تنسيق عربي في مؤتمر التجارة العالمي بالدوحة
آخر تحديث: 2001/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/27 هـ

تنسيق عربي في مؤتمر التجارة العالمي بالدوحة


الدوحة – الجزيرة نت
أبرزت الصحف القطرية الثلاث اجتماع وزراء الاقتصاد في 14 دولة عربية لتنسيق مواقفهم قبل المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية في الدوحة هذا العام بالإضافة إلى تداعيات المجزرة الإسرائيلية في بيت لحم وبيت جالا وبعض القضايا العربية والإقليمية الأخرى.

اتفاق عربي في "تجاري الدوحة"
فقد نقلت الصحف الثلاث عن الشيخ فهد بن عويضة آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف أن المؤتمر الذي يستمر يومين في القاهرة يهدف إلى "إيجاد موقف عربي موحد تجاه قضايا التجارة الدولية خاصة ما يتعلق بمفاوضات المؤتمر الوزاري للمنظمة الدولية المقرر عقده في الدوحة في نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل". ونقلت الصحف مطالبة وزير الاقتصاد المصري يوسف بطرس غالي في كلمته الافتتاحية بأن توحد الدول العربية مواقفها قبل مؤتمر الدوحة من أجل المحافظة على المصالح العربية خاصة في مواجهة التحركات النشطة من جانب التكتلات الدولية لطرح مبادرات تحقق مصالحها.


الجمعيات والمنظمات غير الرسمية التي تحضر المؤتمر وصلت إلى 900 جهة إضافة إلى 400 وزير عربي وأجنبي

الراية

900 منظمة و400 وزير
وأضافت الصحف أن المؤتمر تشارك فيه كل من مصر والكويت والبحرين والسعودية واليمن وتونس والأردن وليبيا والسودان وعمان والمغرب وقطر وموريتانيا والجزائر.

وأبرزت جريدة الراية الجهود التي تبذلها دولة قطر لتأمين عقد اللقاء وأشارت إلى تزايد عدد الجمعيات والمنظمات غير الرسمية التي تحضر المؤتمر حيث وصلت إلى 900 جهة إضافة إلى 400 وزير عربي وأجنبي تم تسجيلهم حتى الآن نافيا أي اعتراضات رسمية وصلت للجنة المنظمة.

الموقف في فلسطين
تناولت الصحف الثلاث الاعتداءات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين خصوصا في بيت لحم بالضفة الغربية وبيت جالا التي أسفرت عن سقوط أربعة شهداء من بينهم ناشطان من حركة المقاومة الإسلامية حماس، ونقلت الصحف عن السلطة الفلسطينية اعتبارها الاعتداء عملا حربيا ارتكبته الحكومة الإسرائيلية في حق الشعب الفلسطيني البريء. واستهدفت الغارة التي شنتها إسرائيل أمس، على منزل في بيت لحم كان فيه نساء وأطفال، مسؤولا محليا في حركة حماس.

البحرين تمنع الندوات
الشرق والوطن
تناولتا منع البحرين للندوات السياسية من غير ترخيص وأشارتا إلى أن النوادي والجمعيات في البحرين قد عقدت في الفترة الأخيرة ندوات مختلفة لمناقشة الإصلاحات السياسية التي جاء بها أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة. ونقلتا عن صحيفة "الأيام" أن مصدرا مسؤولا في المؤسسة العامة للشباب والرياضة لم تسمه قال "إنه لوحظ مؤخرا تنظيم بعض الأندية والجمعيات لندوات دون الالتزام بالأنظمة والقوانين الخاصة بالتراخيص ودون موافقة الجهات المعنية". وأضاف المسؤول أن الخطوات تهدف لضمان الحرية وتعزيز القانون والنظام. وأصدر أمير البحرين في فبراير/ شباط عفوا عن أكثر من "900" سجين سياسي، وألغى قانونين للطوارئ كانا مثيرين للجدل بهدف توحيد البلاد التي كانت عرضة لاحتجاجات لمدة أربع سنوات حتى 1998 قامت بها جماعات من الشيعة الذين يشكلون الغالبية في البحرين تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية.

البشير يؤيد انتخابات مبكرة
وأبرزت الراية والوطن إعلان الرئيس السوداني عمر حسن البشير أن حكومته لن تعارض إجراء انتخابات مبكرة حال اتفقت مع المعارضة حول المبادرة المصرية الليبية المشتركة من إحلال السلام في البلاد التي تندرج، كما يقول البشير، في سياق الدستور واتفاق السلام الموقع عام 1997 بين الخرطوم وفصائل من المعارضة في الجنوب.

وأوردت الصحيفتان تصريحات الزعيم الليبي معمر القذافي بأن القادة الأفارقة الذين التقاهم قد أيدوا المبادرة المصرية الليبية المشتركة حيال إنهاء الحرب الأهلية في السودان وكان القذافي قد وصل إلى الخرطوم لإجراء محادثات مع البشير بشأن المبادرة. وبحسب مسؤولين مصريين فإن الاستعدادات جارية لعقد المؤتمر بمشاركة الخرطوم والتحالف الوطني الديمقراطي وحزب الأمة.

مؤامرة ضد إيران


هناك مؤامرة تدعمها الولايات المتحدة وإسرائيل لإلغاء الجمهورية الإسلامية في إيران

رحيم صفوي/الراية والوطن

وتحدثت الوطن والراية عن تصريحات قائد "حراس الثورة" الإيرانية (الباسدران) رحيم صفوي الذي قال إن هناك مؤامرة تدعمها الولايات المتحدة وإسرائيل للإطاحة بالنظام في طهران. ونقلت الصحيفتان عن موقع الإنترنت التابع للإذاعة الإيرانية أن رحيم صفوي قال أمام مجموعة من عناصر قوات الباسيدج (مليشيا إسلامية) في طهران، أن هناك حفنة من الإيرانيين الذين تلقوا التربية في الغرب يدعمهم الأميركيون والصهاينة هدفهم التوصل إلى إلغاء الجمهورية الإسلامية عن طريق فصل الدين عن الدولة.

المصدر : الصحافة القطرية