مصر حصدت اللقب للمرة الثالثة على التوالي تلعب مع جنوب أفريقيا في النسخة الـ28 (الأوروبية-أرشيف)

أوقعت قرعة تصفيات النسخة الـ28 من كأس الأمم الأفريقية التي ستقام في كل من غينيا الاستوائية والغابون عام 2012، المنتخب المصري حامل اللقب مع جنوب أفريقيا، فيما تتوجه الأنظار إلى المواجهة العربية النارية بين الجزائر والمغرب.
 
وجاء منتخب مصر الذي توج باللقب القاري للمرة الثالثة على التوالي بفوزه على نظيره الغاني في النهائي الشهر الماضي، في المجموعة السابعة إلى جانب جنوب أفريقيا، مستضيفة مونديال الصيف المقبل، وسيراليون والنيجر.
 
أما بالنسبة للمنتخبين العربيين الجزائر الذي وصل إلى نصف نهائي النسخة الأخيرة، والمغرب الذي غاب عن البطولة، فوقعا في المجموعة الرابعة إلى جانب تنزانيا وأفريقيا الوسطى.
 
منتخب الجزائر وقع في مواجهة مع المغرب بالمجموعة الرابعة (الفرنسية-أرشيف) 
كما أسفرت القرعة عن مواجهة قوية بين الكاميرون والسنغال في المجموعة الخامسة التي تضم جمهورية الكونغو الديمقراطية وموريشيوس.
 
ووقع المنتخبان العربيان الآخران السودان وليبيا في المجموعتين التاسعة والثالثة على التوالي، حيث سيتواجه الأول مع غانا والكونغو وسوازيلاند، والثاني مع زامبيا وموزمبيق وجزر القمر.
 
أما تونس فتبدو أمام مهمة سهلة لأنها جاءت في المجموعة الحادية عشرة مع ملاوي وتشاد وبوتسوانا.
 
ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة، إضافة إلى أفضل ثلاثة منتخبات في المركز الثاني ليرتفع العدد إلى 14 منتخبا وينضم إليها البلدان المضيفان الغابون وغينيا الاستوائية.
 
وغاب المنتخب التوغولي عن القرعة بسبب قرار الاتحاد الأفريقي القاضي بإيقافه في النسختين المقبلتين من البطولة القارية وذلك بسبب تدخلات الحكومة التوغولية والتي أدت إلى الانسحاب من النسخة الأخيرة في أنغولا.
 
وكانت الحكومة التوغولية طالبت لاعبيها بعدم المشاركة في نهائيات أنغولا والعودة إلى لومي بعد الاعتداء المسلح الذي تعرضت له حافلة المنتخب في الثامن من يناير/كانون الثاني الماضي في كابيندا قبل يومين من انطلاق البطولة.

المصدر : وكالات