لندن- خزامى عصمت

حظي موضوع التصعيد العسكري في فلسطين خاصة ومنطقة الشرق الأوسط عامة باهتمام الصحف البريطانية. وانفردت الأوبزرفر بالكشف عن خبر لم شمل عائلات تفرقت بين فلسطين 48 وسوريا نتيجة نصف قرن من الحرب.

وفي الأخبار المحلية اللافتة التي أخذت صدارة الصحف العثور على أجهزة تجسس في مبنى وزارة الدفاع بالإضافة إلى الجدل الدائر قبيل الانتخابات العامة بشأن فشل حزب العمال الحاكم بتحقيق وعده بشأن الأقليات.


حماس أعلنت أنها ستنفذ وعدها وستستمر في حملتها رافضة دعوة الرئيس ياسر عرفات لوقف هجمات مدفعية الهاون ضد الأهداف الإسرائيلية

الصانداي تلغراف

ونبدأ من الصانداي تلغراف حيث جاء في عنوانها "حماس المتحدية تقول إن حرب الهاون ستستمر". وأفادت أن حركة حماس أعلنت أنها ستنفذ وعدها وستستمر في حملتها رافضة دعوة الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لوقف هجمات مدفعية الهاون ضد الأهداف الإسرائيلية.
 
وذكرت بأن إسرائيل ردت على هذه الهجمات الأسبوع الماضي في أشد هجوم بري وجوي وبحري على الفلسطينيين في قطاع غزة منذ اندلاع أعمال العنف في سبتمبر/ أيلول الماضي. وذكرت أيضا بأن القوات الإسرائيلية انسحبت من غزة بعد أن انتقد الجنرال كولن باول وزير الخارجية الأميركي الاستيلاء على الأراضي الفلسطينية.

ورأت الصحيفة أن تصريحات باول أنبأت عن توتر جديد في واشنطن بشأن سياسة الولايات المتحدة الخارجية خصوصا بعد أن نأى مساعدو الرئيس الأميركي بموقف جورج بوش عن الانتقادات الشديدة التي وجهها الوزير باول للحكومة الإسرائيلية.

وتحت عنوان" شارون المولع بالحرب سيختبر صبر الولايات المتحدة إلى الحد الأقصى". كتب "إدوارد لوتواك" في الصانداي تلغراف وهو عضو في مجلس دراسة الأمن القومي التابع لوزارة الدفاع الأميركية عن الانتقادات الشديدة التي وجهتها الولايات المتحدة على لسان وزير الخارجية كولن باول إلى الحكومة الإسرائيلية.

وأشار إلى أنه أثناء لقاء رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون بالرئيس الأميركي جورج بوش في واشنطن لم يضع الرئيس بوش أي ضغوط على شارون لمواصلة التفاوض مع الرئيس ياسر عرفات ووعد بوش برفع مستوى المساعدات العسكرية الأميركية لإسرائيل. وأوضح لوتواك أن كل ما طلبه بوش من شارون هو عدم جعل النزاع أسوأ باحتلال أراض تابعة لعرفات أو شن أي هجوم على سوريا.

ويرى الكاتب أن هدف الولايات المتحدة الأساسي في سياستها في الشرق الأوسط تكوين تحالف قادر على مواجهة عراق صدام حسين في ما قبضة صدام على السلطة تزداد خطورة، خصوصا أن دخل نفط العراق المصدر يزداد بدوره مما يسمح لصدام بشراء التكنولوجيا التي تمكنه من امتلاك أسلحة الدمار الشامل، مؤكدا في هذا الإطار أن كل هجوم على سوريا أو على الفلسطينيين سيصعب على الولايات المتحدة الوصول إلى هدفها لأن الحكام العرب المتعاطفين مع السياسة الأميركية في المنطقة لن يقفوا إلى جانب واشنطن في تنفيذ سياستها.

ويخلص إلى القول إنه لهذا السبب كان باول شديد الغضب على سياسة شارون في مهاجمة السوريين والفلسطينيين، ولهذا السبب استمع شارون وانسحب وأبدى إصرارا على مواصلة مفاوضات السلام حال استطاع عرفات كبح نشاط حماس وإدانة العنف ومنع شرطته وميليشياته من إطلاق النار على الإسرائيليين.


