مسلمو عفر الإثيوبية.. صيام في عز الجفاف

epa06529166 An old mosquito net is set outside of a hut in the village in Afambo, some 500km northeast of the capital Addis Ababa, in the remote Afar region, Ethiopia, 14 February 2018 (issued 15 February 2018). US aid agency US Agency for International Development (USAID) in cooperation with Ethiopian government distributed teated mosquito nets to local Afar people as part of its health programme in the country. Afar region is one of the most disadvantaged regions in Ethiopia and is particularly prone to malaria. EPA-EFE/STR
الجفاف يزيد من صعوبة الحياة في إقليم عفر الإثيوبي (الأوروبية)
يواجه سكان إقليم عفر شمال شرقي إثيوبيا أشد المواسم جفافا منذ سنوات، ورغم ذلك يواظب مسلمو المنطقة على الصيام، ويصلون طلبًا للاستسقاء.

ويقول محمد عتيبان (35 عامًا) -وهو أحد سكان المنطقة، ويعيش في كوخ صغير رفقة زوجتيْه وأبنائه الثمانية- إنه يركز دعاءه في هذه الأيام على الاستسقاء من أجل هطول الأمطار في المنطقة، ويتضرع إلى الله في رمضان أن يرحمهم بغيثه النافع.

وبحلول وقت الإفطار، تخلو مائدة محمد وأسرته مما يسدّون به رمقهم باستثناء القليل من حساء الشوفان وبعض التمر. أما اللحم فهو الغائب الدائم عن وجباتهم البسيطة حتى في الشهر الفضيل.

ووفق محمد، فإن حلم حياته أن يمتلك يومًا منزلًا تتوافر فيه إمدادات الكهرباء. وبسبب ندرة الأمطار في المنطقة، بات يصعب على محمد كسب عيشه من الماشية، وهو ما لم يدع أمامه حلا سوى الاعتماد على مساعدات الأقارب والجيران لتلبية الاحتياجات الأساسية لعائلته.

‪مسلمات إثيوبيات يؤدين صلاة عيد الفطر قبل أعوام (الأوروبية-أرشيف)‬ مسلمات إثيوبيات يؤدين صلاة عيد الفطر قبل أعوام (الأوروبية-أرشيف) 
‪مسلمات إثيوبيات يؤدين صلاة عيد الفطر قبل أعوام (الأوروبية-أرشيف)‬ مسلمات إثيوبيات يؤدين صلاة عيد الفطر قبل أعوام (الأوروبية-أرشيف) 

يشكّل المسلمون في إثيوبيا 34%، أي ما يزيد عن ثلث إجمالي السكان البالغ عددهم أكثر من 100 مليون نسمة، وفق بيانات المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في البلاد.

ويقع إقليم عفر في شمال شرق إثيوبيا وعاصمته هي سمرا وتزيد مساحته على 70 ألف كلم2، بينما يبلغ عدد سكانه نحو مليوني نسمة.

والعفر أو المعافرة هم قبائل قدمت من اليمن إلى القرن الأفريقي ويستقرون في كل من إثيوبيا وجيبوتي وإريتريا ويدينون بالإسلام، ويحترفون الرعي والزراعة والصيد.

المصدر : وكالة الأناضول