مازن النجار
أفادت حصيلة دراسة طبية أميركية جديدة بوجود ارتباط بين استهلاك "مشروبات الطاقة" وارتفاع ضغط الدم أو مخاطر الإصابة بأمراض القلب، حسب ما أورده تقرير لشبكة "إي فلوكس ميديا" العلمية.

أجرى هذه الدراسة فريق بحث طبي بقيادة الدكتور جيمس كالوس، المدير الأول لخدمات رعاية المرضى في مستشفى هنري فورد بمدينة ديترويت، وقدمت نتائجها في فعاليات المؤتمر العلمي السنوي لرابطة طب القلب الأميركية لهذا العام (2007)، الذي انعقد مؤخراً بمدينة أورلاندو بولاية فلوريدا.

شملت الدراسة 15 مشاركاً من المتطوعين الشبان الراشدين الأصحّاء، منهم 8 نساء و7 رجال، وكان متوسط أعمارهم 26 عاماً. وخلال إجراء التجربة شهد المشاركون زيادات في معدلات دقات القلب وضغط الدم، التي لم تكن خطرة بحيث تهدد صحتهم.

ضغط الدم ودقات القلب
وكان المتطوعون قد توقفوا عن استهلاك الكافيين من كافة المصادر الأخرى قبل يومين من بدء التجربة وطوال مدة الدراسة أيضاً. والمعلوم أن مشروبات الطاقة تحتوي على مستويات عالية من كافيين وتورين taurine (حمض أميني)، وذلك بهدف زيادة اليقظة ورفع درجة التنبه، ولكن المعروف أيضاً أنهما عاملان يسببان ارتفاع ضغط الدم وزيادة معدل دقات القلب.

وقام الباحثون بقياس مستويات ضغط الدم ومعدلات دقات القلب، وإجراء مخطط القلب الكهربائي (ECG) أيضاً، وذلك لتقييم وظيفة عضلة القلب، على مدى أيام الدراسة السبعة.

في اليوم الأول واليوم السابع، تم فقط القيام بهذه القياسات الروتينية لتحديد مستوياتها العادية دون مؤثرات أخرى، ولكن خلال كل يوم من الأيام الخمسة الأخرى بين اليومين الأول والسابع، تم إجراء هذه القياسات في ساعات مختلفة، قبل وبعد تناول اثنتين من علب "مشروب الطاقة" تحتويان على 80 مليغراماً من الكافيين و1000 مليغرام من الحمض الأميني تورين.

تجنب المشروبات أسلم
ثم أجرى الباحثون مقارنة بين متوسط خط أساس القياسات لليومين الأول والسابع مع أعلى قياسات ناجمة عن تناول مشروبات الطاقة في خمسة أيام من التجربة.

واكتشف الباحثون أن مستويات ضغط الدم ومعدلات دقات القلب قد ارتفعت في كل القياسات التي أجريت بعد اليوم الأول. وارتفع معدل دقات القلب بزيادة تصل إلى 11% في اليوم السابع.

وتشير هذه النتائج تحديداً إلى أنه قد تكون هناك خطورة، عندما يتجاوز تناول هذه المشروبات مقدار علبتين في اليوم الواحد، خاصة في حالة الأشخاص المرضى بأمراض القلب.

وينصح الدكتور جيمس كالوس الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم ودقات القلب بأن "يتجنبوا هذه المشروبات". وأضاف أنه لا ينبغي أن تؤخذ هذه المشروبات مع النشاط البدني أو مع غيرها من المشروبات التي تسبب ارتفاعاً في ضغط الدم.

المصدر : الجزيرة