فشل أوروبي في إسرائيل!
آخر تحديث: 2001/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/11/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/9/5 هـ

فشل أوروبي في إسرائيل!


برلين - اعتدال سلامه
انشغلت الصحافة الألمانية بفشل الوفد الأوروبي في إسرائيل لإيجاد مخرج للوضع المتأزم بين إسرائيل والفلسطينيين, وتوقعت أن تستضيف بون مختلف الفصائل الأفغانية لبحث تشكيل حكومة انتقالية تحت إشراف الأمم المتحدة, فيما تناولت رفض الاتحاد الأوروبي لمطالب الألبان بالاستقلال.

فشل الأوروبيين


شارون يهدد بأنه سيرسل وزير الخارجية البلجيكية غي فرهوفشتاد إلى الجحيم لأن حكومة بلاده لم تمنع بث تلفزيون بلجيكي وثيقة عن دور شارون في مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا

برلينر مورغين بوست

برأي صحيفة برلينر مورغين بوست فإن الاتحاد الأوروبي فشل في مساعيه من أجل التأثير لإيجاد مخرج للوضع المتأزم بين إسرائيل والفلسطينيين. فالقياديون الأربعة في الاتحاد الأوروبي على رأسهم رئيس المفوضية برودي أتوا نهاية الأسبوع الماضي من أجل تقريب وجهات النظر وإعادة أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات, لكن رئيس الحكومة الإسرائيلية لم يرفض أمس فقط اقتراحاتهم التي تقدموا بها بل قدم هو لهم نصائح عن كيفية تصرف الأوروبيين حيال الفلسطينيين.

وكان عمدة القدس قد صرح قبل وصول الوفد الأوروبي بأن شارون سيرسل رئيس مجلس المجموعة للدورة الحالية وزير الخارجية البلجيكية غي فرهوفشتاد إلى الجحيم لأن حكومة بلاده لم تمنع بث تلفزيون بلجيكي وثيقة لتلفزيون البي بي سي عن دور شارون في مجازر مخيمي صبرا وشاتيلا يوم دخل الجيش الإسرائيلي إلى بيروت عام 1982. لكن رئيس مفوضية الاتحاد الأوربي رفض بعد لقائه بشارون التحدث عن فشل لمهمة الوفد الأوروبي وقال بأنه تم تحقيق بعض التقدم ومن أجل إرضاء نفسه أكد بأن هناك أوجه تقارب الآن بين الموقفين الأميركي والأوروبي.

استضافة ألمانية
وفي خبر لصحيفة برلينر تساتونغ نقل تصريح مسؤول في وزارة الخارجية الألمانية قال بأن بون قد تكون المكان الذي سيعقد فيه نهار السبت القادم مؤتمر يجمع الأطراف الأفغانية من أجل البحث بقضية بناء حكومة انتقالية تحت إشراف الأمم المتحدة . ونقلت الصحيفة أقوال وزير الخارجية عبدالله عبدالله بأن أقتراح الأمم المتحدة عقد هذه المحادثات في بلد أوروبي محايد فكرة مقبولة.


على الاتحاد الأوروبي إظهار التزام أكثر في أفغانستان وبناء موقع له هناك وعدم الاكتفاء بإرسال موفد أو اثنين بين وقت وآخر

دي فيلت

ويبدو أن ألمانيا تريد لعب دور فعال في مرحلة ما بعد العمليات العسكرية. إذ نشرت دي فيلت تصريحا لوزير الدولة في وزارة الخارجية فولمر بأن وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي وافقوا في اجتماعهم ببروكسل يوم أمس الاثنين على اقتراح ألماني يدعو إلى إرسال مفوض خاص بهم إلى أفغانستان, وهم مبدئيا مع اختيار الدبلوماسي الألماني نائب الأمين العام لحلف الناتو سابقا كلاوس بيتر كليبر لهذه المهمة.

وكما قال فولمر شدد الوزراء على وجوب إرسال عون سريع لمساندة الشعب الأفغاني وعلى الاتحاد الأوروبي إظهار التزام أكثر في أفغانستان وبناء موقع له هناك وعدم الاكتفاء بإرسال موفد أو اثنين بين وقت وآخر. وسوف يدرس مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي خافيير سولانا الفكرة الألمانية من أجل صياغتها ورفعها كاقتراح إلى الرئاسة.

لا استقلال عن بلغراد


يعرف السياسي المعتدل روغوفا بأن المجتمع الدولي ضد فكرة الاستقلال وعلينا الجلوس الآن والتحدث بشكل واضح وصريح عن حل بعيدا عن هذه الفكرة

وزيرة خارجية النمسا-زود دويتشيه تسايتونغ

بعد إجراء انتخابات في أقليم كوسوفو وفوز حزب السياسي المعتدل إبراهيم روغوفا جاء وقت مطالبة الألبان باستقلالهم الذاتي. لكن حسب صحيفة زود دويتشيه تسايتونغ فإن هذا المطلب رفضه الاتحاد الأوروبي. وبرأي وزيرة الخارجية النمساوية فيريرو فلدنر فإن الاقتراع الذي جري لا علاقة له باستقلال الإقليم عن بلغراد.