الفلسطينيون يستعدون لنشر نخبة من قوات المغاوير المدربة في الأردن ليشاركوا في الكفاح المسلح ضد الإسرائيليين

الصانداي تايمز

وفي الصانداي تايمز عنوان يقول "عرفات مستعد لإرسال قوات المغاوير إلى منطقة النزاع". وذكرت أن الفلسطينيين يستعدون لنشر نخبة من قوات المغاوير المدربة في الأردن ليشاركوا في الكفاح المسلح ضد الإسرائيليين وسط ازدياد التشاؤم في إيجاد حل للنزاع الذي راح ضحيته ما يقرب من خمسمائة شخص في سبعة أشهر. ونقلت الصحيفة عن مصادر فلسطينية أن ياسر عرفات الزعيم الفلسطيني ينتظر تدهورا أكبر في العلاقات مع الإسرائيليين قبل أن يدعو الوحدة المكونة من ثلاثمائة مسلح.

وحسب الصحيفة فإن المغاوير الذين يقعون تحت قيادة الاستخبارات العامة تم تجنيدهم من الطبقة العاملة في الضفة الغربية، وإنه إلى فترة قريبة كان مقر هذه الوحدة في مدينة أريحا, لكن انتشارهم تم تحسبا من قيام إسرائيل بهجوم يستهدفهم. وتعتقد الصحيفة أن هؤلاء المغاوير المسلحين بصواريخ نقالة ضد الطائرات مخبأة في بيوت آمنة، سيستخدمون هذه الصواريخ للإطاحة بالطائرات العمودية الإسرائيلية.

وتحت عنوان آخر" إسرائيل تحتجز عالم قنابل خوفا من التجسس". كتبت الصانداي تايمز أنه تم اعتقال عالم عسكري إسرائيلي رفيع المستوى لعب دورا كبيرا في برامج تطوير الأسلحة النووية الإسرائيلية في القدس.

وأوضحت أن إسحق ياكوف العميد المتقاعد والرئيس السابق لمركز الأبحاث لدى قوات الدفاع الإسرائيلية يتم استجوابه بشأن علاقته بامرأة روسية يعتقد أنها اطلعت على نتائج أبحاثه.


بالرغم من وجود قناعة تامة لدى المواطن الإسرائيلي بأن بلاده تملك القدرة النووية لكن جميع الحكومات الإسرائيلية رفضت تأكيد أو نفي أي نشاط يشمل مفاعل ديمونة

الصانداي تايمز

وقد أدهشت هذه القضية زملاء ياكوف (75 عاما) الذي يحمل الجنسيتين الإسرائيلية والأميركية في الولايات المتحدة حيث كان يعيش ويعمل حتى سبتمبر/ أيلول الماضي رئيس مجلس إدارة شركة لصناعة أجهزة كمبيوتر تملك مختبرات في إسرائيل وروسيا.

وأكد زملاؤه أنه "رجل كبير في السن وساذج"، وأن تصرفه غير ملائم لكنه لن يقوم بخيانة وطنه متعمدا. وكذلك عبر أصدقاؤه بأن هذه القضية تلقي الضوء على مدى شك إسرائيل بالآخرين.

وتختم الصحيفة بالقول إنه بالرغم من وجود قناعة تامة لدى المواطن الإسرائيلي بأن بلاده تملك القدرة النووية، لكن جميع الحكومات الإسرائيلية رفضت تأكيد أو نفي أي نشاط يشمل مفاعل ديمونة.


في الوقت الذي يستعد فيه جنرلات كل من سوريا وإسرائيل لدخول حرب محتملة بين البلدين تمكن مبعوثون من الجانبين ولأول مرة من لم شمل عائلات عبر خطوط التماس

الأوبزرفر

أما صحيفة الأوبزرفر فقد عنونت "الجنة حين تم لم شمل عائلات تفرقت نتيجة خمسين عاما من الحرب". وكتبت أنه في الوقت الذي يستعد فيه جنرلات كل من سوريا وإسرائيل لدخول حرب محتملة بين البلدين تمكن مبعوثون من الجانبين ولأول مرة من لم شمل عائلات عبر خطوط التماس. وكشفت الصحيفة أنه بعد مرور يوم واحد من الغارة الإسرائيلية على قواعد الرادار السوري في لبنان، وصلت حافلة تقل خمسين شخصا من عرب ثمانية وأربعين إلى العاصمة السورية في خطوة لبناء الثقة وإنهاء 52 عاما من الانشقاق في العلاقات العائلية.

