شميدت (يسار) يعلن عن المشروع بحضور السفير الأميركي ببغداد كريستوفر هيل (الفرنسية)

أعلن المدير العام لمحرك البحث غوغل أن آلاف الصور لآثار العراق القديمة ستنشر على موقعه على الإنترنت في إطار مسعى أميركي لتشجيع الشركات الأجنبية على الاستثمار في العراق.

وقال إريك شميدت خلال مؤتمر صحفي بالمتحف العراقي في بغداد حضره السفير الأميركي بالعراق كريستوفر هيل إن 14 ألف صورة رقمية ستوضع على الموقع اعتبارا من مطلع العام المقبل.

وشدد على أن مهمة غوغل هي جعل المعلومات في متناول أي شخص في العالم، مضيفا أن العالم العربي زاخر بكمية هائلة من المعلومات غير المعروفة وغير الموضوعة في متناول الناس.

وأشار شميدت إلى أن معظم الشركات الأميركية لم تعمل بعد في العراق، مضيفا أن الموقع يرغب في إظهار إمكانية ضخ استثمارات في هذا البلد وإظهار أنه "سوق مهم سينمو سريعا وأنه مستقر بدرجة كافية".

والعراق -الذي عرف في الماضي باسم بلاد ما بين النهرين- يعتبر مهد الحضارة, وكان متحفه يحوي واحدة من أفضل المجموعات الأثرية في العالم.

ومشروع عرض مقتنيات المتحف إلكترونيا بعد تصويرها وأرشفتها تم الاتفاق عليه بين غوغل ووزارة الخارجية الأميركية، دون أن يتضح حجم كلفته المالية.

ومن جانبها قالت مديرة المتحف أميرة عيدان إن المتحف مغلق حاليا وهو محل سؤال من كل أنحاء العالم، مضيفا أنه سيكون بمقدور المهتمين معرفة الكثير عنه من منازلهم.

يشار إلى أن المتحف العراقي تعرض للنهب مع بداية الغزو الأميركي لهذا البلد في مارس/آذار 2003.
 
ومنع منذ ذلك الوقت عرض آثاره المتبقية والمستعادة التي تعود إلى الحضارات البابلية والآشورية والسومرية بسبب المخاوف الأمنية ومن أجل ترميمها أيضا.

المصدر : وكالات