الانتفاضة ثورة حقيقية للتحرر
آخر تحديث: 2001/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/16 هـ

الانتفاضة ثورة حقيقية للتحرر

القاهرة- أحمد عبد المنعم
أبدت الصحف القومية اهتماما كبيرا بزيارة الشيخ حمد بن عيسى أمير البحرين، كما اهتمت الصحف بالقضية الفلسطينية وتطور المواجهات الميدانية, بالإضافة إلى القضايا المحلية، وفي مقدمتها الأوضاع الاقتصادية واستصدار قانون يحرم عضو مجلس الشعب من الحصول على المعلومات.

نبدأ بصحيفة الأهرام التي جاء موضوعها الرئيسي تحت العناوين التالية:
- اتفاق مصر والبحرين على الالتزام بالشرعية الدولية كشرط للسلام.
- مبارك وحمد يركزان على دعم حق الشعب الفلسطيني لإعلان دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
- مشروع مصري– بحريني لاستخلاص الغاز الطبيعي بمنطقتي خليج السويس والبحر الأحمر.


إن الانتفاضة أصبحت لها قوتها الذاتية التي لا يحكمها سوى الوضع داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة وهي في حاجة إلى عمل عربي خلاق ومتصل لتعزيزها بما يكفل استمرار جذوتها

أحمد نافع-الأهرام

وحظيت القضية الفلسطينية بتغطية واسعة، فعلى الصفحة السابعة كتب الصحفي المخضرم أحمد نافع مقالا مطولا تحت عنوان "الانتفاضة تتصاعد حتى تفرض مطالبها" يقول فيه "الانتفاضة ستتصاعد مع تزايد الإحساس بضرورة وضع نهاية للمراوغات الإسرائيلية، وضرورة قيام الدولة الفلسطينية المستقلة، والانتفاضة ثورة حقيقية للتحرر".
وأضاف "إن الانتفاضة أصبحت لها قوتها الذاتية التي لا يحكمها سوى الوضع في داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، وهي في حاجة إلى عمل عربي خلاق ومتصل لتعزيزها بما يكفل استمرار جذوتها".

أما على الصفحة الثامنة فقد نشرت الصحيفة مقالا تحت عنوان "عملية السلام.. والعودة إلى المربع رقم (1)" أورد المقال تأكيدا على أن عملية السلام أصبحت في الرمق الأخير، وأن التصعيد الإسرائيلي وصل إلى أمور غير مسبوقة، فإسرائيل تعد للفلسطينيين -على حد التصريحات الإسرائيلية– ما هو أسوأ من الأوضاع الحالية، فقد أعلنت عن تجهيز مقابر جماعية لدفن الفلسطينيين، وهددت بضرب أهداف حيوية في دول مجاورة.

وطالب مقال آخر لجنة المتابعة العربية بأن تقدم تقريرا للقادة العرب في قمتهم المقبلة في 27 مارس (آذار) عن الإرهاب الإسرائيلي والتهديدات المصاحبة لها، من عنف منتظر وإعادة احتلال، وأن تعمل لرفع هذا التقرير إلى الأمم المتحدة من أجل اتخاذ قرار دولي لوقف الإرهاب الإسرائيلي. وتساءل المقال "هل نتحرك لإنقاذ الشعب الفلسطيني وأرضه من براثن الإرهاب أم سنظل ننتظر؟".

ونشرت الأهرام مقالها الافتتاحي تحت عنوان "التحرك الاقتصادي للحكومة وضمانات النجاح" تناول المقال تصريحات الوزراء التي أكدت على التحسن التدريجي للحالة الاقتصادية وخطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي ستشرع الحكومة في تطبيقها، والقوانين الاقتصادية التي ستقدم لمجلس الشعب. وعلق المقال على ذلك بالقول إنه بالرغم من أهمية كل الخطوات التي اتخذتها الحكومة لتنشيط السوق فإن الوضع لم يتحسن كثيرا، وكثير من رجال الأعمال يخرجون من الأسواق الواحد تلو الآخر لعدم القدرة على الوفاء بالتزاماتهم. وختمت الصحيفة مقالها بالقول "الحكومة مطالبة بالإسراع في إنجاز مشروعات القوانين المطلوبة لإحداث الانتعاش في الحركة الاقتصادية، وبالبحث عن موارد حقيقية لخطة التنمية، ولضبط حركة السوق من خلال قوانين دقيقة وعاجلة".

أما صحيفة أخبار اليوم الأسبوعية فقد نشرت مقالا لأحد كتابها تحت عنوان "لا مكان للدموع" جاء المقال تعليقا على مصرع الإسرائيليين الثلاثة في نتانيا، وقال الكاتب في مقاله "رغم أسفي لكل هذه الدماء المسفوكة في فلسطين إلا أنني لا يمكن أن أحزن لمصرع أي إسرائيلي في الشارع أو في المنزل أو على الجبهة لأنهم لا يقولون "لا" لحكوماتهم المتوالية التي تتحدث عن السلام وهي تصدر أوامرها باستخدام أقصى درجات العنف والحصار والتجويع مع الفلسطينيين.. وبعد هذا كله يريدون منا أن نحزن لما فعله هتلر معهم!".


