عدد من الدول تتحرى اليوم رؤية هلال شوال (الجزيرة-أرشيف)

أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن يوم غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر، وقال إنه بنى ذلك على "حسابات فلكية دقيقة"، في حين تتحرى عدة دول إسلامية رؤية هلال شوال بعد مغرب شمس اليوم الأربعاء.

وذكر المجلس الأوروبي في بيان له –تلقت الجزيرة نت نسخة منه- أن "الحسابات الفلكية الدقيقة" أكدت أن الخميس سيكون أول أيام شهر شوال.

وفي ليبيا أعلن المركز الليبي لعلوم الفضاء والاستشعار عن بعد أن يوم غد الخميس سيكون أول أيام عيد الفطر لهذا العام، بناء على الدراسات الفلكية والحسابات العلمية التي أعدها المركز، حسب ما جاء في بيان له قبل أيام.

وكان مكتب المرجع الشيعي اللبناني الراحل محمد حسين فضل الله قد قال من جهته منذ أيام إن يوم غد الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

ويعتمد مكتب فضل الله بدوره على الحسابات الفلكية في إعلان بدء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر.

وفي مصر أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن أول أيام عيد الفطر المبارك هو بعد غد الجمعة، معتمدا على حسابات فلكية، وقال رئيس المعهد صلاح محمود للصحفيين إن هلال شهر شوال سيولد ويغرب اليوم الأربعاء قبل غروب الشمس وهو ما يجعل رؤيته مستحيلة.

وفي العاصمة القطرية الدوحة تجتمع اليوم لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بعد صلاة المغرب لتحري رؤية هلال شوال.

وبدوره دعا المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البحرين إلى تحري رؤية الهلال مساء اليوم، وقال بيان أصدره المجلس إن هيئة الرؤية ستعقد جلستها مساء اليوم لتلقي الأنباء والشهادات بشأن رؤية هلال شهر شوال.

المصدر : الجزيرة + وكالات