وكما صرحت "يعرف السياسي المعتدل روغوفا بأن المجتمع الدولي ضد هذه الخطوة وعلينا الجلوس الآن والتحدث بشكل واضح وصريح عن حل لكنني لا أساند فكرة الاستقلال الذاتي. والاقتراع الذي جرى مهم جدا وسيعطي السياسة فرصة كبيرة لتحمل المسؤوليات لمكافحة الإجرام وتنشيط الاقتصاد وعلى البرلمان العمل لنشر الاستقرار في الإقليم.

رسالة وداع عادت
نشرت مجلة فوكس الأسبوعية خبرا يدعو إلى التساؤل فقالت بأن رسالة وداع أرسلها زياد الجراح أحد المتهمين بالعمليات الإرهابية ضد الولايات المتحدة في الحادي عشر من شهر سبتمبر إلى صديقته إيسيل الطالبة في كلية الطب بجامعة بوخوم الألمانية من الولايات المتحدة بنفس تاريخ الحادثة. ولأن المرسل إليها لم تكن متواجدة في المنزل عادت الرسالة إلى الولايات المتحدة لتستولي عليها المخابرات الأميركية أف بي آي التي تحللها حاليا خاصة الأسطر الأخيرة لمعرفة ما إذا كانت تتعلق بالتخطيط للعملية الإرهابية. وقد أكد مكتب الادعاء العام الاتحادي في ألمانيا وجود الرسالة لكن لا يريد التطرق إلى مضمونها حفاظا على سرية التحقيقات.

ورغم ذلك أوردت فوكس بعض ما احتوته وهي عبارات مليئة بالعواطف وجمل مثل "حافظي على ما تمتلكين إلى أن نلتقي مرة أخرى – وقمت بواجبي الذي يجب أن أقوم به وعليك أن تكوني فخورة بما فعلته وسوف ترين النتائج التي سيفرح بها الجميع". وهذه الرسالة كانت في ظرف احتوى أيضا على وثائق ومعلومات عن دراسة جراح للطيران.

مراسلون ضحايا
وأشارت صحيفة فرانكفورتر روندشاو بأن خمسة مراسلين أجانب قتلوا وكانوا ضمن قافلة من السيارات متجهة من جلال آباد إلى كابل بعد أن أوقفوا من قبل مسلحين في مكان يبعد ستين كلم عن العاصمة. وحسب أقوال شهود عيان فإن ركاب السيارتين المتقدمتين من القافلة وفيها المراسلون الخمسة أطلق عليها النار مما أدى إلى قتل من فيها. والمراسلون هم المصور الأسترالي هاري بورتن وزميله الأفغاني الأصل عزيز الله حيدراني والصحافية الإيطالية ماريا غراسيا كوتولي من صحيفة كوريرا ديل سيرا وجوليو فيونتي مراسل الصحيفة الإسبانية ال موندو. ولم تعرف هوية المراسل الخامس.

..وآخرون متهمون


محطات التلفزة الأميركية وقفت مواقف متراخية في نقل الأخبار وفرضت على نفسها مراقبة ذاتية وليس أدل على ذلك شريط بن لادن الذي تعرض لحذف بعض المشاهد

دي فيلت

نقلت دي فيلت نية مراسل سي إن إن السابق بيتر أرنت الذي نال شهرة خلال نقله وقائع الحرب الخليجية من بغداد مقاضاة الإعلام المرئي الأميركي لاتهامه بأنه باع نفسه خلال الحرب الأفغانية.

وحسب قوله وبعكس محطات الإذاعة والصحافة فإن محطات التلفزة الأميركية وقفت مواقف متراخية في نقل الأخبار وفرضت على نفسها مراقبة ذاتية. وأعطى مثلا على ذلك العرض القصير جدا لشريط الفيديو وعرضته محطة سي إن إن تحدث فيه أسامة بن لادن بعد عملية الحادي عشر من شهر سبتمبر حيث حذفت مقاطع مهمة مثل هجومه على الأمم المتحدة وكوفي أنان. ووصف أرنت المشاهد الأميركي بأنه ذكي حتى ولو شاهد بن لادن كثيرا فإنه لن يتأثر بما يقوله.

وكان هذا المراسل قد انفصل عن محطة سي إن إن عقب خلاف وقع بين الطرفين حول تزوير وثيقة مهمة. ويريد الآن بتوكيل من قناة التلفزة الأميركية castnews Network البحث عن بن لادن لإجراء مقابلة معه. وكان هو أول مراسل غربي أجرى مع أسامة بن لادن عام 92 حديثا صحافيا.

المصدر : الصحافة الألمانية