عبد المجيد يدعو لإنشاء محكمة دولية لمجرمي الحرب الإسرائيليين
آخر تحديث: 2001/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/19 هـ

عبد المجيد يدعو لإنشاء محكمة دولية لمجرمي الحرب الإسرائيليين

 

القاهرة- أحمد عبد المنعم
تنوعت اهتمامات الصحف اليوم ما بين تغطية للقضايا العربية وفي مقدمتها اجتماع مجلس الوزراء العرب الذي يبحث في أجندته الملف الفلسطيني وتطورات الأوضاع في الأرض المحتلة, بالإضافة إلى القضايا المحلية والعالمية.


وقرر مجلس وزراء العرب منح السلطة الفلسطينية مبلغ 40 مليون دولار شهريا لمدة ستة أشهر سلفة من المبالغ المخصصة لدعم صندوقي القدس والانتفاضة

الأهرام

ونبدأ جولتنا بصحيفة الأهرام التي أولت اجتماع مجلس الوزراء العرب اهتماما كبيرا، فجاء موضوعها الرئيسي تحت العنوان التالي "وزراء الخارجية العرب يطالبون مجلس الأمن بعقد جلسة طارئة لبحث حماية الشعب الفلسطيني". ومما جاء في الخبر أن مجلس وزراء الخارجية العرب قد أعلن رفضه الإجراءات الإسرائيلية التي تستهدف تغيير الوضع القانوني والجغرافي للقدس.
ودعا عصمت عبد المجيد الأمم المتحدة إلى سرعة تشكيل محكمة جنائية دولية لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين الذين ارتكبوا مجازر ضد الشعب الفلسطيني، وشملت توصيات المجلس رفع العقوبات عن العراق وليبيا والسودان.

وقرر المجلس منح السلطة الفلسطينية مبلغ 40 مليون دولار شهريا لمدة ستة أشهر، سلفة من المبالغ المخصصة لدعم صندوقي القدس والانتفاضة. كما اتفق المجلس على أداء السيد عمرو موسى اليمين الدستورية في الجلسة الختامية للقمة المقبلة  حال موافقة الدول الأعضاء على ترشيحه أمينا عاما للجامعة، على أن يتسلم مهام عمله في الرابع عشر من مايو المقبل.

ونقرأ على الصفحة الثامنة خبرا تحت عنوان "إنشاء مركز توثيق قومي لجرائم إسرائيل ضد الدول العربية" وجاء في الخبر "تقرر إنشاء مركز توثيق قومي لجرائم إسرائيل ضد الشعب العربي مقره إحدى الدول العربية، على أن تقام مراكز توثيق عربية لجرائم إسرائيل ضد كل قطر عربي، وإنشاء محكمة عربية لمحاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين. وكانت لجنة المنظمات والنقابات المهنية في الوطن العربي قد عقدت اجتماعا أمس بمقر اتحاد المحامين العرب اتخذ هذا القرار. وطلب الأمين العام للكتاب العرب في هذا الاجتماع أن تمتلك الانتفاضة جناحا عسكريا مسلحا لتحرير الأرض المحتلة".


من حقنا أن نسأل
عن موقف المدافعين في الغرب عن تراث الإنسانية إزاء منظمات "حراس الهيكل" التي تجمع الأموال علنا في الولايات المتحدة لهدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان

فهمي هويدي-الأهرام

وكتب فهمي هويدي مقالا مطولا تعليقا على الحملة العالمية لوقف هدم تماثيل بوذا في أفغانستان. وأكد هويدي أنه يدين هذا الهدم، إلا أنه سأل الذين يقودون الحملة تحت ستار حماية تراث الإنسانية أين كانوا عندما هدم مسجد "بابري" في الهند ومسجد "شرار شريف" في كشمير، وتساءل عن سكوت هؤلاء على قصف 800 أثر إسلامي في البوسنة، ومضى يقول "من حقنا أن نسأل عن موقف المدافعين في الغرب عن تراث الإنسانية، إزاء منظمات "حراس الهيكل" التي تجمع الأموال علنا في الولايات المتحدة لهدم المسجد الأقصى وبناء هيكل سليمان". "هل لنا أن نذكر الجميع بمذابح الشيشان والبوسنة، وبهدم 418 قرية في فلسطين ومحوها من الخريطة؟ هل نبالغ إذا قلنا إنهم منافقون في دفاعهم عن تراث الإنسانية، بل ومجرمون بحق الإنسانية ذاتها؟".


