للنجاح والسعادة بالعمل.. ابتعد عن هذه الأمور العشرة

An employee works at an assembly line of GM Korea's Bupyeong plant in Incheon, South Korea March 29, 2018. REUTERS/Kim Hong-Ji
معظم مشاكل الموظفين تعود إلى مشاكل في العلاقات أو الإدراك وليس لطبيعة العمل نفسه (رويترز)
سواء كنت مديرا أو موظفا وترغب في تحقيق النجاح والسعادة في العمل يقدم لك الكاتب تود نوردستورم نصيحته بالتوقف عن عشرة أخطاء ربما اعتدت القيام بها، وذلك بدلا من التركيز على بذل المزيد من الجهد.

ويقول الكاتب في مقال له بموقع "إنك" إنه قد يكون من المثير للسخرية أن معظم الأشياء البسيطة يمكن أن تعيق إنتاجيتنا وسعادتنا في العمل، مضيفا أن معظم الأمور التي يكافح الموظفون من أجلها في العمل لا تكون لها علاقة بالعمل نفسه، وأن معظم مشاكل الموظفين تعود إلى مشاكل في العلاقات أو الإدراك.

لذا يقدم الكاتب هذه النصائح العشر لاكتساب المزيد من النجاح والسعادة في العمل:

1- توقف عن الانتظار للحصول على إذن، فالموظفون الأكثر تهذيبا قد لا يقدمون أفضل النتائج، وعليهم ألا ينتظروا الحصول على إذن لتقديم قدراتهم وأفكارهم الكاملة.

2- لا تسمح لأحد بأن يسرق شغفك، فأنت بدأت العمل في وظيفتك مع اعتقادك بأنك يمكن أن تحدث تأثيرا كبيرا، لكنك قد تصادف الكثير من الزملاء الذين يحاولون إحباطك فلا تدع أحدهم يهز إيمانك بنفسك.

3- لا تيأس من الزملاء الأفظاظ، فهناك دائما أشخاص يصعب التعامل معهم وقد يتسببون لك بالإحباط، فكن صبورا وكريما معهم، لأن هؤلاء هم الذين يعلمونك أفضل الدروس لتصبح قائدا أفضل أو لتكون موظفا مثاليا.

4- لا تلعب بالنار، فمن المهم فصل أنفسنا عن الأشخاص الذين لديهم تاريخ في إزالة الحواجز أو خلق الأعداء وقد يتصرفون بطرق غير أخلاقية، لذا عليك أن تبتعد عنهم كي لا تتلوث سمعتك.

5- لا تفرط في تقديم الوعود، فعلى الرغم من أهمية مقولة "افعل ما تقول إنك ستفعله"، فهناك مقولة أهم وهي "افعل أكثر مما سبق أن قلت إنك ستفعله"، لذا توقف عن التحدث عن المنتج أو المشروع الذي يمكنك تقديمه وابدأ للتو في تقديمه وبشكل أفضل مما وعدت به.

‪التطور واكتساب المهارات لا يتوقفان طوال ممارسة المهنة‬ (رويترز)
‪التطور واكتساب المهارات لا يتوقفان طوال ممارسة المهنة‬ (رويترز)

6- توقف عن وضع الكمال غاية نهائية لك، فالمثالية غير قابلة للتحقيق، إنها محدودة، ولكن عليك دائما أن تسعى للتطور والتحسين.

7- لا تفكر كثيرا في العوائق فهي مناجم الذهب التي ستحقق نجاحك، وتذكر أن أعظم الاختراعات ظهرت عندما كان أصحابها يحلون المشاكل بدلا من التفكير فيها.

8- توقف عن أخذ كل شيء في العمل على محمل الجد، فقد يكون حس الفكاهة مفيدا لمهنتك، حيث وجد استطلاع للرأي أن 79% من المديرين التنفيذيين الماليين يعتقدون أن حس الفكاهة مهم للعمل.

9- توقف عن طلب الموافقة على كل شيء، فبعض المدراء يطلبون من موظفيهم أن يوافقوهم في آرائهم دائما، لكن الاختلاف قد لا يكون خطيرا بالضرورة، وتذكر دائما أن تكون لطيفا مع من يخالفك.

10- توقف عن الاعتقاد بأنك حققت إنجازاتك بنفسك، وفكر في الأشخاص الذين ألهموك وعلموك لتصبح ما أنت عليه اليوم فما زال هناك الكثير مما ينبغي أن تتعلمه من الآخرين.

المصدر : الصحافة الأميركية