وأضافت أنه خلال الخمسين عاما الماضية منعت إسرائيل مواطنيها من زيارة الدول المعادية خوفا من تحويل عرب الداخل إلى طابور خامس، كما منعت سوريا الفلسطينيين حاملي جواز السفر الإسرائيلي من دخول الأراضي السورية.

وترى الأوبزرفر أنه بالرغم من هذه الخطوة التاريخية التي تعتبر أهم من لم شمل عائلات مفصولة بين الكوريتين الشمالية والجنوبية فإن إسرائيل تسعى جاهدة لكي تمنع هذه الموجات البسيطة من لم الشمل خوفا من أن تتحول إلى فيضان من ستة ملايين فلسطيني يطالبون بحق العودة.

وفي الأخبار المحلية وعلى صدر صفحتها الأولى عنونت الصانداي تايمز "العثور على أجهزة تجسس في وايت هول". وأفادت أنه تم العثور على حوالى ثلاثين جهازا للتنصت في مباني وزارة الدفاع من ضمنها مقر الوزارة في وايت هول. وذكرت الصحيفة أن بعض الأجهزة كانت مخبأة في مكاتب الوزارة وفي غرف استخدمت من قبل الاستخبارات العسكرية في غضون السنوات العشر الماضية، وقد تم اكتشاف هذه الأجهزة أثناء القيام بأعمال الصيانة والترميمات.

ومن المرجح حسب الصحيفة أن يكون عمال البناء أو الصحافيون الأجانب حيث العديد منهم يعمل لحساب أجهزة المخابرات الأجنبية وراء زرع هذه الأجهزة في الجدران وفي أجهزة التكييف. وتتابع الصحيفة أنه بالرغم من انتهاء الحرب الباردة فإن الروس هم المتهمون بالقيام بمثل هذه المحاولات.

وجاء في عنوان الأوبزرفر" حزب العمال يفشل في تحقيق وعده بشأن الأقليات". وكتبت أن حزب العمال الحاكم اتهم ليلة أمس بـ"التفرقة العنصرية" بعد تحقيق كشف فشله في الوصول إلى أهدافه بشأن انتخاب السود والآسيويين أعضاء في البرلمان في الحملة الانتخابية القادمة.

وأوضحت أنه بالتزامن مع ازدياد حدة المعركة الكلامية حول الموضوع العرقي ظهر أن عشرة مرشحين من أصل 12 مرشحا جديدا من السود والآسيويين سيخوضون المعركة الانتخابية في يونيو/ حزيران في مقاعد يعترف الحزب بأنها "يائسة".

وتتوقع الصحيفة أن ترفع هذه الإحصائيات المخجلة من حدة النقاش بشأن موضوع الأقليات العرقية. وأشارت في الوقت نفسه إلى ما كشفته مصادر في شرطة سكوتلانديارد عن ازدياد معدل الاعتداءات العنصرية كلما صرح أحد السياسيين بشأن الأقليات أو قانون الهجرة.


بريطانيا لن تمنعني من هويتي القومية فأمي من مقاطعة ويلز وجدي كان أسكتلنديا وأنا أعتبر نفسي إنكليزيا

وزير التجارة البريطاني-لإندبندنت أون صانداي

وفي الإندبندنت أون صانداي جاء العنوان كالتالي "ستيفن بايرز: يجب أن نفرق بين الوطنية والقومية". وتحت هذا العنوان قال وزير التجارة بايرز في موضوع العرقية "بريطانيا لن تمنعني من هويتي القومية، فأمي من مقاطعة ويلز وجدي كان أسكتلنديا، وأنا أعتبر نفسي إنكليزيا، وأنا أحب بلدي ولكني أعترف بأن بلدي لا يمكن أن يتوقف ويجب أن يكون لديه الثقة لاحتضان التغيير، فأنا أحتفل بتنوعه، ونتيجة لهذا التنوع هو أكثر تماسكا وغنى بوجود مختلف الحضارات في مجتمعنا".

وأضاف أنه نتيجة لهذه التغييرات أصبح الكثير منا يتخذ من هذا البلد دارا وليس بلدا أجنبيا، كما يقترح وليم هيغ رئيس حزب المحافظين المعارض. وختم بالقول إن خطوة نقل مركز السلطة إلى البرلمان الأسكتلندي وإلى مقاطعة ويلز سيخدم بريطانيا ككل وإنكلترا مستقبلا.

المصدر : الصحافة البريطانية