محمد العلي

تستعد المنظمات الأهلية العاملة في أوساط فلسطينيي الشتات لإحياء الذكرى الستين لنكبة فلسطين بأنشطة وتحركات تتواصل على مدى عام 2008.

ووقعت نكبة الفلسطينيين عام 1948 عندما أنشئت دولة إسرائيل بقوة السلاح على الجزء الأكبر من أراضي فلسطين التاريخية، واقتلع نحو 700 ألف شخص من مدنهم وقراهم وجرى تشتيتهم، وأزيل أكثر من 400 قرية عن الخارطة.

وتشارك في إحياء الذكرى منظمات أهلية داخل الأراضي المحتلة عام 1948 وأخرى في الضفة وغزة إضافة إلى المنظمات الأهلية العاملة في لبنان وسوريا ودول أوروبا والولايات المتحدة وجميع هذه المنظمات تعمل في إطار ائتلاف حق العودة.

وأطلقت عشرات من هذه المنظمات والهيئات ما أسمته "حملة إحياء الذكرى الستين للنكبة"، التي سيكشف عنها رسميا في مؤتمر صحفي يعقد قريبا في بيروت.

وتتضمن هذه الحملة إقامة مهرجانات ومعارض فنية وعروض مسرحية متنقلة وترتيب زيارات لبرلمانيين غربيين لمخيمات اللاجئين وتكريم بعض النشطاء الفلسطينيين البارزين من كبار السن.

كما تتضمن مشروع "هوية وانتماء" الذي يقوم على تنظيم مسابقة بين الطلبة الفلسطينيين في المرحلة الثانوية في مختلف أماكن وجودهم لعرض مصطلحات ذات صلة بالمجتمع الفلسطيني فيما قبل النكبة أو ذات صلة بالنكبة نفسها على أن يتم اختيار أفضل مائة مصطلح ونشرها في كتاب.

هيفاء جمال: هيئات كثيرة بينها الأونروا ستشارك في إحياء الذكرى (الجزيرة نت)
مؤتمر صحفي
وحول طبيعة الأنشطة التي أنجزت في إطار إحياء الذكرى الستين للنكبة قالت المنسقة العامة للحملة هيفاء الجمال "ما زلنا في المرحلة التحضيرية وأول نشاط سيكون عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن الحملة في مقر نقابة الصحافة اللبنانية في بيروت في 4 مارس/آذار".

وحول الجهات التي يجري التنسيق معها لإحياء الذكرى تقول الجمال -وهي مسؤولة في هيئة المساعدات الشعبية النرويجية بلبنان- إن التنسيق يجري مع المؤسسات الفلسطينية وعدد من النوادي الثقافية والجمعيات والهيئات بينها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين (الأونروا). وتضيف "نحن مستعدون للتنسيق مع أي جهة مستعدة لإحياء الذكرى".

وفي إجابة عن سؤال حول ما إذا كان برنامج التحرك يندرج في إطار تحرك للتنظيمات المدافعة عن حق العودة تقول الجمال "في الضفة وغزة يجري التنسيق مع شبكة المنظمات غير الحكومية وفي أراضي 48 يجري التنسيق مع اتحاد الجمعيات العربية داخل أراضي 48".

شعار حملة الذكرى الستين للنكبة أعده مركز "بديل" ببيت لحم (الجزيرة نت)
وتقول أيضا خلال اتصال هاتفي مع الجزيرة نت "نحن أعضاء في ائتلاف حق العودة والجهة التي تتولى التنسيق بين هيئاته في الشتات هي المركز الفلسطيني لمصادر حقوق المواطنة واللاجئين (بديل) ومقره ببيت لحم".

أنشطة كاليفورنيا
بدوره قال المتحدث باسم مؤتمر حق العودة في ولاية كاليفورنيا الأميركية نادر أبو الجبين خلال اتصال هاتفي مع الجزيرة نت إن أنشطة إحياء الذكرى الستين جرت بصيغة ندوات ومحاضرات شهرية في الجامعات والكليات مضيفا أنه يتم كذلك إقامة عروض أفلام وعروض أزياء فولكلورية.

وحول الأنشطة المقبلة قال إنه سيتم عقد المؤتمر السادس للمنظمة في أناهيم بولاية كاليفورنيا بين 16 و18مايو/أيار بحضور شخصيات فلسطينية سيلقون كلمات في المؤتمر بينهم المطران عطا الله حنا والباحث المعروف سلمان أبو ستة والشيخ تيسير التميمي وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني خالدة جرار والباحث عادل سمارة إضافة إلى متحدثين من الولايات المتحدة بينهم أسعد أبو خليل ورمزي بارود.

المصدر : الجزيرة