الأمل في توازن السياسة الأميركية لم يكن إلا سرابا ظنه الظمآن ماء
والاعتماد على حسن النوايا الأميركية قد فشل لأنها في الأصل نوايا إسرائيلية

أخبار اليوم

وعلى صفحة الآراء نشرت الصحيفة مقالا تحت عنوان "سراب يحسبه الظمآن ماء" جاء في المقال "الأمل في توازن السياسة الأميركية لم يكن إلا سرابا ظنه الظمآن ماء، والاعتماد على حسن النوايا الأميركية قد فشل، لأنها في الأصل نوايا إسرائيلية".

وعلى الصفحة الثامنة نشرت الصحيفة مقالا تحت عنوان "الجزائر العزيزة والقمة العربية" جاء في المقال "الجزائر عزيزة على كل عربي وعمق حصين لهم.. وما أشد ألمنا ونحن نصدم لما يجري فيها. وما دامت القمة المقبلة هي قمة المصارحة والمصالحة فإنني أقترح أن يضيف الزعماء العرب لجدول أعمالهم جلسة سرية مع شقيقهم الرئيس بوتفليقة ليشاوروه الرأي في الأزمة الجزائرية لعلهم يصلون إلى حل يحفظ للجزائر أبناءها ويدخر بأسهم لوقت الشدة، فربما كان ذلك الوقت أقرب مما نتصور، ما دام شارون وبوش قد نزلا الساحة".

أما صحيفة الجمهورية فقد نشرت مقالها الافتتاحي تحت عنوان "القمة العربية ومهمتها المقدسة" وجاء في المقال أن في مقدمة القضايا الملحة التي ستبحثها القمة تأتي القضية الفلسطينية وقضية لبنان والتهديدات الإسرائيلية التي تواجهها لبنان وأخيرا الموقف من العراق.

واختتمت الصحيفة المقال بقولها "إن تحقيق الإجماع العربي في هذه القضايا الملحة أمر ضروري لإنجاح القمة وإعادة الصورة المشرقة للأمة العربية أمام العالم".

ونشرت الصحيفة في صفحة الأخبار الاقتصادية خبرا تحت عنوان "فك ارتباط الدولار بالجنيه.. ضرورة" وجاء في الخبر أن اللجنة الاقتصادية بالحزب الوطني الحاكم قد طالبت بفض ارتباط الجنيه المصري بالدولار من أجل جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية وقال د. سمير طوبار رئيس اللجنة إنه من الأفضل الاعتماد على ربط الجنيه بسلة من العملات.


وفي ظل القانون المزمع تمريره والذي يجرم الاطلاع على مستندات ووثائق أجهزة الدولة ونشرها فإن أعضاء المجلس لن يكون لهم الحق في الحصول على معلومات.. وقل على البرلمان وأعضائه السلام

الوفد

أما صحيفة الوفد فنقرأ العناوين التالية لأحد أخبارها البارزة:
- بدأ موسم الرشاوى الانتخابية لمجلس الشورى.
- "عبيد" يجتمع بالمحافظين لبحث مطالبهم العاجلة وتحديد مشروعات المرافق.

وعلى الصفحة الرابعة نشرت الصحيفة مقالا تحت عنوان "وعلى البرلمان السلام" يقول المقال إن عضو مجلس الشعب له دور رقابي يمارسه من خلال تقارير الجهاز المركزي للمحاسبات وتقارير الرقابة الإدارية وغيرها، بالإضافة إلى الاستعانة بوثائق أجهزة الدولة.

وفي ظل القانون المزمع تمريره والذي يجرم الاطلاع على مستندات ووثائق أجهزة الدولة ونشرها فإن أعضاء المجلس لن يكون لهم الحق في الحصول على معلومات، ولا توجد رقابة بلا معلومات.. وقل على البرلمان وأعضائه السلام".

وعلى الصفحة الأخيرة كتب أسامة أنور عكاشة الأديب المعروف مقالا مطولا وصف في أجزاء منه "الحالة السياسية" في مصر من وجهة نظره.. فيقول عكاشة "تشبيه مصر بالسفينة ليس من عندياتي، ولكنه أصدق ما ينطبق على أحوالها الآن. وهي تتأرجح في لجة بلا بوصلة، وبقاع مثقوب.. ينصرف جهد كل المصريين إلى نزح المياه المتسربة من الثقب حتى لا تغرق السفينة.. ولا أحد يسعى إلى علاج الثقب نفسه".

