أبوظبي - مراسل الجزيرة نت
على مستوى الخبر والتقرير تناولت الصحف الإماراتية الصادرة اليوم تداعيات "حرب أميركا" على ما تسميه "الإرهاب".. من تأكيدات مصرية على أن أميركا لن تنقل الحرب إلى المنطقة العربية حرصا على عدم تعقيد الموقف، إلى إشارات روسية بمعارضة ضرب العراق في إطار الحملة الأميركية، إلى التوتر بين باكستان والهند بسبب قضية كشمير وغموض وعد وزير خارجية أميركا بحلها، إلى اتساع الذعر من جرثومة الجمرة الخبيثة عبر الطرود البريدية في أماكن متفرقة من العالم بالإضافة للولايات المتحدة الأميركية. وعلى مستوى التحليل اختصت صحيفة الخليج بتقديم ملف عن حقيقة الصراع العالمي في محاولة للإجابة عن سؤال مطروح بقوة: هل الصراع الحالي صراع حضارات أم صراع مصالح؟

مبارك: حرب محدودة


أميركا لن تنقل الحرب إلى منطقة الشرق الأوسط وعقابها لن يشمل ليبيا وسوريا ولبنان لما سيترتب على ذلك من نتائج خطيرة يمكن أن تزيد الموقف تعقيداً

مبارك-الاتحاد

أبرزت صحيفة الاتحاد تصريحات للرئيس المصري حسني مبارك عن أن أميركا لن تنقل الحرب إلى منطقة الشرق الأوسط وأن عقابها لن يشمل ليبيا وسوريا ولبنان لما سيترتب عليه من نتائج خطيرة يمكن أن تزيد الموقف تعقيداً.

وقال الرئيس المصري في حديث شامل تنشره الاتحاد بالتوافق مع مجلة المصور المصرية إنه لا بد وأن يتزامن حل القضية الفلسطينية مع الحرب الدائرة على الإرهاب لأن 80% من أسباب الإرهاب تعود إلى هذه القضية. وأعرب عن اعتقاده بأن الرئيس الأميركي جورج بوش سوف ينفذ وعده بإقامة دولة فلسطينية، ولن ينجح معه الضغط اليهودي كما نجح مع كلينتون لأن الموقف تغير بعد 11 سبتمبر/أيلول. وقال إن تنفيذ تقرير ميتشل يعني البدء بمرحلة التفاوض والمهم رفع الحصار عن الشعب الفلسطيني.

وأعلن مبارك أن بريطانيا رفضت تسليم مصر عدداً من "الإرهابيين المطلوبين". وعن سبب عدم مشاركة مصر عسكرياً في التحالف قال إن الأمر مختلف عن الوضع إبان احتلال العراق للكويت، وأكد الرئيس المصري أن بلاده آمنة وأن الأمن المصري بذل مجهوداً كبيراً في تصفية الإرهاب.

موسكو تحذر واشنطن


لا يمكن لروسيا أن تقدم دعما، ولا أن توافق أصلا على ضرب العراق كجزء من الحملة الأميركية الحالية على الإرهاب

بريماكوف -الاتحاد

وعن إمكانية تعرض العراق لضربة أميركية في إطار الحملة على الإرهاب والموقف الروسي حيالها نقلت الاتحاد عن رئيس الوزراء الروسي السابق يفغيني بريماكوف تأكيده أنه لا يمكن لروسيا أن تقدم دعما ولا أن توافق أصلا على ضرب العراق كجزء من الحملة الأميركية الحالية على الإرهاب، مشيرا إلى أن موسكو حذرت واشنطن رسميا بهذا الخصوص. وأوضح أن الدولة والرأي العام في روسيا يتفقان على عدم قبول ضرب العراق، فضلا عن أن خطوة كهذه من شأنها أن تؤدي لانفراط عقد التحالف الدولي لمكافحة الإرهاب حتى داخل صفوف القيادة الأميركية نفسها، وإن كان جناح الصقور يضغط على الرئيس جورج بوش من أجل استغلال الظرف لتوجيه ضربة للعراق بهدف الإطاحة بالرئيس صدام حسين وضمان إزالة أية مخاطر لامتلاك العراق لأسلحة دمار شامل.

