النشأة
: تأسست منظمة الصحة العالمية، في 7 نيسان/أبريل 1948 وهي إحدى وكالات الأمم المتحدة المتخصصة.
 
الأهداف: تقول المنظمة إنها تسعى إلى معالجة المسائل الصحية على الصعيد العالمي وضبط برنامج البحوث الصحية وتوفير الدعم التقني إلى البلدان الأعضاء.

كما تسعى إلى دعم التنمية وتدعيم الأمن الصحي وتعزيز النظم الصحية للبلدان الأعضاء, إضافة إلى إصدار معلومات صحية موثوق بها وإرساء شراكة فاعلة مع عدة أطراف لتنفيذ البرامج الصحية.
 
المقر: تتخذ منظمة الصحة العالمية من مدينة جنيف بسويسرا مقرا رئيسا لها، إضافة إلى ستة مكاتب إقليمية حول العالم وهي:
1-  المكتب الإقليمي لأفريقيا ومقره برازافيل بالكونغو.
2-  المكتب الإقليمي للأميركتين ومقره واشنطن بأميركا.
3-  المكتب الإقليمي لجنوب شرق آسيا ومقره نيودلهي بالهند.
4-  المكتب الإقليمي لأوروبا ومقره كوبنهاغن بالدانمارك.
5-  المكتب الإقليمي لشرق المتوسط ومقره القاهرة بمصر.
6-  المكتب الإقليمي لغرب المحيط الهادي ومقره في مانيلا بالفلبين.
 
كما تضم المنظمة 147 مكتباً قطرياً, وتشغل حوالي 8 آلاف شخص من الأطباء والأخصائيين والخبراء العلميين في علوم الإدارة والاقتصاد والإغاثة في حالات الطوارئ.
 
العضوية: تضم منظمة الصحة العالمية 193 عضوا وهي القائمة الكاملة للدول الأعضاء في منظمة الأمم المتحدة, وتصبح الدول أعضاء بعد موافقتها على دستور منظمة الصحة. كما يمكن قبول عضوية دول أخرى بعد موافقة جمعية الصحة العالمية على طلب العضوية بأغلبية بسيطة.
 
الإدارة والتسيير: تتخذ القرارات بمنظمة الصحة من قبل جمعية الصحة العالمية التي تعتبر أعلى جهاز في المنظمة. وهي تعقد اجتماعا سنويا بالمقر في جنيف في مايو/أيار من كل عام.

ولها مجلس تنفيذي يتألف من 34 عضواً يتم انتخابهم لولاية تدوم ثلاث سنوات. ويتولى المجلس تنفيذ قرارات جمعية الصحة وسياساتها.
ويعقد المجلس اجتماعاته في يناير/كانون الثاني من كل عام لاعتماد القرارات التي تتم إحالتها إلى جمعية الصحة، مع عقد اجتماع ثانٍ أقصر مدة في أيار/مايو بعيد اختتام جمعية الصحة، وذلك للنظر في المزيد من المسائل الإدارية.
 
وتتولى الصينية مارغريت تشان منصب المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية التي عينتها فيه جمعية الصحة العالمية منذ التاسع من نوفمبر/تشرين الثاني 2006.

المصدر : الجزيرة