أصارح رئيس الوزراء بأن الثقة بين الشعب والحكومة مهزوزة

زكريا عزمي-الأخبار

أما صحيفة الأخبار فقد نشرت على صفحتها الخامسة تقريرا حول جلسة مجلس الشعب أمس والتي تناولت الرد على بيان الحكومة. وكان لافتا للنظر كلمة الدكتور زكريا عزمي رئيس ديوان رئاسة الجمهورية وعضو المجلس والتي جاءت انتقادا حادا لسياسات الحكومة وجاء فيها الكلمات التالية التي اعتبرتها الصحيفة تلغرافات موجهة للحكومة "السوق به ركود وتقلبات سعر الصرف خطيرة.. أصارح رئيس الوزراء بأن الثقة –بين الشعب والحكومة– مهزوزة.. البطالة تعد من أخطر القضايا ويجب أن تحتل أولويات العمل الوطني.. الصندوق الاجتماعي به انحرافات، وبدل علاج ذلك قام الصندوق بحملة إعلانية مدفوعة الأجر.. ما حقيقة ما أثير حول خسارة هيئة التأمينات الاجتماعية 1.5 مليار جنيه في البورصة من أموال أصحاب المعاشات؟".


قد يبلغ الاستفزاز
الإسرائيلي مداه
ثم ينتهي إلى شن
حرب مفاجئة على الفلسطينيين ومن
يجاورهم من العرب الآخرين

محمود عبد المنعم مراد-الأخبار

وعلى الصفحة السادسة كتب الصحافي المخضرم محمود عبد المنعم مراد مقاله اليومي "كلمات" تعليقا على القمة العربية المرتقبة جاء فيه "الذي نريد أن ننبه إليه صراحة أن العرب مدعوون الآن إلى اتخاذ موقف موحد واضح وحازم باعتبار أن إسرائيل قد يبلغ بها الاستفزاز مداه ثم ينتهي إلى شن حرب مفاجئة على الفلسطينيين ومن يجاورهم من العرب الآخرين"
وأضاف "إننا لا نريد البدء بالعدوان ولكننا نحذر من مفاجآت الذين يكرهون السلام".
وتعلقيا على إطلاق الرصاص على وزير الدفاع الإسرائيلي أثناء زيارته لموقع عسكري ونجاته من الموت يصور الصحافي أحمد حسن في مقاله "هيبة الجنرال" لحظات هرب الوزير ورجاله والهلع الذي أصابهم جميعا قائلا "في لمح البصر احترقت هالة الغطرسة والغرور التي كانت تجلل رؤوس الجنرالات وانبطح الجميع أرضا".
وقال "آه لو أصابت تلك الرصاصة رأس الجنرال الضخم"
وأضاف "القوة هي اللغة الوحيدة مع ذلك الجنرال الطاووس وكل طاووس أعماه الوهم بأنه ذو قوة لا تقهر!".

أما صحيفة الجمهورية فقد اهتم موضوعها الرئيسي بتصريحات السفير الأميركي بالقاهرة دانييل كيرتزر أمس والتي جاء فيها أن زيارة الرئيس مبارك القادمة لواشنطن بالغة الأهمية سياسيا واقتصاديا، وقال إن مصر دولة محورية تلعب دورا هاما في الشرق الأوسط ولها أهمية كبرى في السياسة الأميركية. وقال إن هناك اتجاها لإقامة هيئة أو صندوق مصري- أميركي يكون بديلا عن المعونات والمساعدات.. يتم تمويله واستخدام موارده بصورة إيجابية.

وعلى الصفحة الأولى أيضا أبرزت الصحيفة تصريحات رئيس الوزراء د. عبيد حول الصندوق الاجتماعي، الذي واجه حملة عنيفة اتهمته بالفساد. قال د. عبيد "الصندوق الاجتماعي وجد ليبقى" وصرح د. حسين الجمال أمين عام الصندوق أنه تقرر تحويل الصندوق إلى مؤسسة دائمة لإقراض الشباب ومحدودي الدخل اعتبارا من مايو (أيار) القادم.