هستيريا الجمرة
وعن هستيريا الجمرة الخبيثة التي تجتاح العالم حاليا نشرت البيان تقريرا يفيد باتساع حالة الذعر من الرسائل البريدية المشبوهة في أنحاء متفرقة من العالم بالإضافة إلى الولايات المتحدة، وتأكيد مكتب التحقيقات الفدرالي إثر تصاعد حالات الإصابة بها أن خطر الإرهاب لم يتراجع حتى لو لم تثبت أية صلة بين حالات الجمرة والإرهاب المنظم بعد.


سيطرت حمى شراء الأقنعة الواقية على الأميركيين وانتقلت الهستيريا إلى أقصى الشرق على الشاطئ الشرقي للمحيط الهادي في أوروبا

البيان

ومن جانب آخر طرحت السلطات الصحية في أميركا مليوني مصل واق من الإنثراكس وأعلنت عن طرح عشرة ملايين أخرى خلال أيام، في حين سيطرت حمى شراء الأقنعة الواقية على الأميركيين وانتقلت الهستيريا إلى أقصى الشرق على الشاطئ الشرقي للمحيط الهادي في أوروبا، فضلا عن أستراليا وأميركا اللاتينية، فكانت أستراليا وفرنسا والنمسا وبلجيكا وإيطاليا ويوغسلافيا وروسيا والتشيك ضمن الدول التي روعت برسائل بريدية يشتبه في تلوثها بالجمرة الخبيثة، مما اضطر السلطات إلى إخلاء مبان وإدخال مشتبهين في إصابتهم بالمرض من أجل إجراء فحوص.

وفي سول عاصمة كوريا الجنوبية فرضت إجراءات مشددة لفحص الطرود البريدية بالأشعة، وألزم سعاة وموظفو البريد بارتداء الملابس الواقية والأقنعة. وفي نابولي بإيطاليا تم الإبلاغ عن حجز 30 رسالة تحوي مسحوقا أبيض دون مزيد من التوضيح.

وكشفت مذكرة للشرطة الإيطالية عن مضمون اتصالات هاتفية أجراها معتقلان يشتبه بعلاقتهما بأسامة بن لادن هما التونسي سامي بن خميس والليبي الأسد بن حني تبادلا خلالها الأفكار عن هجمات إرهابية، وتجريب "سائل" في فرنسا.

غموض الوعد الأميركي
نقلت الخليج عن المتحدث الرسمي باسم الرئيس الباكستاني برويز مشرف قوله إن وزير الخارجية الأميركي كولن باول لم يقدم اقتراحات محددة بشأن وعد الولايات المتحدة بذل جهد لحل المشكلة الكشميرية، ولم يشرح طبيعة ذلك الجهد بشكل تفصيلي، وقال الجنرال راشد قريشي إن مشرف أكد لباول خلال زيارته لإسلام آباد أهمية التفرقة بين الإرهاب والنضال المسلح من أجل تقرير المصير، مشيرا بذلك إلى الجماعات الكشميرية التي تشن حربا مسلحة على الجيش الهندي، ونفى مصدر مسؤول بوزارة الداخلية الباكستانية لمراسل الخليج في إسلام آباد ما نشر عن نية الحكومة إلقاء القبض على ثلاثة آلاف من أبرز نشطاء الأحزاب الدينية في إطار حملتها لمواجهة موجة الاحتجاجات على تعاونها مع الولايات المتحدة الأميركية ضد طالبان.

