قائد زامبيا كريستوفر كاتونغو (يسار) صاحب الهدف بمرمى غانا في مباراة سابقة مع منتخب بلاده (الأوروبية)
 
انتزع منتخب زامبيا بطل أفريقيا فوزا ثمينا على ضيفه غانا 1-صفر ضمن الجولة الثانية من منافسات الدور الثاني لتصفيات أفريقيا المؤهلة إلى مونديال 2014 في البرازيل، التي شهدت أيضا تعثرا جديدا لجنوب أفريقيا وتعادلا قاتلا لنيجيريا مع مضيفه ملاوي.

في المجموعة الرابعة سجل هدف الفوز لزامبيا في مدينة ندولا القائد كريستوفر كاتونغو (15) مهديا النقاط الثلاث الأولى لمنتخب الشيبولوبولو بعد خسارته أمام السودان في الجولة الأولى بالخرطوم، فرفعت رصيدها إلى ثلاث نقاط بالتساوي مع غانا والسودان الذي يحل ضيفا على ليسوتو المتواضعة غدا الأحد.
 
وفي المجموعة الأولى، انقادت جنوب أفريقيا إلى تعادل ثان أمام مضيفتها بتسوانا بنتيجة 1-1 في غابورون. وسجل أوفنتسي ناتو (38) هدف بتسوانا، ومورغان غولد (14) هدف الضيوف.

ورفع منتخب البافانا بافانا رصيده إلى نقطتين في المركز الثاني مؤقتا وبتسوانا إلى نقطة في المركز الأخير، في انتظار مباراة جمهورية أفريقيا الوسطى المتصدرة (3 نقاط) ومضيفتها إثيوبيا الثالثة (نقطة) غدا الأحد.

وكان بيتسو موسيماني مدرب جنوب أفريقيا قد أقيل من منصبه بعد التعادل مع إثيوبيا 1-1 الأحد الماضي في روستنبرغ. وعين مساعد المدرب والقائد السابق ستيف كومفيلا بدلا من موسيماني (47 عاما)، لقيادة المنتخب في مباراة بتسوانا، وفي 15 يونيو/ حزيران وديا ضد الغابون.

ولم يحقق منتخب جنوب أفريقيا الذي خاض نهائيات مونديال 1998 و2002 و2010 أي فوز في سبع مباريات منذ أغسطس/ آب الماضي.
 
بقية النتائج
وفي المجموعة السادسة، تعادل منتخب ملاوي مع ضيفه نيجيريا 1-1 في بلانتير. وسجل جون باندا (90+2) هدف ملاوي، وروبن غابرييل (89) هدف نيجيريا التي حافظت على صدارتها برصيد أربع نقاط من مباراتين، في حين رفعت ملاوي رصيدها إلى نقطتين من تعادلين، في انتظار مباراة كينيا (نقطة) ومضيفتها ناميبيا الأخيرة من دون نقاط التي تقام لاحقا اليوم.

وفي المجموعة العاشرة، تعادل منتخب أوغندا مع ضيفه السنغالي 1-1 على ملعب نيلسون مانديلا في كامبالا. وسجل غودغري والوسيمبي (85 من ركلة جزاء) هدف أوغندا، وبابيس ديمبا سيسيه (37) هدف السنغال التي حافظت على صدارتها برصيد أربع نقاط من مباراتين، في حين رفعت أوغندا رصيدها إلى نقطتين من تعادلين، في انتظار مباراة أنغولا (نقطة) ومضيفتها ليبيريا الأخيرة من دون نقاط التي تقام غدا الأحد.

وفي المجموعة الخامسة، فاز منتخب الغابون على ضيفه بوركينا فاسو بهدف نظيف سجله ريمي إيبانيغا (56). وكانت الكونغو قد فازت على ضيفتها النيجر بالنتيجة ذاتها بهدف لكريس مالونغا في الدقيقة 86.

وشهدت الجولة الأولى تعادلين سلبيين بين المنتخبات الأربعة، فتصدرت الغابون والكونغو الترتيب برصيد أربع نقاط مقابل نقطة لكل من النيجر وبوركينا فاسو.

ويضم الدور الثاني للتصفيات عشر مجموعات تضم كل مجموعة أربعة منتخبات لعب ذهابا وإيابا بنظام الدوري ليتأهل بطل كل مجموعة إلى الدور الأخير الحاسم الذي يلعب من مباراتين حسب القرعة بنظام الذهاب والإياب، وتتأهل المنتخبات الخمسة الفائزة إلى كأس العالم.

المصدر : وكالات