مشعل: نتمنى على مصر أن تتابع ما نقضته إسرائيل من اتفاقيات خاصة بشأن الأسرى (الجزيرة-أرشيف)

أنس زكي-القاهرة

دعا رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) مصر إلى متابعة تصرفات إسرائيل ونقضها لما تم الاتفاق عليه في صفقة تبادل الأسرى.

وقال خالد مشعل عقب لقاء مع وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو بوفد من حركة حماس "إننا تمنينا على مصر العزيزة أن تتابع التصرفات الإسرائيلية التي نقضت ما تم الاتفاق عليه في صفقة تبادل الأسرى، بشأن إنهاء سياسة العزل التي تمارسها تجاه الأسرى الفلسطينيين".

وأضاف أنه تباحث مع عمرو بشأن مستجدات الشأن الفلسطيني، مع التركيز بشكل أساسي على ملف الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية والذين ينفذون إضرابا عن الطعام.

وحسب مصادر بالخارجية المصرية فقد أكد عمرو على تضامن مصر مع معاناة هؤلاء الأسرى وقضيتهم العادلة، مشدداً على ضرورة احترام السلطات الإسرائيلية لحقوق الأسرى ومعاملتهم وفقاً لأحكام القانون الدولي، مؤكدا أن مصر ستتحرك لدعم قضيتهم.

كما تناول لقاء عمرو ومشعل استعراض جهود المصالحة الفلسطينية، خاصة فيما يتعلق بتشكيل حكومة فلسطينية موحدة والتحضير لإجراء الانتخابات الفلسطينية، حيث أكد الوزير على ضرورة العمل على إنهاء الانقسام بشكل فعلي والتفرغ لمواجهة التحديات التي تواجه القضية الفلسطينية.

بدوره, قال مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة إبراهيم الدراوي للجزيرة نت إن السجون الإسرائيلية تطبق ما يعرف بقانون شاليط الذي يتم بمقتضاه معاقبة الأسرى الفلسطينيين بالعزل، حيث يُحرَمون من زيارات ذويهم وخصوصا الأسرى المنتمين لقطاع غزة.

وأوضح الدراوي أن موضوع الأسرى كان في مقدمة القضايا التي بحثها مشعل مع الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي لدى لقائهما، حيث أكد الأخير ضرورة القيام بجهد عربي للرد على الممارسات الإسرائيلية، خاصة مع وجود أسرى فلسطينيين يعانون من إجراءات العزل منذ عدة سنوات.

المصدر : الجزيرة