القطري ناصر بن صالح العطية أثناء تمارين الاستعداد لخوص منافسات الرالي (الجزيرة نت)
 
 
اقتربت ساعة الصفر لانطلاق المرحلة الرابعة والأخيرة من بطولة العالم للراليات الصحراوية التي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 24 وحتى 31 أكتوبر/تشرين الأول الحالي.
 
ويقام هذا الحدث برعاية حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم, وينظمه نادي السيارات والسياحة ونادي الإمارات للدراجات النارية الذين يترأسهما الإماراتي محمد بن سليم بطل الشرق الأوسط للراليات 14 مرة من عام 1986 وحتى 2002.
 
وسيشارك في هذا الرالي العديد من أبطال الشرق الأوسط والعالم, يتقدمهم القطري ناصر بن صالح العطية متصدر الترتيب العام لبطولة الشرق الأوسط وصاحب لقب الباخا الدولية لعام 2008, ومواطنه الشيخ حمد بن عيد آل ثاني بطل كأس الباخا لعام 2007 والسعودي أحمد الشقاوي وهو من أبرز المتسابقين لهذا النوع من سباقات السيارات في بلاده.
 
كما يشارك العديد من المواطنين الإماراتيين من عشاق الراليات, منهم أحمد بن سوقات وعلي الشاوي ويحيى بالهلي وعبد الباري بن سوقات وعبد الله الكتبي وعبد الله الحريز، في حين يبرز بين المتسابقين من خارج منطقة الخليج كريستوف هولوفيتش بطل أوروبا في التسعينيات.
 
الفرنسي ستيفن بيتر هانسيل لن يشارك هذا العام بسبب تغير ببرامج الفرق
(الجزيرة نت-أرشيف)
في المقابل سيفتقد الرالي مشاركة عدد من الأسماء اللامعة في عالم السباقات كالفرنسي ستيفن بيتر هانسيل صاحب لقب البطولة لنسخة العام الماضي ولوك ألفان وكارلوس ساينز, ويرجع ذلك للتغير الذي طرأ على فرق بي إم دبيليو وفولكس فاغن وميتسوبيشي بعد قرار نقل رالي باريس داكار الدولي إلى الأرجنتين وتشيلي.
 
برنامج الرالي
وسيشهد اليوم الجمعة نشاطا حافلا استعدادا للانطلاق حيث يتم استكمال واستيفاء الأوراق الخاصة بالمشاركين بمقر إدارة الرالي، بينما يبدأ السبت الفحص الفني للمركبات المشاركة من سيارات ودراجات نارية وشاحنات، كما يقام المؤتمر الصحفي للرالي وبعده يتم إعلان لائحة المنطلقين في المرحلة الاستعراضية للرالي التي تقام  عصر الأحد.
 
وبنهاية المرحلة الاستعراضية يعود المتسابقون إلى مقر إدارة الرالي من أجل تسلم كتاب الطريق الخاص بأولى المراحل الصحراوية والتي تنطلق صباح يوم الاثنين من العاصمة أبو ظبي نحو منطقة تل مرعب على بعد ثلاثين كيلومترا جنوب واحة ليوا التي يوجد بها المخيم الخاص بالمتسابقين.
 
وتستكمل المراحل الثلاث الأخرى في منطقة تل مرعب (الربع الخالي) إلى أن تصل المرحلة الخامسة والأخيرة في الـ31 من الشهر الحالي إلى دبي (عبر حميم وطريق العين).
 
وأخيرا سيتم تتويج جميع الفرق التي أنهت الرالي من السيارات والدراجات النارية والشاحنات بنادي دبي الدولي للرياضات البحرية بمنطقة الميناء السياحي في تمام الساعة الرابعة والنصف من مساء اليوم ذاته.
 
جدير بالذكر أن رالي الإمارات الصحراوي يقام منذ عام 1991 وحتى الآن، وغالبا ما يقام في الأسبوع الأخير من شهر أكتوبر/تشرين الأول إلى الأسبوع الأول من شهر نوفمبر/تشرين الثاني كل عام وفقا للتاريخ التي يحدده الاتحاد الدولي للسيارات (فيا) والاتحاد الدولي للدراجات النارية (فيم).

المصدر : الجزيرة