باول يحمل إسرائيل مسؤولية استمرار العنف
آخر تحديث: 2001/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/7/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/4/24 هـ

باول يحمل إسرائيل مسؤولية استمرار العنف


الدوحة - الجزيرة نت
أبرزت صحيفتا الحياة والشرق الأوسط الصادرتان في لندن تصريحات لوزير الخارجية الأميركية انتقد فيها إسرائيل، وتناولتا موضوع تعرض قوة مكلفة حراسة مبنى مباحث أمن الدولة المصري لهجوم من "طالب جامعي مكتئب"، إضافة إلى قضايا عربية ودولية.


باول للإسرائيليين: كيف يمكنكم الحصول على شراكة جيدة عندما تمعنون في خطاب يشير إلى أنكم لن تقبلوا الآخر (عرفات والسلطة الفلسطينية) أبدا كشريك

الحياة

باول يندد بإسرائيل
تنديد وزير الخارجية الأميركي كولن باول كان محور الموضوع الرئيسي لجريدة الحياة الذي نقلت عنه أنه صعد من لهجة انتقاده لإسرائيل وتحميلها مسؤولية عدم تراجع العنف لدى الجانب الفلسطيني. ونقلت الحياة عن باول قوله مخاطبا الإسرائيليين "كيف يمكنكم الحصول على شراكة جيدة عندما تمعنون في خطاب يشير إلى أنكم لن تقبلوا الآخر أبدا كشريك" في إشارة إلى تشكيك حكومة أرييل شارون في جدوى التفاوض مع الرئيس عرفات والسلطة الفلسطينية.

وأشارت الحياة إلى أن تصريحات باول التي أدلى بها لواشنطن بوست تضمنت للمرة الأولى انتقادات للإسرائيليين بهذا الوضوح.


أما صحيفة الشرق الأوسط فكان تركيزها في هذه التصريحات على قول باول إن الأحداث الجارية في منطقة الشرق الأوسط تقلق نومه، كما نقلت دعوته للجانبين "لتخفيض العنف وتجنب الاستفزازات". ونقلت عنه وهو يوجه كلامه للإسرائيليين "عندما تبدؤون بتدمير مبان بالجرافات لا تتوقعوا إلا أن يرد الناس على مثل هذه الأعمال.. وعندما تبدؤون بالإعلان عن مستوطنات جديدة فان هذا لا يخلق الظروف التي تجعل الطرف الآخر يبدي ردودا أقل حدة وأقل عنفا".

طالب مكتئب يقتل شرطيا
كما تناولت الجريدتان موضوع تعرض قوة مكلفة حراسة مبنى مباحث أمن الدولة المصري لهجوم من "طالب جامعي مكتئب" أسفر عن مقتل المهاجم وجندي وإصابة شرطيين. ونقلتا نفي وزارة الداخلية المصرية في بيان رسمي "أن تكون للحادث علاقة بأية تنظيمات متطرفة، مشيرة إلى أنه حادث فردي"، رغم ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن شهود عيان أن الشاب كان ملتحيا وأطلق النار من سلاح آلي.

قضية الفيديو.. حزب الله صور العملية


نصر الله: حزب الله يملك شريط فيديو لعملية أسر الجنود الإسرائيليين، وسيعرض يوما مشاهد كاملة ومفصلة للعملية ولضعف إسرائيل في حماية جنودها

الشرق الأوسط

ركزت الشرق الأوسط لبنانيا على تصريحات الشيخ حسن نصر الله أمين عام حزب الله التي قال فيها إن الحزب يملك شريط فيديو لعملية أسر الجنود الإسرائيليين، وإن الحزب سيعرض يوما "مشاهد كاملة ومفصلة للعملية ولضعف إسرائيل في حماية جنودها". ونقلت الجريدة عن نصر الله نفيه للرواية الإسرائيلية عن تقديم حزب الله رشاوى لجنود هنود عاملين مع القوات الدولية للسماح لمقاتليه بالمرور لأسر الجنود الإسرائيليين.. موضحا أن حزب الله لن يقدم أي معلومات عن الأسرى الإسرائيليين ما لم يتم الإفراج عن الأسرى العرب في سجون إسرائيل.

متهربون أمام القضاء
وأبرزت الجريدتان تكليف رئيس الحكومة اللبنانية رفيق الحريري النيابة العامة فتح تحقيق في اللائحة التي أذاعها موظفو شركة كهرباء لبنان على هامش الإضراب الذي نفذوه والتي تضم نواباً وساسة وشخصيات يمتنعون عن دفع فواتير كهرباء بملايين الليرات. وقالت الحياة إن القضاء وضع يده على اللائحة بعد تحرك الحريري الذي أجرى سلسلة اتصالات مع كل من وزير الطاقة والمياه الدكتور محمد عبد الحميد بيضون ووزير العدل سمير الجسر والنائب العام التمييزي القاضي عدنان عضوم ورئيس هيئة التفتيش المركزي فؤاد هيدموس.

معارك في السودان.. والكويت
وعلى صفحتها الأولى تناولت الشرق الأوسط تجدد معارك عنيفة بين القوات الحكومية السودانية وقوات الحركة الشعبية بقيادة جون قرنق في مناطق إنتاج البترول في الجنوب. وقالت إن الحكومة والحركة تبادلتا الاتهامات بانتهاك حقوق المواطنين في المنطقة بتشريدهم وإجبارهم على النزوح.. ونقلت عن الناطق الرسمي باسم الجيش السوداني قوله إن القوات المسلحة صدت هجوما واسعا قامت به حركة قرنق على مواقع في بحر الغزال وقتلت أربعة من جنودها.

كما تناولت ما اعتبرته أزمة إثر ترشيح وزير الأوقاف الكويتي السابق أحمد الكليب لمنصب السفير المقبل للكويت لدى مصر، وذلك إثر جدل واسع بين الصحافة الكويتية من جهة والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الأحمد الصباح من جهة أخرى، خصوصا بعدما تردد رفض المسؤولين المصريين لاسم الكليب باعتباره عضوا في حركة الإخوان المسلمين. وقالت الجريدة إن الشيخ صباح سعى لقطع الطريق على جميع الأطراف مؤكدا أن ما نسبته الصحافة "من رفض إخواننا المصريين ليس أمرا صحيحا، خاصة أن أحمد الكليب يمثل أمير البلاد الشيخ جابر الأحمد الصباح".

وتناولتا الصحيفتان كذلك القمة الهندية الباكستانية وآثارها المرتقبة في علاقات البلدين المتصارعين منذ أكثر من خمسين سنة خصوصا في إقليم جامو وكشمير.

وأبرزت جريدة الحياة من جانبها تصريحات الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة التي اعتبر فيها مشروع وزير الخارجية الأميركي السابق مبعوث كوفي عنان للصحراء الغربية بشأن ما يعرف بالحل الثالث "تكريسا لضم الصحراء للمملكة المغربية". ونقلت عنه تأكيده أن بلاده ليست لها أي مطالب في الصحراء.

شيراك يفتح النار
كما تناولت على صعيد آخر تبرئة الرئيس الفرنسي جاك شيراك لنفسه في قضية بطاقات السفر التي اتهم فيها بتمويل سفريات خاصة بأموال عامة عندما كان عمدة لبلدية باريس. ونقلت عنه تنديده بالافتراء في لقاء تلفزيوني عام فتح فيه النار على حكومة رئيس الوزراء اليساري ليونيل جوسبان ورفض فيه كذلك المثول أمام القضاء.

المصدر :