لم يُعلن في المؤتمر الصحفي للجنة الانتخابات موعد محدد لانتخابات الرئاسة (الأوروبية)
أرجأت لجنة انتخابات الرئاسة المصرية اليوم الأحد إلى موعد قريب إعلان جدول الانتخابات لضمان تصويت المصريين بالخارج في موعد مناسب, لكنها أكدت أن إعلان النتائج سيكون في كل الأحوال قبل نهاية يونيو/حزيران القادم.

وأعلن رئيس لجنة الانتخابات رئيس المحكمة الدستورية المستشار فاروق سلطان في مؤتمر صحفي بالقاهرة أن اللجنة حددت فتح باب الترشح لانتخابات الرئاسة في الفترة بين 10 مارس/آذار و8 أبريل/نيسان المقبلين.

وأضاف أن الإعلان عن نتائج الانتخابات سيكون قبل نهاية يونيو/حزيران القادم حتى لو أجريت جولة إعادة. وتابع سلطان أن لجنة الانتخابات ستحدد قريبا جدول وترتيب انتخابات رئيس الجمهورية.

وقال مدير مكتب الجزيرة في القاهرة عبد الفتاح فايد إن رئيس لجنة الانتخابات لم يعلن عن المواعيد المنتظرة التي تشمل يوم إجراء انتخابات الرئاسة, ويوم الإعادة إذا اقتضى الأمر ذلك، وموعد تقديم الطعون في النتائج. وأضاف أن عدم الإعلان عن الجدول الزمني لانتخابات الرئاسة يبدو غير مقنع للبعض.

المستشار سلطان: إرجاء جدول الانتخابات يتاح التصويت للمصريين في الخارج

التصويت بالخارج
بيد أن المستشار فاروق سلطان أرجع التأخر في إعلان جدول انتخابات الرئاسة إلى الرغبة في تنظيم عملية تصويت المصريين بالخارج.

وقال رئيس لجنة الانتخابات إنه تم إرجاء جدول الانتخابات حتى التوصل إلى حل يضمن أنه سيتاح للمصريين في الخارج التصويت في موعد مناسب يجعل مشاركتهم في تقرير مصير بلدهم حقيقيا لا صوريا, وأشار إلى توقعات بأن يصوت ملايين المصريين في الخارج.

وتحدث في هذا السياق عن زيادة كبيرة في عدد الناخبين المصريين بالخارج بنحو مليون ناخب, وقال إن هناك نصف مليون مصري يحق لهم التصويت في المملكة العربية السعودية وحدها.

وأوضح المستشار فاروق سلطان أن وزارة الخارجية طلبت تحديد مدة التصويت في الخارج في أسبوعين, ومدة الفرز في أسبوع.

مراجعة القوانين
من جهة أخرى, علم مراسل الجزيرة في القاهرة أن اللجنة التشريعية في مجلس الشعب المصري قررت اليوم إعادة النظر في القوانين التي أصدرها المجلس العسكري منذ توليه إدارة البلاد.

كما قررت إعادة النظر في قوانين تعرف بقوانين "سيئة السمعة" صدرت خلال حكم الرئيس المخلوع حسني مبارك.

وطالب رئيس اللجنة الدينية الشيخ سيد عسكر خلال حضوره اجتماع اللجنة التشريعية اليوم بإلغاء قانون تنظيم الأزهر الذي أصدره المجلس العسكري قبل ثلاثة أيام من أول جلسة لمجلس الشعب الجديد, والذي أثار صدوره انتقادات.

المصدر : الجزيرة