وأضاف "المناخ السياسي غير "الليبرالي" يتناقض مع ليبرالية مفترضة في الاقتصاد... ويبقى "هامش" للديمقراطية يتسع ويضيق وفقا لموازنات شمولية". وأشار إلى أن "حقوق المواطن المصري الأساسية ما برحت رهينة في قبضة قانون الطوارئ".
وخلص في مقاله إلى أن "الإصلاح السياسي هو العمل الأساسي الذي لا بد منه لسد الثقب في قاع السفينة".

أما صحيفة الأحرار فنقرأ العناوين التالية لأحد أخبارها البارزة في الصفحة الأولى: 

- الحكومة تفشل في علاج تدهور الميزان التجاري.
- أربعة مليارات دولار حجم الصادرات في عشرة أشهر والواردات تتجاوز 11.5 مليار دولار.

وعلى الصفحة الرابعة نشرت الصحيفة تقريرا حول حقيقة المقاطعة العربية "للعدو"، جاء في التقرير الأرقام التالية:
*الصادرات الإسرائيلية إلى الدول العربية ارتفعت بنسبة 37%.
*الواردات الإسرائيلية من الدول العربية ارتفعت بنسبة 28%.

وعلى الصفحة الأخيرة نشرت الصحيفة عرضا لرسالة علمية حديثة عن "أثر برنامج إرشادي ديني نفسي في تخفيف بعض أعراض الاكتئاب لطلاب المرحلة الثانوية" أكد البحث المقدم لكلية التربية بجامعة القاهرة على أهمية العامل الديني لمعالجة الاكتئاب النفسي في مرحلة المراهقة.

أما مجلة الأهرام العربي فقد نشرت العديد من الموضوعات ذات الصلة بالقضايا العربية والعالمية. فعلى الصفحة الثالثة نشرت تقريرا تحت عنوان "ثلاثة مؤتمرات عاجلة لتحقيق المصالحة السودانية الشاملة".

وجاء في التقرير أن وزير خارجية مصر عمرو موسى ووزير خارجية السودان مصطفى عثمان والدكتور علي التريكي أمين اللجنة الشعبية الليبية للعلاقات الأفريقية قد اتفقوا على الإسراع بعقد ثلاثة مؤتمرات عاجلة لتحقيق المصالحة السودانية، وستبدأ توجيه الدعوات إلى جميع الأطراف السودانية خلال الأيام القليلة القادمة.

ونشر التقرير أيضا نبأ توجيه مصر الدعوة لجون قرنق لزيارة القاهرة خلال الأيام القادمة.


شكلت جامعة
الدول العربية
في الماضي
قوة مؤثرة
 وهذا لم يعد
قائما اليوم

فارس بويز- الأهرام العربي

وأجرت المجلة حوارا مع وزير خارجية لبنان السابق فارس بويز وجاء في تصريحاته ما يلي:
* الحكم في لبنان يعاني مرحلة اهتراء متزايد لأن الحكومة شاخت مع العلم بأنها لم تتجاوز الأشهر الثلاثة من عمرها.
* شكلت جامعة الدول العربية في الماضي قوة مؤثرة، وهذا لم يعد قائما اليوم.
* مجيء شارون يعني الحرب من جديد، ومعنى فوزه أن إسرائيل قد أغلقت نهائيا باب الحلول السلمية الممكنة.

وتعليقا علي التقارب العسكري بين إيران وروسيا واحتمال قيام حلف عسكري جديد مكون منهما بالإضافة إلى الهند والصين نشرت المجلة تقريرا تحت عنوان "خيارات واشنطن لإجهاض التحالف الروسي– الإيراني" وجاء في التقرير أنه بالرغم من وجود خيار فرض العقوبات على روسيا فإن أفضل الخيارات الأميركية المطروحة هي الضرب من وراء الستار، بمعنى عرقلة خطط وطلبات موسكو لدى صندوق النقد والبنك الدوليين، إضافة إلى الوقوف ضد روسيا في الانضمام لمنظمة التجارة الدولية. وعلق التقرير قائلا "إن موسكو تدرك أن إقدامها على بيع أسلحة متطورة لإيران سيدفع واشنطن للجوء لخيارات أكثر قسوة".

ونختتم جولتنا بمجلة روزاليوسف التي نشرت تقريرا تحت عنوان "إسرائيل تعيد ترتيب جيش لحد" وجاء في التقرير أن أجهزة المخابرات الإسرائيلية قد بدأت عمليات إغراء لتجنيد حوالي 1500 عنصر من جيش لحد المنحل. وقد عرضت السلطات الإسرائيلية رواتب مضاعفة عما كانت عليه في منطقة الشريط الحدودي.

وقد أعادت إسرائيل أيضا تأهيل الوحدة (504) المتخصصة في التجسس لحساب إسرائيل داخل الأراضي اللبنانية وقامت بتدريب كتائب كوماندوز من عناصر جيش لحد على أحدث وسائل حرب العصابات.

المصدر : الصحافة المصرية