تحالف دولي لتصفية المقاومة الفلسطينية
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/12/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/25 هـ

تحالف دولي لتصفية المقاومة الفلسطينية


القاهرة - أحمد عبد المنعم
شكلت القضية الفلسطينية الاهتمام الرئيسي للصحف المصرية، فعرضت لمطالب شارون بالتدخل الدولي لتصفية المقاومة، وتدخل أميركا لمراقبة التسلح المصري، كما أبرزت أنباء القمة المصرية السورية وتصريحات د. الباز بشأن حقوق المقاومة الفلسطينية.

تصفية المقاومة


طالب شارون أميركا بالاشتراك الرمزي جنباً إلى جنب مع التحالف الدولي، في تصفية المقاومة الفلسطينية

الأسبوع

ونبدأ جولتنا بصحيفة الأسبوع التي نشرت تقريراً عن مطالبة شارون الرئيس الأميركي خلال زيارته الأخيرة بتدخل الولايات المتحدة مع إسرائيل ولو في إطار رمزي، لتصفية جميع العناصر الفلسطينية الداعمة للإرهاب، على حد زعمه. وطالب شارون أميركا أن تبذل جهودها لإقناع دول التحالف -خاصة بريطانيا وألمانيا- بالتدخل الرمزي إلى جانب إسرائيل، حتى يتم استئصال المنظمات الفلسطينية من المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن وزير الخارجية الأميركي كولن باول طلب من عرفات تصفية البنية التحتية لحركتي حماس والجهاد وكل المنظمات الفلسطينية الأخرى. وعرض باول توفير أميركا قوات خاصة للمشاركة في اغتيال وتصفية جميع عناصر المنظمات. وتضمن العرض الأميركي أن تقوم القوات الأميركية بمهامها سراً وبدعم من قوات الأمن الفلسطيني، مشيراً إلى أن هذه العملية قد تستمر شهراً. وأكدت الصحيفة أن عرفات طلب منحه مهلة عشرة أيام لملاحقة تلك المنظمات.

مراقبة التسليح المصري
ونشرت الصحيفة خبراً أكدت فيه أن شارون طالب الجانب الأميركي بمراقبة التسلح العسكري المصري الذي أصبح يسبب قلقا لإسرائيل. وأكد شارون أن الخطط المصرية المستمرة في تطوير الجيش المصري أصبحت تعتمد على الحصول على تقنيات عسكرية حديثة تفوق أحياناً ما يتوافر لدى إسرائيل. كما طالب شارون الجانب الأميركي بممارسة أكبر قدر من الضغوط على مصر لتحريك ملف العلاقات الثنائية بين مصر وإسرائيل وتطويرها في اتجاه تكريس السلام.


حركتا حماس والجهاد هما من حركات التحرر الوطني ولهما هدف مشروع هو إنهاء الاحتلال

أسامة الباز/ الأخبار

الحق في المقاومة
أما صحيفة الأخبار فقد نشرت تصريحات المستشار السياسي لرئيس الجمهورية د.أسامة الباز للتلفزيون المصري والتي أوضح فيها أن الإسرائيليين يغالون 100% في استخدام العنف ضد الفلسطينيين لإرهابهم, وفي الوقت ذاته لا يكفون عن اتهام الفلسطينيين بالإرهاب. وشدد الباز في حديثه على أنه من حق الشعب الفلسطيني أن يناضل لإنهاء الاحتلال، وقال "حركتا حماس والجهاد هما من حركات التحرر الوطني ولهما هدف مشروع هو إنهاء الاحتلال".

وأكد د. الباز أن الهدف الحقيقي من التصعيد العدواني العسكري الأخير لجيش الاحتلال بقيادة الثالوث الأسود -على حد قوله- شارون وبن إليعازر وموفاز، هو تقويض السلطة الفلسطينية.

الراعي الرسمي للإرهاب
ونشرت الصحيفة مقالاً انتقد بشدة الموقف الأميركي مما يحدث في الأراضي الفلسطينية. وأكد المقال أنه بعد كل ما حدث في الأراضي المحتلة لم يعد لأميركا من خيار سوى الإقرار بأنها لم تعد طرفاً راعياً للسلام، بل هي طرف راع لدولة إرهابية لم يشهد التاريخ لها مثيلاً. وأضاف المقال أن أميركا انخرطت مع إسرائيل في ارتكاب أكبر جريمة في حق شعب، عندما وصفت الفلسطينيين بأنهم معتدون وأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن النفس. واعتبر المقال أن هذه التصريحات بمثابة ضوء أخضر لشارون ليصفي شعباً بأكمله. ومضى المقال مؤكداً أن سفك الدماء في المنطقة لن يحقق الأمن والاستقرار لأي طرف.

