وشوم على مومياوات مصرية عمرها خمسة آلاف عام
آخر تحديث: 2018/3/1 الساعة 19:30 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2018/3/1 الساعة 19:30 (مكة المكرمة) الموافق 1439/6/14 هـ

وشوم على مومياوات مصرية عمرها خمسة آلاف عام

صورة للمومياء نقلا عن المتحف البريطاني
صورة للمومياء نقلا عن المتحف البريطاني

اكتشف باحثون في المتحف البريطاني بلندن أقدم وشم في العالم على اثنين من المومياوات المصرية (ذكر وأنثى) يبلغ عمرهما خمسة آلاف عام.

وحسب ما نقلت وكالة الأناضول للأنباء عن موقع الإذاعة البريطانية، فقد تعرف الباحثون على هذه الوشوم عن طريق المسح بالأشعة تحت الحمراء.

وبحسب الإذاعة، فإن المومياء الذكر ظهر على أعلى ذراعه وشم لثور بري، في حين رُسم على جسد الأنثى أربعة وشوم تحمل شكل حرف (S) أسفل كتفها اليمنى، فضلًا عن رسوم أخرى.

وتعد المومياء الذكر من أبرز وأهم المعروضات في المتحف البريطاني (أكبر متحف في لندن)، ويزورها ملايين الأشخاص سنويًا منذ اكتشافها قبل أكثر من مئة عام.

وكانت أبحاث سابقة كشفت أن المومياء الذكر قُتل جراء طعنة في الظهر، في عمر تراوح بين 18و21 عامًا، وكانت تظهر على ذراعه علامات داكنة تبدو كظلال باهتة، لكن عند فحصها بالأشعة تحت الحمراء تبين أنها وشم تصويري.

وشوم لحيوانات
وكشفت تكنولوجيا الأشعة تحت الحمراء أن تلك الظلال هي وشوم لحيوانات ذات قرون معروفة في الفن المصري قبل عصر الأسر الفرعونية.

جدير بالذكر أن آلاف القطع الأثرية المصرية تُعرض في المتاحف الأوروبية والأميركية، وتسعى القاهرة إلى استرداد جزء منها، علما بأن بعضها تم تهريبه قبل عشرات السنين والبعض الآخر تم تهريبه حديثا.

وتشير الأناضول إلى تصريحات صحفية سابقة ليوسف خليفة رئيس الإدارة المركزية للمضبوطات والمقتنيات الأثرية سابقا بوزارة الآثار المصرية أن معدلات سرقة الآثار زادت بنسبة 90% نتيجة الاضطراب الأمني الذي شهدته مصر منذ عام 2011.

المصدر : وكالة الأناضول