الصحف الكويتية تركز اهتمامها على القضايا المحلية
آخر تحديث: 2001/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/1/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/10/9 هـ

الصحف الكويتية تركز اهتمامها على القضايا المحلية

الكويت - شعبان عبد الرحمن
موضوعات متباينة خرجت بها العناوين الرئيسية للصحف الكويتية الصادرة اليوم انصبت في معظمها على القضايا المحلية, فمن استيراد الغاز من قطر إلى العمالة الوطنية وقانون الخصخصة إلى الهجوم من جديد على وزير التربية.

صحيفة الرأي العام: سعود الناصر: أنهينا ترتيبات استيراد الغاز من قطر.

وفي تصريح آخر للشيخ سعود ناصر الصباح وزير البترول قالت صحيفة الأنباء: الناصر: لن أقبل المساس بالعمالة الوطنية في خطط التخصيص.

أما صحيفة السياسة فكان عنوانها الرئيسي: مجلس أعلى للتخصيص برئاسة رئيس الحكومة. وفي عنوان آخر: اللجنة المالية أقرت قانون تنظيم برامج وعمليات التخصيص وإحالته إلى مجلس الأمة.

وفي صحيفة القبس: الخرافي: لا إدراج لقانون الخصخصة دون موافقة الحكومة. وصالح الفلاح للقبس: اعتماد الاكتتاب أسلوبا وحيدا لبيع الشركات. وتقول تفاصيل هذا الخبر: أعلن العضو المنتدب لهيئة الاستثمار صالح الفلاح أن الاتجاه الغالب لبرنامج التخصيص عند العمل به هو اعتماد الاكتتاب العام كطريقة وحيدة لبيع أسهم الشركات المملوكة للدولة.

وفي موضوع آخر قالت الوطن: التجارة تقرر سحب قسائم صناعية بالشويخ والري. الوزان شكل لجنة للتحقيق بمطالبات الدويلة.. ثم اتخذ القرار. وفي التفاصيل: أكدت مصادر واسعة الاطلاع أن وزارة التجارة والصناعة قررت سحب وإغلاق مجموعة من القسائم الصناعية المخالفة في مناطق الشويخ والري الصناعية، في أعقاب المطالبات النيابية التي أعلنها النائب مبارك الدويلة واستهدفت تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في المخالفات والتجاوزات في بعض المناطق الصناعية.

وحول ملف وزارة التربية قالت الوطن نقلا عن النائب البصيري: ملف الإبراهيم لم يغلق حتى يعاد فتحه. لا استجواب قبل سبتمبر احتراما للوعد. وفي التفاصيل: أعاد هجوم النواب الإسلاميين على وزير التربية والتعليم العالي د. يوسف الإبراهيم إلى الأذهان الاجتماع الذي جمع النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الأحمد بعدد من نواب التيار الإسلامي بحضور الوزير الإبراهيم. وأكد النائب محمد البصيري لـ الوطن أن ذلك الاجتماع لم يشهد اتفاقا محدد الملامح، وبذلك فإن أي تحرك لا يعد انقلابا على ذلك الاجتماع. وحدد البصيري ما تم بأنه وعد من الشيخ صباح الأحمد بتطبيق قانون منع الاختلاط في الجامعة بالإضافة إلى تقدم الوزير بخطوات في هذا الاتجاه منها لائحة الاحتشام وإنشاء كلية للبنات. وأردف البصيري: إلا أ ن أي استجواب لن يتم قبل سبتمبر المقبل موعد انتهاء الفترة المحددة لتطبيق قانون الاختلاط.

وفي موضوع آخر لصحيفة الأنباء عن قمة التعاون التي عقدت في المنامة قالت الصحيفة: أكد أنها تجسد رغبة قادة "التعاون" في بناء استراتيجية متطورة. وسالم الصباح للأنباء: اتفاقية الدفاع المشترك تهمنا حاضرا ومستقبلا وتحقق السلام لشعوبنا. وفي الموضوع ذاته قالت الأنباء: إيران تجدد موقفها من الجزر والإمارات تقدم شكواها للمحكمة الدولية باسم مجلس التعاون في مارس. أما الرأي العام فقالت في الموضوع ذاته: إيران ترفض التخلي عن "شبر من الجزر".

وفي موضوع منفصل قالت الأنباء: تقرير عن قصور أمني أميركي في الخليج. وفي التفاصيل: أكد مسؤولون دفاعيون أميركيون أن لجنة تابعة لوزارة الدفاع كشفت عن وجود قصور أمني أميركي في منطقة الخليج قبل الهجوم الذي تعرضت له المدمرة الأمريكية كول.

المصدر : الصحافة الكويتية