العجز العربي.. له حدود


إن العالم الإسلامي والغرب يعيشان لحظتين تاريخيتين مختلفتين إذ ينهي الغرب عصوره الحديثة التي بدأت منذ خمسة قرون والعالم الإسلامي ينهي عصوره الوسطى التي بدأت منذ خمسة قرون

حسن حنفي -الخليج

وعلى صعيد الرأي والدراسات أعدت الخليج ملفا تحت عنوان "صراع حضارات أم صراع مصالح؟" تستعرض فيه وجهات نظر العديد من المفكرين العرب، ونشرت اليوم رؤية المفكر المصري د. حسن حنفي التي بدأها بقوله إن "العجز العربي له حدود.. والصمت العربي له نهاية والفعل يولد رد الفعل، من النقيض إلى النقيض، من الصمت إلى الصراخ، ومن العجز إلى المغامرة، ومن امتهان الكرامة إلى التحدي ومن إرهاب الدول إلى إرهاب الأفراد.. تلك دلالة الأحداث الأخيرة التي مر شهر على اندلاعها فأفاق العالم على ما يسمى بالإرهاب.. وإرهاب إسرائيل فوق أرض فلسطين منذ عام ولا أحد يتحرك، ولم يقم ضده تحالف وكان مؤتمر ديربان القشة التي قصمت ظهر البعير".

وعبر تحليله للبنية الثقافية للغرب والإسلام وتسلسل الأحداث التاريخية في كل من الجانبين لم يحسم حسن حنفي الإجابة عن السؤال الأساسي إن كان الصراع حضاريا أم مصالحيا، وبدا ميالا لاعتباره خليطا بين هذا وذاك، فاختتم حنفي مقاله بالقول "إن العالم الإسلامي والغرب يعيشان في لحظتين تاريخيتين مختلفتين إذ ينهي الغرب عصوره الحديثة التي بدأت منذ خمسة قرون والعالم الإسلامي ينهي عصوره الوسطى التي بدأت منذ خمسة قرون.. منذ القرن السادس الهجري بعد قضاء الغزالي على العلوم العقلية وتكفير فرق المعارضة وإعطاء السلطان أيدولوجية السلطة في الاقتصاد، وتبرير الحكم بالشركة دون البيعة، وإعطاء الشعب أيدولوجية الطاعة.. وبدأ عصر النهضة العربي منذ قرنين من الزمان مع الإصلاح الديني الذي خرجت منه معظم الحركات الوطنية وعليه تأسست الدول الحديثة.. يصحو في جيل ويكبو في جيل.. ولما تم استبعاد الحركة الإسلامية بعد الثورات العربية الحديثة التي قامت بها الجيوش الوطنية وأثناء المد القومي، وبعد هزيمة 1967 خرجت الحركات الإسلامية لتستعيد دورها وتتجاوز الهزيمة وتتصدر النضال الوطني، في فلسطين وأوروبا الشرقية ولبنان وكشمير وإيران وأفغانستان، ليس فقط ضد العدو الخارجي، بل أيضا ضد القاهر الداخلي.. ولما كان الإسلام كموروث شعبي ممتد في


في الغرب استقرت المجتمعات وتم إشباع الحاجات الأساسية المادية والمعنوية في حين ما زال العالم الإسلامي يصارع من أجل استقرار نظمه السياسية

حسن حنفي -الخليج

جذوره في الماضي غلبت عليه المحافظة السائدة منذ ألف عام.. الأشكال والرسوم والعبادات والشعارات والإيمانيات والشواهد النقلية والغيبيات، وهو الإسلام العثماني في دولة الخلافة قبل أن يشيع ويشتد في حقبة النفط.. ولما عزت الحرية والديمقراطية وتصدت الحركات الإسلامية للمعارضة السياسية أصبح الإسلام أداة للاحتجاج وظهرت ممارسات العنف كنوع من التعبير عن النفس بعد أن نقصتها أدوات التعبير الشرعية كالأحزاب والصحف والبرامج المرئية.

في الغرب استقرت المجتمعات وتم إشباع الحاجات الأساسية المادية والمعنوية في حين ما زال العالم الإسلامي يصارع من أجل استقرار نظمه السياسية على مبادئ الحرية والديمقراطية ومبادئ الإسلام في الشورى والبيعة والاختيار ويناضل من أجل إشباع الحاجات الأساسية في الغذاء والعلاج والتأمين".

المصدر : الصحافة الإماراتية