الجنرال نورمان شوارتزكوف تقاعد من الجيش بعد أشهر من انتهاء حرب الخليج (الفرنسية)

توفي الجنرال الأميركي نورمان شوارتزكوف القائد العام لقوات التحالف أثناء حرب الخليج التي أعقبت غزو الجيش العراقي للكويت، أو ما عرف بعملية عاصفة الصحراء عام 1991.

وأكد مسؤول أميركي رفيع المستوى نبأ وفاة شوارتزكوف أمس الخميس بحسب شبكة "إن بي سي نيوز"، لكن متحدث باسم  وزارة الدفاع (البنتاغون) رفض تأكيد الخبر.

وقال المسؤول الذي لم يكشف اسمه إن الجنرال شوارتزكوف الملقب "ستورمن نورمان" توفي في مدينة تامبا بولاية فلوريدا (جنوب) حيث عاش حياته بعد تقاعده من الجيش.

وتوفي الجنرال المتقاعد صاحب الأربع نجوم عن عمر ناهز ثمانية وسبعين عاما، وكان يعاني من المرض منذ شهور، ويتوقع أن يدفن في فلوريدا . 

ونعى الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش الأب -الذي كان رئيسا للولايات المتحدة خلال حرب الخليج الأولى- في بيان "فقدان وطني أميركي وأحد القادة العسكريين العظماء في جيله"، في إشارة إلى الجنرال نورمان شوارتزكوف.

ويذكر أن بوش الآب (88 عاما) موجود حاليا في غرفة العناية المركزة في المستشفى الذي يخضع فيه حاليا للعلاج في هيوستن وحالته تحت الملاحظة وفقا للمتحدث باسم أسرته جيم ماكغراث.

كما نعى وزير الدفاع الأميركي ليون بانيتا الجنرال المتوفى، مشيرا إلى أنه "ترك بصمة لا تمحى في الجيش الأميركي وفي البلاد بأسرها".

وبدوره، وصف وزير الدفاع الأميركي الأسبق كولين باول -الذي كان شوارتزكوف يعمل تحت قيادته باعتباره رئيسا لهيئة الأركان الأميركية المشتركة خلال عملية عاصفة الصحراء- الرجل بأنه كان "وطنيا عظيما وجنديا عظيما". وأضاف "لقد كان صديقا مقربا لي، سأفتقده".

ولمع اسم نورمان شوارتزكوف بين أغسطس/آب1990 ومارس/آذار 1991، حيث ظهر بقامته الضخمة وقتها (طوله 195 سم ووزنه 120 كلغ) على شاشات التلفزة في العالم أجمع حين قاد جيوش التحالف الدولي التي نجحت في تحرير الكويت من قوات الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، في حرب كانت الأولى التي يتابعها المشاهدون حول العالم على الهواء مباشرة.

ولد هيربرت نورمان شوارتزكوف في 22 أغسطس/آب 1934 وتخرج من كلية ويست بوينت العسكرية وأرسل مرتين إلى فيتنام (1965 و1970)، وتقاعد في أغسطس/آب 1991 بعد أشهر من انتهاء حرب الخليج.

كما عمل محللا عسكريا في 2003 في شبكة "إن بي سي نيوز" وذلك خلال غزو العراق من طرف الولايات المتحدة وحلفائها.  

المصدر : وكالات