قمة الوقت الحرج


تكتسب القمة المصرية السورية أهمية متزايدة بالنظر إلى انعقادها في وقت بالغ الحرج لأمتنا العربية

عدنان عمران/ الأهرام

أما صحيفة الأهرام فقد أبرزت القمة المصرية السورية التي هدفت إلى احتواء الموقف في الأراضي الفلسطينية. وأوضحت أن الرئيس مبارك كان قد وصل إلى دمشق ظهر أمس في زيارة قصيرة إلى سوريا في إطار التشاور والاتصالات التي يجريها مبارك على الصعيدين الإقليمي والدولي بهدف وضع حد لتدهور الأوضاع بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وحول القمة صرح وزير الإعلام السوري عدنان عمران للصحيفة أن القمة تكتسب أهمية متزايدة بالنظر إلى انعقادها في وقت بالغ الحرج للأمة العربية، والتي وصفها الوزير بأنها أحوج ما تكون إلى التضامن والتكاتف، والاتفاق على موقف عربي موحد لتنفيذ القرارات العربية، واتخاذ ما من شأنه توحيد الموقف العربي لتحقيق السلام الشامل العادل.

حرج تركي
ونشرت الصحيفة تقريراً لمراسلها في أنقرة أكد فيه أن استمرار القصف الإسرائيلي -وبرضاء أميركي- للأراضي الفلسطينية من شأنه أن يؤثر بالسلب على العلاقات الدولية الإسرائيلية. وأشار التقرير إلى تصريحات كبرى الصحف التركية بصعوبة التكهن بمستقبل المناورات العسكرية المشتركة بين تركيا وإسرائيل وأميركا والتي يتوقع إجراؤها في العام المقبل. وقال التقرير إن تلك الصحف أكدت أن اكتفاء تركيا بالتعبير عن القلق وعدم الارتياح لم يعد كافيا.

ونشرت الصحيفة خبراً لمراسلها في تركيا أشار فيه إلى أن السلطات التركية أصيبت بإحباط شديد إزاء تصريحات كولن باول التي أشار فيها إلى أن ألمانيا وبريطانيا هما الدولتان المرشحتان لتولى قيادة القوات المشتركة لحفظ السلام في أفغانستان. وقال الخبر إن مصادر مطلعة أكدت أنه في ضوء تلك التطورات أصبح من المشكوك فيه أن ترسل تركيا قوات عسكرية إلى أفغانستان.

وطن رهن الاعتقال


بحكم العقل الشاروني الضيق سوف تزداد عمليات التقتيل والتذبيح عنفا وضراوة، ولكنها بديهيا سوف تقابل بنفس ردود القصاص من المعتدين الآثمين

سمير رجب/ الجمهورية

أما صحيفة الجمهورية فقد نشرت مقالاً مطولاً لرئيس تحريرها سمير رجب، تعليقاً على ما يتعرض له الفلسطينيون. يقول رجب إن ما يثير الدهشة والغرابة أن حكام إسرائيل يفرضون الحصار على الفلسطينيين ويحرمونهم من الحق في التنقل ومن كسب قوت يومهم.. ثم يضربونهم في قسوة وخسة وبعد ذلك يطالبونهم بالخضوع والاستسلام.

وتساءل رجب "كيف تقتحم الدبابات منازل الناس وهم نيام لتغتال الآمنين.. دون أن تشتعل النيران في القلوب؟ كيف يتم خطف الشباب والرجال جهاراً نهاراً ثم يتم إعدامهم بحجة أنهم من الناشطين؟". ومضى رجب مؤكدا أنه "بحكم العقل الشاروني الضيق سوف تزداد عمليات التقتيل والتذبيح عنفا وضراوة.. ولكنها –بديهيا– سوف تقابل بنفس ردود القصاص من المعتدين الآثمين".

الحكومة تفشل
ونختتم جولتنا بصحيفة الأحرار التي أبرزت تصريحات وزير التخطيط، د.عثمان محمد عثمان التي أكد فيها عدم قدرة الحكومة على إدارة أكثر من 25% فقط من الاقتصاد المصري. وطالب الوزير القطاع الخاص بتولي إدارة النسبة الباقية.

وأكد الوزير أن الحكومة لا يمكنها إدارة كل قطاعات الاقتصاد بقرارات إدارية، وطالب بضرورة مشاركة الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية في جميع مراحل التخطيط. وأضاف الوزير أن الناتج الصناعي المصري ضئيل جداً مقارنة بالناتج القومي الإجمالي، حيث لا تتجاوز نسبة 17% من ذلك الناتج.

المصدر : الصحافة المصرية