غليان بالضفة.. الاحتلال يشدد حصار رام الله والسلطة تقمع مسيرة لحماس

تواصل قوات الاحتلال لليوم الثاني على التوالي تشديد حصارها على محافظة رام الله بـالضفة الغربية بحثا عن منفذي هجوم استهدف جنودا يوم أمس، بينما جرح فلسطينيون في مواجهات مع الاحتلال، في حين قمعت الأجهزة الأمنية الفلسطينية ظهر اليوم مسيرة لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) انطلقت عقب صلاة الجمعة من وسط مدينة الخليل.

وأغلقت قوات الاحتلال المدخل الشمالي لمدينتي رام الله والبيرِة، كما شددت إجراءاتها في عدد من الحواجز العسكرية المحيطة بالمدينتين، كما دفع الاحتلال بتعزيزات عسكرية إلى عدد من المحاور بين رام الله والقرى المحيطة بها.

وتأتي هذه الإجراءات بعد هجوم نفذه فلسطيني على محطة للحافلات أمس شمالي شرقي رام الله، أدى إلى مقتل جنديين إسرائيليين، وقد قتل الاحتلال في اليومين الماضيين أربعة فلسطينيين بدعوى تنفيذهم هجمات.

مواجهات واعتقالات
وذكرت وكالة الأناضول أن خمسة فلسطينيين أصيبوا بجراح وعشرات بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المدمع ظهر اليوم أثناء مواجهات مع جنود الاحتلال في بلدة المغير شرق وسط الضفة، وفي المدخل الشمالي للبيرة ورام الله وسط الضفة، وبلدة النبي صالح وبلعين غرب رام الله، وعلى المدخل الجنوبي لنابلس (شمال) وبلدة كفر قدوم غرب نابلس، ومدخل مدينة طولكرم الغربي شمال الضفة.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بأن قوة عسكرية إسرائيلية أطلقت النار باتجاه سيارة إسعاف تابعة للجمعية كانت في طريقها إلى بلدة بيتين شرق رام الله، وأضافت أن سيارة الإسعاف وعند اقترابها من أحد الحواجز العسكرية عند مدخل البلدة، قام عدد من جنود الاحتلال المتمركزين على الحاجز بإطلاق النار صوبها، دون وقوع إصابات.

‪قوات الأمن الفلسطينية قمعت مسيرة لحركة حماس بمدينة الخليل نظمت بمناسبة ذكرى تأسيس الحركة‬ (رويترز)
‪قوات الأمن الفلسطينية قمعت مسيرة لحركة حماس بمدينة الخليل نظمت بمناسبة ذكرى تأسيس الحركة‬ (رويترز)

وقال نادي الأسير الفلسطيني اليوم إن قوات الاحتلال اعتقلت في اليومين الماضيين مئة فلسطيني من الضفة، بينهم نائبان في المجلس التشريعي وصحفي وسيدة، وأضاف النادي أن الاحتلال شن فجر اليوم حملة اعتقالات واسعة فجر اليوم في محافظات الضفة شملت 45 مواطنا.

عملية طعن
وذكر جيش الاحتلال اليوم أن أحد جنوده أصيب بعد أن طعنه فلسطيني داخل مستوطنة بيت إيل القريبة من رام الله.

وفي القدس المحتلة، قالت دائرة الأوقاف الإسلامية إن 25 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، رغم القيود والحواجز الإسرائيلية المنتشرة في المدينة وباقي مدن الضفة، وأضافت الأوقاف أنه تم أداء صلاة الغائب عن أرواح شهداء فلسطين.

من جانب آخر، ذكر شهود عيان أن عناصر من الأجهزة الأمنية الفلسطينية اعتدوا بالضرب على المشاركين في مسيرة حركة حماس بالخليل جنوب الضفة، ومن بينهم نساء وفتيات مستخدمين الهراوات وقنابل الصوت.

كما اعتقلت قوات الأمن بعض المشاركين واعتدت على سياراتهم، وحاولت منع الصحفيين من تصوير مسيرة حماس.

المصدر : الجزيرة + وكالات