبنان.

أندونيسيا تحبس أنفاسها
اهتمت العرب بقصة الصراع السياسي الدستوري المحتدم في أندونيسيا ونشرت تحت عنوان: "أندونيسيا تحبس أنفاسها: وحيد يعلن حالة الطواريء"، وأشارت العرب إلى أن إعلان الطواريء ما زال أحد الأوراق التي بحوزة واحد لمواجهة الإقالة التي يتوجه إليها مجلس الشعب الاستشاري.

تجنيس للإيرانيين
وفي سياق المقابلات نشرت الحياة مقابلة مع وزير إعلام البحرين نبيل يعقوب الحمر نفى فيها وجود أي نمط من أنماط التجنيس العشوائي أو المذهبي في بلاده، وأكد أن 93% من عمليات التجنيس الجارية من أصول إيرانية نافيا أن تكون العملية في عمومها لصالح أهل السنة.

المصدر :