دعت المحكمة العليا السعودية المسلمين في أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساء يوم الثلاثاء المقبل بالعين المجردة أو بواسطة المناظير وإبلاغ أقرب محكمة.

وقالت المحكمة في بيان صدر اليوم السبت إنها ترغب من عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان, مساء يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب 2010, أي ليلة الأربعاء الأول من شهر رمضان لعام 1431 هجرية حسب تقويم أم القرى الموافق 11 أغسطس/آب 2010.

وأضافت المحكمة أن الشخص الذي يرى الهلال بالعين المجردة أو بواسطة المناظير, ينبغي عليه إبلاغ أقرب محكمة إليه, وتسجيل شهادته لديها, أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

وكان مشروع إسلامي لرصد الأهلة قد أصدر بيانا صحفيا أوضح فيه نتائج الحسابات الفلكية والرصد الذي تم لغرض تحديد يوم الأول من شهر رمضان المبارك.

وقال البيان إن معظم الدول الإسلامية بدأت شهر شعبان الحالي يوم الثلاثاء 13 يوليو/تموز، وبالتالي ستتحرى هذه الدول هلال رمضان يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب.

وأوضح البيان أن رؤية الهلال يوم الثلاثاء 10 أغسطس/آب غير ممكنة بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب من جميع أجزاء قارتي آسيا وأوروبا ومعظم أجزاء أفريقيا، في حين أنه من الممكن رؤية الهلال باستخدام التلسكوب من جنوب القارة الأفريقية وأميركا الوسطى والجنوبية، علماً بأن المكان الوحيد الذي يمكن منه رؤية الهلال بالعين المجردة يوم الثلاثاء هو جنوبي غربي قارة أميركا الجنوبية.

وبما أن رؤية الهلال ستكون ممكنة يوم الثلاثاء من بعض أجزاء العالم فمن المتوقع أن تبدأ بعض الدول الإسلامية شهر رمضان يوم الأربعاء 11 أغسطس/آب. أما بالنسبة للدول التي تشترط رؤية الهلال من داخل أراضيها والتي لا يمكن رؤيته منها يوم الثلاثاء مثل سلطنة عمان فمن المتوقع أن تبدأ رمضان يوم الخميس 12 أغسطس/آب.

المصدر : الجزيرة + وكالات