المواجهات الفلسطينية والانتخابات المحلية أبرز عناوين الصحف اليمنية
آخر تحديث: 2001/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/9 هـ

المواجهات الفلسطينية والانتخابات المحلية أبرز عناوين الصحف اليمنية

صنعاء – عبد الإله حيدر شائع
تنوعت اهتمامات الصحافة اليمنية بين التركيز على أحداث الأرض المحتلة وتواصل المواجهات والجهود الدبلوماسية, إلى الاهتمام بالاستفتاء على التعديلات الدستورية والانتخابات المحلية التي من المقرر أن تجري في فبراير القادم.

صحيفة الثورة الرسمية قالت في عنوانها الرئيس: إسرائيل تفرض حظرا جويا على مطار غزة الدولي.. استشهاد أربعة فلسطينيين في الضفة الغربية وإصابة 20 إسرائيليا في انفجار سيارة ملغومة.. آلاف الفلسطينيين يتظاهرون في ذكرى انطلاقة الكفاح المسلح.

وفي نفس الموضوع قالت الصحيفة في الصفحة الرابعة: جيش الاحتلال وقطعان المستوطنين يصعدون عدوانهم الوحشي ضد الفلسطينيين.., ومبارك يبحث مع عرفات الموقف الفلسطيني من مقترحات كلينتون .

وحول الحدث السياسي المحلي قالت صحيفة الثورة نقلا عن وزير الخارجية اليمني عبد القادر باجمال في عنوان رئيس:  التعديلات الدستورية لم تمس المبادئ العامة للدستور وكلها تصب في البوابة الإجرائية. وعن العلاقات مع السعودية قال الوزير: العلاقات اليمنية السعودية تسير بخطى ثابتة نحو المستقبل الزاهر .

وفي عنوان رئيس آخر يتحدث عن الاستعدادات العسكرية للعام الجديد.. قالت الصحيفة: تدشين العام التدريبي القتالي والعملياتي والإعداد المعنوي 2001.. المنتسبون يعربون عن استعدادهم للوقوف بحزم تجاه كل أشكال التخريب والتهريب وتأمين مسيرة الديمقراطية .


الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة بعد حرب صيف 94 كان لها الفضل في تحقيق الاستقرار الاقتصادي.. 

       ” 

الثورة

و في افتتاحيتها ركزت الثورة على توضيح مدلولات أرقام الموازنة العامة للدولة للعام 2001 واعتبرتها انطلاقة اقتصادية.. وقالت الافتتاحية: إن أرقام الموازنة كما هو واضح فيها تعكس الاستقرار الاقتصادي والمالي الذي تنعم به بلادنا. وأشارت الصحيفة إلى أن سلسلة الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الدولة بعد حرب صيف 94 كان لها الفضل في تحقيق هذا الاستقرار..

وفي صفحات  الثورة الداخلية نطالع استطلاعات موسعة حول المشاركة الشعبية في الاستفتاء على التعديلات الدستورية والانتخابات المحلية.. ومن الآراء التي نقلتها عن بعض المهتمين والمتخصصين قالوا: المجالس المحلية مرتبطة بخدمات ومسؤوليات تجاه المواطن.. ومن حق المواطن التعبير عن رأيه وفقا لإرادته وبكل حرية.. والمشاركة ممارسة لحق دستوري مشروع.. ورأى المواطنون أنه ينبغي علينا جميعا المشاركة بفاعلية في هذه الانتخابات التاريخية.. وقالت الصحيفة في استطلاع أجرته في محافظة حضرموت -إحدى المحافظات الجنوبية- أن المواطنين أكدوا على  أن التعديلات الدستورية مكسب وطني هام يضاف إلى المكاسب الوحدوية.. وأنها تتسم بالمرونة السياسية والاقتصادية مع المحافظة على ثوابت الأمة.. وقال المواطنون: إن التعديلات الدستورية تعزيز للمشاركة الشعبية في البناء الديموقراطي والتنموي.

وتنشر الصحيفة دراسة حول المياه العربية " الواقع والمستقبل " تؤكد فيه على أن نقص المياه يضاف إلى التحديات الهامة التي تواجه سكان العالم العربي في الألفية الثالثة..
وفي الصفحة الاقتصادية تقول الصحيفة في الخبر الرئيس:  شركات أميركية تبدي رغبتها في إقامة مشاريع استثمارية.. 74 مليار ريال حجم الخصخصة والاعتمادات للمنطقة الحرة بعدن خلال الخطة الخمسية.

المصدر : الصحافة اليمنية