وعلى الصفحة الخامسة قدمت الصحيفة عرضا لما يحدث في الأراضي الفلسطينية، حيث قام وزير الإعلام الفلسطيني ياسر عبد ربه بقيادة مسيرة ضمت أكثر من ألف مواطن للمطالبة بإعادة فتح طريق بير زيت- رام الله، وفك الحصار المفروض على المدينة التي تعد كبرى مدن الضفة الغربية.

وعرضت الصحيفة لانقسام الآراء داخل حكومة شارون إزاء سياسة الخنق التي تمارسها إسرائيل، وأكد إفرايم سنيه وزير النقل أن الحصار من شأنه أن يزيد من حدة المرارة لدى الفلسطينيين وبالتالي يتزايد عدد من ينضمون إلى دائرة العنف. كما أعرب ضباط كبار بالجيش الإسرائيلي عن معارضتهم لسياسة الحصار التام المنيعة.

وقال إن هذا الإجراء يمكن أن يجر سكانا فلسطينيين لا يمارسون العنف إلى دائرة العنف وعرضت الصحيفة لمبادئ شارون الخمسة التي أعلنها في أول اجتماع كامل لحكومته الجديدة بشأن التعامل مع الفلسطينيين وهي:
*الأولوية المطلقة لتحقيق الأمن للإسرائيليين.
*التأكد من أن الفلسطينيين سوف لا يستغلون العنف (الانتفاضة) للحصول على تنازلات في عملية السلام مع إسرائيل.
*عدم السماح بتدويل النزاع مع الفلسطينيين.
*عدم تدهور الموقف وامتداد العنف إلى الدول المجاورة.
*المحافظة في كل الظروف على إمكانية استئناف محادثات السلام بشرط توقف الانتفاضة.

أما صحيفة الوفد فقد نشرت موضوعها الرئيسي تحت العناوين التالية:
- الوفد يرفض بيان الحكومة.
- الحكومة تجاهلت الإصلاح السياسي.. وفشلت في علاج المشاكل الاقتصادية.
- غياب الشفافية والإسراف أدى إلى هروب المستثمرين وتوقف المشروعات.


إن المعركة لن
تتوقف بمجرد
تأجيل مناقشة المشروع المشبوه.. لأن الذين أخرجوه
من ثلاجة القوانين المشبوهة يمكن
لهم أن يعيدوه
عندما يريدون

عباس الطرابيلي -الوفد

وكتب رئيس تحرير الصحيفة عباس الطرابيلي مقاله الافتتاحي تحت عنوان: "وسقط القانون المشبوه"، قال الطرابيلي: "حسنا فعلت الدولة عندما جمدت، ولو بطريقة غير مباشرة، مشروع القانون المشبوه الذي يستهدف تقييد حرية النشر وحرية وسهولة تداول المعلومات" "إن المعركة لن تتوقف بمجرد تأجيل مناقشة المشروع المشبوه.. لأن الذين أخرجوه من ثلاجة القوانين المشبوهة يمكن لهم أن يعيدوه عندما يريدون".

ونختتم جولتنا بصحيفة الأحرار التي نشرت مقالا تحت عنوان: "استفزازت الرأي العام في ظل بقاء حكومة البروفيسير" للواء أركان حرب صلاح الدين سليم ينتقد فيه حكومة د. عبيد، وجاء في المقال "أن حكومة البروفيسير عبيد لا تخدم غالبية الشعب من محدودي الدخل ومتوسطي الدخل، بل هي حكومة مجتمع الصفوة، وتحالف السلطة ورجال الأعمال، وهي عاجزة عن حل مشكلات البطالة والإسكان والتعليم والصحة".

وأضاف "لا تدفع حكومة البروفيسير عبيد أقساط الديون الداخلية المستحقة عليها وعادت السوق السوداء للدولار الأميركي بعد أن اختفت قرابة 15 سنة".

وقال "تقدم الحكومة لغزا جديدا حين تفرط في الأسطول التجاري الوطني، وتريد خصخصة الشركة المصرية للملاحة البحرية".

ونشرت الصحيفة على صفحتها الأولى خبرا تحت عنوان: "الكويتيون يطالبون بتشكيل جيش على الطريقة الإسرائيلية" يقول الخبر "طالب مفكرون كويتيون صناع القرار في الكويت بالعمل على تشكيل جيش وطني على الطريقة الإسرائيلية. وأكدوا أن جيشا بهذا الأسلوب كفيل بحماية البلاد من أي غزو خارجي مقبل".

المصدر : الصحافة المصرية