لأول مرة.. بث مباراة لجمهور مختلط بطهران

Iranian women and men cheer at the Azadi stadium in Tehran, Iran
عدد الذين شاهدوا المباراة قدر بنحو أربعة آلاف (الأوروبية)

حضر آلاف الرجال والنساء الإيرانيين -في ملعب واحد معا للمرة الأولى في العاصمة طهران– بثا مباشرا على شاشة عملاقة لمباراة كرة القدم التي فازت فيها إسبانيا على منتخب بلدهم في نهائيات كأس العالم للعام 2018 التي تجري في روسيا.

وبحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الطلابية (ايسنا) فإنها المرة الأولى التي يجري فيها بث مشترك لجمهور مختلط "داخل ملعب رياضي" إذ تمنع النساء عادة في الجمهورية الإسلامية من الحضور إلى الملاعب لمشاهدة الرجال في مباريات كرة القدم.

لكن الأمور لم تبدأ بشكل جيد في المساء بالنسبة للراغبين في دخول ملعب أزادي الذي يرتدي طابعا رمزيا في العاصمة طهران إذ سرت معلومات عن "إلغاء" البث.

وكان مئات من مشجعي المنتخب الوطني ينتظرون بفارغ الصبر وهم ينفخون في الأبواق، في ضجة احتجاجية أمام طوق من رجال الشرطة كان يمنعهم من دخول الملعب.

لكن نهاية المطاف، سمحت الشرطة بفتح الأبواب، وتمكن نحو أربعة آلاف شخص من حضور المباراة كما ذكر مصور كان في المكان.

وأعلنت السلطات الجمعة أن بإمكان العائلات التوجه إلى ملعب أزادي لحضور المباراة بين إيران والمغرب على شاشة عملاقة، قبل أن تتراجع فجأة وتلغي بث الوقائع في الملعب والحدائق العامة بالعاصمة، بدون أي توضيحات.

وعاد الأمل إلى المشجعين صباح أمس الأربعاء بعدما أعلنت عضو مجلس الشورى الإيراني طيبة سيفوشي أن المجلس البلدي لطهران سمح ببث المباراة مع إسبانيا في الملعب "بحضور العائلات".

ومنذ عام 1979، لا يسمح للإيرانيات بحضور مباريات الرجال لكرة القدم لحمايتهن من الأذى ومن أي سلوك سوقي للمشجعين، حسب التبرير الرسمي.

المصدر : الفرنسية