لجان مختصة في عدة دول ستحدد بعد مغرب اليوم بداية شهر رمضان (الجزيرة نت)

أعلنت عدة دول إسلامية عن تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك اليوم السبت وذلك من أجل الإعلان عن تاريخ الأول من الشهر الفضيل.

ففي المملكة العربية السعودية دعت المحكمة العليا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء اليوم وإبلاغ أقرب محكمة.

ودعا قرار للمحكمة العليا بثته وكالة الأنباء السعودية عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية الهلال، ورجت "ممن يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها".

وفي القاهرة تنظم دار الإفتاء المصرية احتفالا رسميا وشعبيا كبيرا مساء اليوم بقاعة الاحتفالات الكبرى بمركز مؤتمرات الأزهر في مدينة نصر، بمناسبة استطلاع هلال شهر رمضان.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط إنه سيتم إعلان نتائج الرؤية الشرعية، وما توصلت إليه اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في محافظات الجمهورية.

وفي الدوحة دعت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كافة المسلمين في دولة قطر إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم.

وحسب نبأ لوكالة الأنباء القطرية، ستعقد اللجنة اجتماعها بعد صلاة المغرب مباشرة في مقرها بمبنى وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الدوحة، وأهابت بمن يرى الهلال الحضور إلى المقر للإدلاء بشهادته.

الإمارات والبحرين وتونس
وبدورها أفادت وكالة الأنباء الإماراتية بأن لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك ستجتمع اليوم بعد صلاة المغرب، مضيفة أن وزارة العدل دعت كافة المحاكم الشرعية في الدولة إلى تحري الرؤية وموافاة اللجنة بما يثبت لديها.

وفي البحرين أعلن المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية هو الآخر أن هيئة الرؤية الشرعية ستعقد جلستها بقاعة الاجتماعات بمبنى المجلس مساء اليوم لتلقي الأنباء والشهادات برؤية هلال شهر رمضان المبارك داخل البلاد أو الأخبار من العالم الإسلامي بثبوت دخول الشهر الفضيل.

ودعا المجلس فى بيان له كل من تكون لديه شهادة أو نبأ عن رؤية الهلال إلى المسارعة بالاتصال بالهيئة لإبلاغها ذلك.

وفي تونس ومن المقرر أن تخرج مساء اليوم لجان رصد الهلال -التي تضم عددا من العلماء الفلكيين والفقهاء- إلى الأماكن المخصصة للرصد، على أن يعلن فيما بعد مفتي الجمهورية بداية شهر رمضان من عدمها في ضوء ما ستسفر عنه أعمال هذه اللجان.

لأول مرة منذ سنوات، دعت وزارة العدل الليبية المواطنين في كافة أنحاء ليبيا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان الكريم, وذلك اليوم السبت
تحول ليبي
ولأول مرة منذ سنوات، دعت وزارة العدل الليبية يوم أمس الجمعة المواطنين في كافة أنحاء ليبيا إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان الكريم, وذلك اليوم السبت.

وحسب بلاغ صادر عن الوزارة، فقد دعت من يتحقق من رؤية الهلال الاتصال بأقرب محكمة يقيم في نطاقها للإدلاء بشهادته, مضيفة أن أبواب المحاكم ستكون مفتوحة عقب صلاة المغرب اليوم السبت لتلقي شهادات المواطنين.

ومن المعلوم أن ليبيا ليس لديها مفت ولا تعتمد على رؤية الهلال منذ زمن قريب, بل تعتمد على الحسابات الفلكية من خلال مركز الاستشعار عن بعد، والذي من مهامه إعلان هلال رمضان والظواهر الفلكية من خسوف وكسوف وغيرها.

وكان تحديد شهر الصوم وعيدي الفطر والأضحى يتم من قبل أسابيع على قدوم هذه المناسبات الدينية التي تعتمد على رؤية الهلال.

ويأتي ذلك التغيير بعد تعيين المجلس الانتقالي الليبي الدكتور الصادق الغرياني مفتيا له، والشيخ سالم الشيخي وزيرا للأوقاف، وقد دعا المجلس المواطنين لتحري رؤية هلال رمضان, كما عين النظام الليبي الشيخ المدني الشويرف مفتيا له.

المصدر : وكالات,الجزيرة